الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم الغذاء العالمي World Food Day

ممَّا لا شكَّ فيه أنَّ الغذاء حاجةٌ أساسيةٌ لكل كائنٍ حي ليتمكَّن الجسم من تأدية الوظائف الحيوية المختلفة وتوفير الطاقة ومساعدته على بناء الخلايا والنمو، وبالطبع فمن الأهمية بمكانٍ توفير غذاءٍ متوازنٍ يشمل مختلف العناصر الغذائية اللازمة للجسم من أجل حياةٍ صحيةٍ وسوية.

 

ويجتمع في سبيلِ نشر الوعي عن أهمية الغذاء وضرورة العمل على تأمين غذاءٍ صحي ومتوازن للجميع ملايينُ الأشخاص في أكثر من 150 دولةٍ حول العالم في ماراثونات ومسيراتٍ وفعالياتٍ اجتماعيةٍ مختلفةٍ احتفاءً بيوم الغذاء العالميٍ World Food Day يوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر)، تلك المناسبة التي أطلقتها منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة Food and Agriculture Organisation (FAO) هي واحدةٌ من أهمِّ المناسبات التي تُحييها الأمم المتحدة بهدف نشر الوعي عن تأثير تغيُّرات الظروف المحيطة في إنتاج الغذاء وانتشاره.

 

الاحتفال هذا العام تحت شعار "أفعالُنا هي مُستقبلنا Our Actions are our Future" للتأكيد على أهمية أداء أفعال حقيقية لتحقيق الهدف المطروح في هذا اليوم وهو: "الوصول إلى عالمٍ خالٍ من الجوع بحلول عام 2030 أمرٌ ممكن A #ZeroHunger world by 2030 is possible".

 

وتنطلق كذلك عدَّة أحداثٍ تتضمن مواضيع مختلفةً ذات صلةٍ بالغذاء؛ كأهمية تكييف الزراعة مع التغيرات المناخيّة وتأثير الهجرة على أمن وسلامة الغذاء، وتهدف مناقشات تلك المواضيع إلى تحديد أهدافٍ يمكن الوصول عن طريقها إلى عالمٍ مكتفٍ غذائيًّا ولا يعاني أحدٌ فيه من الجوع، أملًا بتحقيق ذلك الاكتفاء بحلول عام 2030.

 

وعلى الصعيد الفردي، تهدف نشاطات يوم الغذاء العالمي إلى توعية الأفراد عبر تزويدهم بالمعلومات اللازمة لتساعدهم في تغيير عاداتهم الغذائية اليومية إلى الأفضل، والإلمام ببعض القضايا العالمية المهمّة كالفقر والحروب والتغيرات المناخية وغيرها من العوامل التي قد تؤثِّر في إنتاج الغذاء وانتشاره.

 

ولتُحقِّق التوازن في غِذائك؛ احرص عزيزنا القارئ على زيادة مدخولك من الأطعمة الصحية كالخضار والفاكهة الطازجة والمكسرات واللحوم وجعلها أساس نظامك الغذائي فتُصبح حميتك صحية ومتوازنة، ولتخفِّف قدر الإمكان من الأطعمة غير الصحية كالأطعمة المصنَّعة والحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة.. راجين لكم حياةً مليئة بالصحة والنشاط..

 

المصادر:

هنا

هنا

هنا