المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

المسابقة البرمجية للجامعات ACM

الـ ACM؛ اختصار لـ “Association for Computing Machinery"؛ جمعية دولية علمية للحوسبة تأسَّست في عام 1947، وهي أكبر مجتمع للحوسبة العلمية والتعليمية في العالم.

وأمّا الـ ICPC؛  اختصار لـ “International Collegiate Programming Contest”؛ المسابقة البرمجية التنافسية بين طلاب جامعات العالم.

 

وتعود جذور ICPC إلى عام 1970 عندما استضافت المسابقة الأولى روّاد فرع "ألفا" لجمعية علوم الكمبيوتر UPE.

وقد انتشرت المبادرة بسرعة داخل الولايات المتحدة وكندا بوصفها برنامجًا مبتكرًا لزيادة الطموح والقدرة على حل المشكلات على يد أقوى الطلاب في مجال الحوسبة.

وتطوَّرت المسابقة مع مرور الوقت إلى منافسة متعددة المستويات مع الجولة الأولى من البطولة التي أجريت في عام 1977، وتوسعت المسابقة منذ ذلك الحين لتصبح تعاونًا عالميًّا للجامعات التي تستضيف المسابقات الإقليمية، والتي ترشح فرقها إلى جولة البطولة العالمية السنوية ICPC World.

تُعزّز المسابقة الإبداع والعمل الجماعي والابتكار في بناء برامج جديدة، وتُمكّن الطلاب من اختبار قدرتهم على الأداء تحت الضغط، وقد رفعت هذه المسابقة تطلعات وأداء أجيال في أنحاء العالم كافّة في حل المشكلات في علوم الكمبيوتر والهندسة.

وهي مسابقة متعددة المستويات؛ تعتمد على فرق مكونة من ثلاثة أشخاص، ويقع مقرّها الرئيسي في جامعة بايلور في تكساس، وتعمل وفق القواعد والأنظمة التي تضعها ACM؛ إذ يأتي المشاركون فيها من أكثر من 2000 جامعة منتشرة في 80 دولة، وستّ قارات في العالم.

وتتنافس الفرق على مستوى جامعتهم، ومن ثمّ تتنافس الفرق الفائزة منهم على مستوى دولتهم، لتتنافس بعدها الفرق الفائزة على مستوى إقليمهم (مثل: الفرق العربية تتنافس على مستوى الوطن العربي)، ومن ثم على مستوى العالم.

وتحصل الفرق الفائزة بالمراكز الأربعة الأولى على الميداليات الذهبية، وتُمنح الميداليات الفضية للفرق التي تحتل المركز الخامس حتَّى المركز الثامن، وأمّا الميداليّات البرونزيّة؛ تكون من نصيب المركز التاسع وحتّى الثاني عشر.

قد تُمنحُ ميداليات برونزية إضافية للفرق التي تحلّ عدد  المسائل نفسه الذي حلّه الفريق في المركز الثاني عشر، وفي إجمالي الوقت المنقضي بما لا يزيد عن 60 دقيقة أكثر منه؛ ستحصل هذه الفرق على المركز الثاني عشر.

بطل العالم هو الفريق الذي يجد حلول أكبر عدد من المسائل؛ فيحصل على كأس وورلد تشامبيون World Champion، ودرع المسابقة.

تحصل الفرق الإحدى عشر الأخرى؛ أبطال إفريقيا والشرق الأوسط، أبطال شرق آسيا، أبطال آسيا والمحيط الهادئ، أبطال غرب آسيا، أبطال أوروبا، أبطال أمريكا اللاتينية، أبطال شمال أوراسيا ، وبطل أمريكا الشمالية على دروع تذكارية للمسابقة أيضًا.

فيما يتعلق بالجوائز المالية:

- يُمنح الفريق الفائز بمركز بطل العالم 15000 دولار.

- يُمنح كل فريق من فرق الميداليات الذهبية الثلاثة الأخرى مبلغ 7,500 دولار.

- يُمنح كل فريق حاصل على ميدالية فضية 6000 دولار.

- يُمنح كل فريق حاصل على الميدالية البرونزية 3000 دولار.

وتكون جائزة الحلّ الأول 1500 دولار.

وأمَّا بالنسبة للمسائل الأخرى التي حُلّت؛ فستكون جائزة "المسألة الأسرع حلًّا" 1200 دولار.

المصادر:

هنا

هنا