الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

خضار تدعم جهازك المناعي

ليس هناك أثمن من صحتك في هذه الدنيا، ومن أهم أسرار الصحة الجيدة هو تناول الخضراوات، والتي يلعب الكثير منها دوراً في تعزيز جهازك المناعي.

إن مجموعة الخضار التي سيتم ذكرها، تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي عند استهلاكها تتحول إلى مركبات فعالة أخرى ذات تأثير ضد الأمراض.

1-الفصيلة الملفوفية (Crucifero):

فيها أهم أنواع الخضار مثل (الجرجير، البروكلي، الملفوف، القرنبيط، الفجل، اللفت، الكرنب ، الخردل، والملفوف الأحمر) التي تعزز المناعة ،حيث لها تركيب كيميائي خاص يميزها بوجود مركبات تحتوي على الكبريت المسؤول عن الطعم اللاذع بهذه الخضار .

2- الثوم :

إنّ رائحته القوية جداً هي ما تمنحه فعالية كبيرة. إنّه مطهر طبيعي له أثر وقائي من السرطان، يحارب نزلات البرد والعدوى . كما أن الثوم قد يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة مع التقدم في السن ، مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والسرطان و الاضطرابات المناعية ، والتهاب المفاصل .

3- البصل:

غني بمركب Quercetin و هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالسرطان و يستخدم لعلاج الحساسية ، يساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع . كما يحتوي البصل الأحمر على الانثوسيانين وهي المواد المضادة للأكسدة(موجودة في التوت أيضاً) .

4-الفطر:

يملك الفطر قدرة كبيرة على تعزيز نشاط الخلايا التائية القاتلة الطبيعية ( NKT ) (activity of natural killer T cells)حيث تستطيع NKT مهاجمة و إزالة الخلايا التي تضررت أو أصيبت من قبل فيروس . و يحد الفطر بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء و سرطان الدم.

5-البندورة :

تعد أغنى مصدر لليكوبين (المادة المضادة للأكسدة ) تمنع السرطان وخاصة سرطان البروستات.كما تحتوي على مستويات عالية من البيتا كاروتين ، المادة المضادة للأكسدة وتدعم جهاز المناعة. بالإضافة لإحتوائها على الألياف الغذائية بنسبة عالية.

5- الشوندر:

يعتبر منقي للدم ،غني في الحديد يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح المرض. كما أنه يحفز خلايا الدم الحمراء ،له دور في تحسين إمدادات الأكسجين إلى الخلايا،يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب ، كما يقوم بإزالة السموم، فيه أيضا نسبة عالية من الألياف المغذية لصحة الجهاز الهضمي.

6- السبانخ:

تعتبر غنية ببيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A وهو ضروري للصحة الجيدة. كما تحتوي فيتامين C الذي يساعد قي مقاومة نزلات البرد و يحافظ على البشرة صحية ، أما الفيتامينات B الموجودة فيها فتساعد على البقاء أكثر هدوءً وأكثر حيوية .

7-الهليون:

يشجع الجسم على طرد السموم ، وذلك بسبب قدراته الطبيعية المدرة للبول. يعتبر مطهر ومادة مضادة للالتهابات في الجسم. أنه يحتوي على الجلوتاثيون glutathione المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تقلل عامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. مفيد لجميع حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل و القولون العصبي .

9- أرضي شوكي (أنكينار):

يدعم الكبد، حيث.يحتوي مادة السينارين cynarin التي تعطيه صفة إزالة السموم. كما يحتوي على فيتامينات B التي معروفة بأهميتها للجهاز العصبي و تعزيز المناعة.

10-الفليفلة:

تساعد بشكل كبير في بناء مناعة قوية للجسم وذلك لغناها بفيتامين C ،يحتوي الفلفل الأحمر نسبة عالية من بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A الذي يساعد الجسم في الوقاية من الأمراض ،يمتلك الفلفل الأصفر و الأحمر و الأخضر كميات متماثلة من فيتامين C.

11-البطاطا الحلوة:

تحتوي على بيتا كاروتين بمضادات الأكسدة القوية. كما تحتوي على ألياف و فيتامين E الضروري لصحة البشرة.