الموسيقا > سلسلة الباليهات العالمية

باليه الدمية - بتروشكا Petrushka

استمع على ساوندكلاود 🎧

عرض ايغور سترافينسكي (Igor Stravinsky) مسودة العمل الموسيقي باليه بتروشكا على سيرغي ديغيليف (Sergey Diaghilev) المتعهد الكبير للباليه الروسية و أعجب بها كثيرا ليبدأ مع سترافينكسي بكتابة السيناريو .

عندما بدأ سترافينسكي بالتفكير بهذا العمل الأوركسترالي الضخم كانت تراوده صورة دمىً في مرأة عينيه حيث استوحى كتابة هذا العمل من فكرة الدمية و قام بتسميته بتروشكا ، و هو اسم مستوحى من شخصية روسية تقليدية جيدة و لكنها شخصية حزينة و مسكينة .

قصة الباليه :

تبدأ القصة في موسم التسوق ، في طرف احدى الأسواق يقف رجل و معه دمى ، كان هذا الرجل ساحراً يقوم بإحياء الدمى و إضافة المشاعر اليها ... قام هذا الساحر بإحياء ثلاثة دمى (أبطال العمل) دمية البتروشكا (Petrushka) ، راقصة الباليه(Ballerina) ، آراب(Arap).

كان بتروشكا قد حاز على أكبر قدر من المشاعر مقارنة مع غيره من الدمى حيث أنه كان ذكياً و جيداً و يشعر بأنه ليس حراً و تميز بشكله المضحك و قبحه و بشاعته و لا يحب الساحر و يشعر بمدى سوء هذا الساحر .

بيتروشكا كان يتمنى أن تقع راقصة الباليه في حبه ،هو كان يحبا كثيرا لكنها كانت في الحقيقة تخاف منه و من قبحه و من غرابة أطواره ، في حين أنها(راقصة الباليه) تميل جدا الى آراب الذي كان متناقضا تماما بالمشاعر الذي وضعها له الساحر بالمقارنة مع بتروشكا ، حيث كان آراب سيء جداً و غبي و شرير الا أنه يتمتع بمظهر لائق ... و كانت راقصة الباليه تنجح دائما بالتقرب من آراب .

عندما أحس بتروشكا بمشاعر راقصة الباليه تجاه آراب أصابتة الغيرة الشديدة و بدأ يقوم بازعاج آراب و راقصة الباليه عندما كانوا يحاولون التقرب من بعضهم البعض ... عندها غضب آراب من بتروشكا و قام بطرده و ابعاده أمام أعين جميع الناس التي كانت تقف في الشارع ... ثم هرب بتروشكا من مكان العرض و قام آراب بملاحقته و طعنه بالسيف ليسقط بتروشكا متهاويا على الثلج و يموت ...

قام الساحر بتهدئة الجموع التى رأت موت بتروشكا و قام بحمله ليعيده الى صندوق الدمى ، إلّا أن العالم بدأت ترى خيالاً يتنقل بينهم ليدركوا أن هذا الخيال هو روح بتروشكا الذي بدوره بدأ ينظر الى الساحر و الى العالم نظرة حزن و ازدراء و ألم.

................................

موسيقيا:

تقصّد سترافينسكي أن يكون لآلة البيانو في هذا العمل دوراً أساسياً صعباً من الناحية التقنية و الموسيقية...

كان دور الأوركسترا يطغى في كثير من الأحيان على دور البيانو و تميز دور الأوركسترا بالخفة و البساطة في اللحن و التقنية حيث أن للأوركسترا دورها و كل آلة لها دورها الخاص...

بنى سترافينسكي ألحانه في الكثير من المقاطع على الألحان الشعبية و الفلكلور الروسي ...

اقترب سترافينسكي في هذا الباليه في كثير من الأحيان من المدرسة الانطباعية متأثراً بالمؤلفين الانطباعيين مثل ديبوسي،رافيل... و لكنه قام بطرح هذا الباليه بأسلوبه الخاص و بروح روسية ...

أربعة لوحات هي أقسام الباليه ،اللوحة الأولى و الرابعة في الباليه مختلفتان تماما عن اللوحتين الثانية و الثالثة

اللوحة الأولى: كرنفال روسي في حشد احتفالي حيث بنى سترافينسكي هذه اللوحة على ألحان شعبية عارضاً إياها بأسلوبه الخاص.

اللوحة الثانية (عند بيتروشكا): في هذه اللوحة، لحنان يتميزان باختلافهما في الطبقة ،حيث يعرض اللحن الأول واللحن الثاني بدرجة التريتون..... (و هذا أسلوب من الأساليب التي تميز بها سترافينسكي).

اللوحة الثالثة (عند آراب): تميزت هذه اللوحة بوجود فالس، حيث يقوم آراب و راقصة الباليه بالرقص على هذا اللحن..... تميز هذا الفالس ببساطته ليتناسب من وجهة نظر سترافنسكي مع فكرة الدمى (الطفولي).

اللوحة الرابعة : عبّرت هذه اللوحة عن فكرة الجموع و الضجة و تجوال الناس ... و صب سترافنسكي في هذه اللوحة اهتمامه على اختلافها موسيقياً عن بقية اللوحات من ناحية الديناميك و التوزيع الأوركسترالي على أن تكون بملامح مختلفة و نكهة جديدة لتعطي انطباعاً مثيراً للقلق ......تقنية التأليف الأساسية المستخدمة عند سترافينسكي في هذه اللوحة تقوم على تركيب نسق الأحداث جنبا الى جنب مع زيادة كثافة النسيج الموسيقي

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

لمشاهدة فيديو حول الموضوع:

هنا