صناعة الباحثين > تجارب سوريّة أكاديميّة

تجربة حنان كسواني في الحصول على منحة تشيفنينغ Chevening.

تحرص منظّمة "الباحثون السوريون" على دعمِ المواهب السورية الشابة، ومساعدةِ السوريين في طريقهم إلى النجاح؛ عن طريق تقديم يدِ العون في كلّ ما يمكنها أن تقدّم فيه.

نقدّم لكم ضمن مجموعة تجارب الطلبة السوريين الأكاديمية تجربةَ حنان كسواني في التقدُّم إلى منحة تشيفنينغ Chevening البريطانية الشهيرة، والقبول فيها في اختصاص الماجستير في التنمية الاجتماعية M.Sc Social Development من جامعة ساسِكس Sussex University.

تحمل أ. حنان درجةَ الإجازة في التجارة والاقتصاد -اختصاص المحاسبة- من جامعة دمشق، وقد قُبِلت في منحة تشيفنينغ للعام الدراسي 2018 - 2019 للدراسة في جامعة ساسكس؛ اختصاص التنمية الاجتماعية.

تقول أ. حنان عن اختيارها لهذه المنحة: اخترتُ هذه المنحة لأنّني أردت أن أدرس في المملكة المتحدة حيث مستوى التعليم في أغلب الجامعات البريطانية جيدٌ جدًّا، إضافةً إلى أنّ هذه المنحة هي من أعرق المنح في العالم، وتتيح الفرصةَ أمام الطلاب المقبولين من مختلفِ الجنسيات للتواصل فيما بينهم؛ عن طريق مجموعةٍ من اللقاءات وورشات العمل.

لم أتقدّم إلى أيّة منحٍ أخرى.

أمّا عن متطلبات التقدُّم إلى المنح الدراسية فتقول حنان إنّ المتطلبات العامة للمنح هي وجودُ مؤهّلٍ علمي يتيح متابعةَ التعليم (مثل الحصول على درجة الإجازة) في حال منحة تشيفنينغ التي تتيح دراسةَ الماجستير، وإتمام متطلباتِ اللغة الخاصة بالمنحة (اللغة الإنجليزية في حال منحة تشيفنينغ)، إضافةً إلى كون بعض المنح تتطلب خبرةَ عمل أو خبراتٍ قيادية حسب متطلبات المنحة ذاتها.

فيما يخصّ لغة التقدُّم والدراسة؛ فإنّ شهادة اللغة هي عامل أساسي في التقدُّم، وأنصح الجميعَ بتطوير اللغة الإنجليزية بأية وسيلةٍ متاحة، لأنّها مفتاحُ الحصول على فُرص هامة في مختلفِ المجالات، وفي الوقت الحالي يوجد مصادر مهمّة لتعلُّم اللغة عبر الإنترنت.

وتوجد رسالة الدافع في منحة تشيفنينغ بوصفِها أربعةَ أسئلة تتعلق بالربط الواضح بين الخبرة السابقة والأهداف المستقبلية مع التخصّص المرغوب دراستَه. ومن أجل رفع احتمالِ القبول؛ يجب إعطاء المنحة حقّها في التحضير وكتابة رسالة الدافع بوضوح ودقّة، وفي حال الوصول إلى المقابلة فيجب على المتقدمين التدريب المتواصل والجاد وتحضير الإجابات عن الأسئلة المتوقَّعة.

تقول حنان: إنّ تطوير اللغة الإنجليزية والحصول على خُبرات تطوعية هي عوامل مهمة في الحصول على منحة؛ إضافةَ إلى العمل على اكتساب مهاراتٍ شخصية مثل التواصل، والتحدّث أمام الجمهور والتقديم والثقة بالنفس..

اختارت حنان الجامعات التي تودّ الدراسةَ فيها؛ بتحديد التخصّص الذي ترغب بدراسته ثمّ بحثت مطوَّلًا عن الجامعات المتاحة لهذا الاختصاص، وفي النهاية اختارت الجامعةَ المصنّفة الأولى عالميًّا في مجال دراسات التنمية.

أنصح جميعَ الطلاب المتقدمين بأنْ يَثقوا بأنفسهم ويُؤمنوا بقدراتهم لأنّ شعور النجاح لا يُقدّر بثمن!

يواجه معظمُنا في بداية رحلته ما واجهتْه حنان؛ إذ كان الحصول على منحة تشيفنيغ تحدّيًا كبيرًا بالنسبة إليها؛ فقد كانت تسمع كثيرًا من الآراء التي تقول بأنّه يستحيل الحصول على هذه المنحة، وأنّ شروطها صعبة جدًا، لكنَّها قررت خوضَ التجربة وتحدّي كلّ المعوقات، وألَّا تعطيَ مجالًا للتوقعات السلبية المُسبَقة أنْ تحبط معنوياتَها!

ترجو منظمة "الباحثون السوريون" كلَّ التوفيق لحنان في رحلتها، وتأمل من جميع الأصدقاء والزملاء المُقبلِين على هذه الرحلة أن يفعلوا ما بوسعِهم للوصول إلى مبتغاهم.

للتعرّف إلى منحة تشيفنينغ: هنا