الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

مخاطر استخدام مسكنات بزوغ الأسنان الحاويةِ مادة benzocaine

تحذّر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA المستهلكين من أنَّ منتجات بزوغ الأسنان التي تُعطى دونَ وصفة طبية لتسكين آلام التقرحات اللثوية الناجمة عن بزوغ الأسنان؛ التي تحتوي على المادة المسكنّة للألم benzocaine؛ تمثّلُ خطرًا كبيرًا على الرُّضَّع والأطفال. وأعلنت الوكالة في شهر أيار/مايو من عام 2018 أنّه يجب عدم تسويق هذه المنتجات بعدَ اليوم، وهي تطلب من الشركات التوقف عن بيعها لمثل هذا الاستخدام، وإن لم تلتزمِ الشركاتُ ستتخذ الـ FDA إجراءً تنظيميًّا لإزالة هذه المنتجات من السوق، وتطلب الإدارة من الشركات إضافةَ تحذيرات جديدة لوصف بعض المخاطر الجدية أيضًا.

يُسوَّقُ benzocaine للمساعدة في تخفيف الألم من مجموعة متنوعة من الحالات مثل بزوغ الأسنان، والتهاب الحنجرة، والتهيج في الفم واللثة، وتُباع هذه المنتجات بأشكال صيدلانية متنوعة كالجِل والبخاخات والمراهم والمحاليل. وتعتمد الإدارة على تحذيراتها السابقة من المخاطر المرتبطة بمنتجات benzocaine؛ لأنَّها تسبب ميتهيموغلوبينيَّة الدَّم methemoglobinemia. وهذه الحالة الخطيرة هي نتيجةُ مستوياتٍ عالية من الميتهيموغلوبين في الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الموت بسبب قلّة كمية الأوكسجين التي تُنقَلُ عبر الدم إلى حد كبير، وحددت إدارة الغذاء والدواء هذه المخاوف المتعلقة بالسلامة في رسائل بعثت بها الوكالة إلى مُصنِّعي هذه المنتجات وقدمت بها توصياتٍ محدّدة للمصنعين من أجل حماية المرضى والتأكُّد من ظهور أحدث المعلومات عن سلامة الدواء على ملصقات الأدوية.

وتطلب إدارة الأغذية والأدوية FDA من مُصنِّعي جميع أدوية التخدير الموضعية المُوافَق عليها من الإدارة ذاتِها توحيدَ المعلومات التحذيرية عن مخاطر ميتهيموغلوبينيَّة الدَّم عند وصف هذه الفئة من المنتجات.

وللحصول على النصيحة من أجل علاج ألَم بزوغ الأسنان؛ توصي إدارة الغذاء والدواء الوالدَين ومُقدِّمي الرعاية بمتابعةِ الأيقونة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، وهي استخدام حلقة مصنوعة من المطاط الصلب (غير مجمدة)، أو تدليكُ لثّة الطفل بلطفٍ بالإصبع لتخفيف الأعراض. وتلاحظ الأكاديمية أن مُسكِّنات الألم والأدوية التي تُدلَّك على لثّة الطفل غير مفيدة؛ لأنها تُغسَل من فم الطفل في غضون دقائق وقد تشكّل مخاوف تتعلق بالسلامة.

عند شراء المنتجات الدوائية الفموية التي تُباع دونَ وصفة؛ يجب على المستهلكين الرجوعُ إلى Labs Drug Fact Label لمعرفة ما إذا كان benzocaine عنصرًا نشطًا، وفي حال استخدام هذه المنتجات يجب البحث عن أعراض الـ methemoglobinemia. وقد تحدث العلامات والأعراض بعد استخدام benzocaine أوَّلَ مرة، أو بعد الاستخدامات المسبقة، وقد تظهر في غضون دقائق إلى ساعة أو ساعتين بعد الاستخدام. وتتضمَّن هذه الأعراض الشحوب، والزُّرقةَ في الجلد والشفاه وقاع الأظافر، والضيق في التنفس، والإرهاق، والصداع في الرأس، والدوار، وتسارعَ دقات القلب. وفي حالِ حدوث أيٍّ من هذه الأعراض؛ يجب أن يتلقى الشخص الرعاية الطبية على الفور. ثمَّ إنّه يجب تخزين جميع منتجات الأدوية؛ متضمِّنةً أدوية التخدير الموضعية؛ بعيدًا عن متناول الأطفال.

تحثُّ إدارة الغذاء والدواء المستهلكين ومِهنيي الرعاية الصحية على الإبلاغ عن ردات الفعل العكسية التي تتضمن benzocaine أو الأدوية الأخرى إلى برنامج MedWatch الخاص بـِ FDA. وستواصل FDA مراقبة سلامة منتجات benzocaine، فضلًا عن أنّها ستتخذ إجراءات إضافية مناسبة.

المصدر:

هنا