العمارة والتشييد > سلسسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم

سلسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم (ج10) : مقر Skype

لما تقرر تقرأ شي كتاب يمكن بتختار تطلع عالحديقة لتقرأه ، لما بدك تفكر بشغلة معينة بتختار مكان هادي لتقدر تركز ، لما بدك تشتغل أو تقعد مع رفقاتك كمان بتختار غير مكان ، كل شغلة و إلها مكان اللي بناسبها أكتر، هاد الشي اللي اعتمدتو شركة سكايب بمكاتبها لتحصل على أفضل النتائج من موظفيها، لنشوف كيف:


مكتب سكايب:


تصميم :Design Blitz

الموقع: بالو ألتو، الولايات المتحدة الأمريكية

المساحة:54000 متر مربع

كان الهدف الأساسي من سكايب إنشاء مكتب على مستوى عالمي والذي من شأنه أن يحدث فرق بينه وبين المنافسين .

في هذا البناء لا يتوجب فقط خلق تصميم حديث يعكس هوية المبنى ولكن أيضاً تحقيق المتطلبات الصوتية.

تعهدت شركة Design Blitz بالقيام ببحث شامل قبل أن تبدأ برسم أي خط على الورق ، حيث اعتمد التصميم في سكايب على مبدأ Scrum وهو مبدأ التكرار.

تم تصميم نظام من الأجهزة المحمولة البيضاء والتي تم توزيعها على كامل المشروع والتي بمكن بسهولة تحريكها وتخزينها بالاعتماد على فريق للمعالجة و التطوير.

تم إنشاء عدد من البيئات المختلفة لدعم عمليات التفكير المتنوعة، هناك ثلاث مناطق متميزة: منطقة ذات ضوء مشرق هي للتفكير النشط، مناطق ملونة للتفكير التأملي ومنطقة مظلمة للتركيز.

تؤمن الشركة المصممة بضرورة الحصول على الضوء الطبيعي، لذلك تمت الاستفادة من النوافذ الخارجية بحيث وضعت كل أماكن العمل على المحيط (أماكن اللي تحتاج إلى تركيز )،ثم تم توزيع الفراغات نحو المركز حسب درجة الضوضاء، بحيث تتوضع الفعاليات التي تصدر الضوضاء في الوسط (أماكن الاجتماعات) وتكون عبارة عن فراغات مفتوحة من دون تحديد خصوصية لأي من الأفراد فيها، كما وتتداخل فراغات التأمل مع الصالات.

يقدم المبنى نفسه كأكثر مصدر للإلهام ، فقد كان مظلما ًفي السنوات السابقة على الرغم من محاولات كثيرة لتطويره ، بقي المبنى شاغراً لفترة، وعند قيام الشركة المصممة بجولة في الموقع ،قررت إزالة بعض الطبقات في الأسقف بحيث ظهر الهيكل الإنشائي فيها بوضوح، كانت النتيجة أقرب إلى المنشآت الصناعية و المستودعات. حيث أظهرت تضاداً كبيراً بتغطية هذه الأسقف لفراغات اجتماعات مفتوحة.

إن أماكن الاجتماعات والوظائف التي تتطلب التعاون المشترك تحتاج لمستوى عالي من التخفيف الصوتي ،إضافة لتحقيق الناحية الجمالية في التصميم.

توجب على Blitz أن تطور نظاما فريدا من نوعه، فاستعمل المهندسون مصطبة سقف هيكلي والتي يشيع استخدامها في البناء ،بحيث أمنت مستوى عالي من العزل الصوتي و حققت وظيفة السقف الأخير في المبنى.

فكان التركيز في كل مرحلة من مراحل المشروع على استخدام عنصر واحد للقيام بمهام متعددة.

ضمن ميزانية محدودة استطاعت شركة Blitz أن تعطي تصميماً مبدعاً باستعمال مواد بسيطة بطرق جديدة ، وتحقق المتطلبات الأساسية اللازمة للمكاتب.

على الرغم من كون هذا المشروع أحد المشاريع التي أنشئت هذا العام إلا أنه تم اعتباره كمعيار لشركة الاتصالات الدولية.


وانتو شو رأيكن؟؟ شفتوا فيه شي مميز ليكون واحد من أحسن مكاتب الشركة؟؟

هيك بتكون خلصت السلسلة..تعرفنا فيها على مجموعة من أهم مراكز الشركات العالمية بالعالم..منتمنى نسمع رأيكن بالسلسلة وبمقالاتنا بشكل عام..

المصدر: هنا

حقوق الصور:

Hoffman Chrisman, Matthew Millman