الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

لمحة إلى منظمة التجارة العالمية WTO

تأسست منظمةُ التجارة العالمية The World Trade Organization (WTO) نتيجةَ مفاوضاتٍ عديدةٍ دارت بين عامي 1968 و1994 تحت مسمى جولة الأورغواي، إذ يقع مقرُّ المنظمة في مركز William Rappard التاريخي في مدينة جنيف/سويسرا.

لطالما واجهت الدول عقباتٍ تجارية، وسَعت كثيرًا إلى إزالتها عبر المفاوضات وفتح أسواقٍ تجاريةٍ دولية، لكنَّ المنظمة لا تسعى إلى فتح أسواقٍ دوليةٍ فحسب، بل هي تعمل أيضًا لدعم الأصول والأعراف التجارية الدولية لحماية المستهلكين ومنع انتشار المرض، إضافةً إلى أنها تؤدّي عدَّة أدوارٍ فهي تدير على نحوٍ مباشر نظامَ التجارة العالمي، وتعمل بوصفها منتدى يُتفاوَضُ فيه على الاتفاقيات التجارية وتسويةِ النزاعات بين أعضائها أيضًا، إضافة إلى دعمها حاجات الدول النامية.

إن الاتفاقياتَ التي تفاوض عليها معظم الدول التجارية في العالم هي جوهرُ عملِ المنظمة، فهذه الاتفاقيات تحتوي على القواعدِ الأساسية لقانون التجارة الدولية، وهي في أصلها عقودٌ مُبرَمةٌ بين الحكومات للحفاظ على سياستها التجارية ضمن شروطٍ مُتَّفقٍ عليها، فالهدف الرئيسي لها هو مساعدة مُنتجي السلع والخدمات والمصدرين والمستوردين على إدارة أعمالهم، مع ضمان الوفاءِ بالأهداف الاجتماعية والبيئية من قبل الحكومات.

وتتمثّلُ المهمة الأساسية للمنظمةِ في مساعدة التجارة الدولية في النمو دون أيّة عقباتٍ، وبشرط ضمان الالتزام بالمعايير، ودون حدوث أيّ آثارٍ جانبيةِ غير مرغوبة، كون هذا الأمر مهمٌ جدًا للتنمية الاقتصادية والتجارية؛ وهذا يعني إزالةَ العقبات التي تواجهها الدول الأعضاء، وإدراك الأفراد والشركات والحكومات للقواعدِ التجارية الدولية، ومنحهم الثقة بعدم حدوث تغييراتٍ سلبيةٍ مفاجئة في السياسة العامة. وبعبارة أخرى؛ يجب أن تكون القواعد شفافةً يمكن التنبؤ بها بسهولة.

تُتَّخذُ القرارات الرئيسية من حكومات الدول الأعضاء في المنظمة؛ إمَّا من الوزراء الذين يجتمعون كل سنتين على الأقل، أو من السفراء أو المندوبين، وتكون اجتماعاتهم مُنتظَمة في جنيف.

تضم المنظمة 160 عضوًا يمثلون 98% من أعضاء التجارة العالمية، وأكثر من 20 دولة تسعى اليوم للانضمام إلى المنظمة؛ إذ إنَّ الانضمام واكتساب العضوية يتطلب من الحكومة جعل سياستها الاقتصادية والتجارية تتوافق مع القواعدِ الأساسيةِ لمنظمة التجارة العالمية، وأن توافق على شروط العضوية في المنظمة.

ولدى المنظمة قرابة 650 موظفًا؛ فهي تستمد معظمَ إيراداتها من مساهمة الأعضاء، وتتشكل هذه المساهمة بناءً على حصة كل عضوٍ من التجارة الدولية.

والمدير العام الحالي للمنظمة هو "روبيرتو أزيفيدو" Roberto Azevêdo؛ وهو برازيلي الجنسية والمدير السادس للمنظمة، عُيّن في 01/09/2013 لمدة أربع سنواتٍ، ثمَّ وافق أعضاء المنظمة في 01/09/2017 على تمديد إدارته لمدة أربع سنوات أخرى.

أما النواب فهم أربعة "يونوف فريدريك أغا" Yonov Frederick Agah من نيجيريا، و"كارل براونر" Karl Brauner من ألمانيا، و"ديفيد شارك" David Shark من أمريكا، و"ويي شياو تشون" Yi Xiaozhun من الصين.

المصدر:

هنا