الهندسة والآليات > التكنولوجيا

أستخلاص الماء النقي من العرق

كل الدول بتسعى لترشيد استخدام المياه بس حدا منكن فكر أنو ممكن يكون هالترشيد عن طريق اعادة تكرير افرازاتك التعرقية لحتى ترجع تشربا من جديد !!

=======================================

وفر الماء ، واشرب عرقك الجسدي !


يستهزء الكثير من الغربيين على مشروب الطاقة المائي بوكاري سوِت (مشروب الامداد الأيوني) المنتشر في آسيا والذي يزيد كمية السوائل في الجسم ، حيث قامت مجموعة سويدية بالاستفادة من مبدأ هذا المشروب لبناء آلة تقوم بنزع العرق من الألبسة الرياضية لتحويلها إلى ماء صالح للشرب .

لقد قام وكيل الإعلانات ستيفن رونج بالتعاون مع اليونيسيف بإخبارنا بفكرته التي تعتمد على تسليط الضوء على نقص المياه العذبة في بعض مناطق العالم ، حيث أن بلداناً كالسويد تمتلك الكثير من الماء العذب للشخص الواحد وتبقى غايتهم فقط إيصاله للشخص على عكس الكثير من الدول الإفريقية والآسيوية لذلك تم عرض هذه الآلة في مسابقة كرة قدم للشباب حيث سيقوم اللاعبون بإحضار ملابسهم المتعرقة ويشربون كأساً من الماء .

تم بناء "آلة التعرق" من قبل المهندس أندرياس هامار على اعتبار أن العنصر الأعلى تقنية هو المرشح (الفلتر) حيث تم تطويره في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم أما بقية العناصر متضمنةً مجفف الملابس فهي ثانوية .

لتنقية الماء من العرق - الذي هو فعليا ماء بنسبة 99% - يتم وضع الملابس المتعرقة في جزء التجفيف حيث يدور ويعصر العرق ليطرح خارجاً ومن ثم يسخن العرق ويتم تعريضه لأشعة فوق بنفسجية ليدخل بعدها في الفلاتر عالية الدقة حتى يتم التخلص من الأملاح والبكتيريا . يمر بعدها الماء الناتج في الفلتر النهائي الذي يقوم بالتخلص من الألياف الناتجة من الملابس وبذلك نحصل على النتيجة النهائية وهي "ماء مقطر" .

بالرغم من ذلك فالأمر يتطلب الكثير من الألبسة المتعرقة لصنع لتر من الماء ولكن فريق العمل قام بربط دراجة للتمارين الرياضية للحصول على كمية أكبر عند الحاجة .

تبدو فكرة شرب عرقك الخاص غريبة بعض الشيء ولكنها جاءت لأغراض كالرحلات الفضائية التي تتطلب من رواد الفضاء إعادة تصنيع كل شيء بما يتضمنه ذلك من البول والعرق .

======

هل من الممكن أنو تتقبل فكرة تشرب عرقك الخاص ؟؟

Translated by : Hadi Salha

المصدر : هنا