الطب > ‏معلومة سريعة‬

يوم العصا البيضاء

تَحتفلُ الولايات المتحدة الأمريكية في الخامسِ عشر من تشرين الأول/ أكتوبر من كلِّ عامٍ بأولئك الذين فقدوا بصرهم أو لديهم خلل في رؤيتِهم، وكانوا قادرين بالرَّغم من ذلك على إثبات قُدراتهم وإنجازاتهم في الحياة ضمن فعالية تحملُ اسم (العصا البيضاء).

يُعرَف هذا اليوم أيضًا باسم (يوم أمان العصا البيضاء)، وتعود تسميته بهذا الاسم إلى عام 1964؛ إذ أقرَّ رئيس الولايات المتحدة آنذاك ليندون جونسون قانونًا يحمل الاسم ذاته، وينصُّ هذا القانون على أفضلية عبور حاملي هذه العصا (وهي العصا التي يحملها المكفوفون) على سائقي المركبات.

ثُم أقرَّ الرئيس باراك أوباما عام 2011 يوم 15 تشرين الأول/ أكتوبر يومًا لإنصاف الأمريكيين المكفوفين؛ ويُحتفَل به كلَّ عام.

شكَّل هذا الأمر بادرة جيدة لإظهار الاستقلالية والاكتفاء الذاتي الذي يتزايد يومًا بعد يوم لدى المكفوفين أو من كان لديهم اضطرابٌ في الرؤية، ولنشر العصا البيضاء رمزًا للاكتفاء الذاتي والاعتماد على الذات أيضًا.

ويهدف هذا اليوم إلى تنبيه العامة إلى أهمية العصا البيضاء لهؤلاء الأشخاص فضلًا من ضمان عبور آمن لهم؛ فقد أسهم في منح هؤلاء الأشخاص استقلالية قيمة لمساعدتهم في أن يكونوا أفرادًا فعَّالين في المجتمع، ويمكننا أن نراهم في يومنا هذا موظفين ومتطوعين في كثيرٍ من المجالات، ومشاركين في مختلف الأنشطة الترفيهية أيضًا.

المصادر:

هنا

هنا 

هنا