الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

مكمل غذائي ينقذ مرضى ارتفاع الكوليسترول من الأوجاع العضلية

آلامٌ في العضلات.. آلامٌ في المفاصل.. هبوطٌ في مستوى أحد الأنزيمات المُساعدة؛ أعراضٌ جانبيةٌ مُنتشرةٌ لأدويةِ تخفيض الكوليسترول في الدّم من زمرة الستاتينات التي باتت متوافرة في كل بيت، نتيجةً لتردي المستوى الغذائي وكثرةِ استهلاك الوجبات السريعة، فعلى سبيل المثال؛ وُجِدَ عام 2012 أنَّ "ثلث" الشعب الأمريكي يعانون ارتفاعَ نسبة الكوليسترول في الدم، ولمَّا كانت أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم غير موجودة؛ فإنَّ هذه النسبة عُرضة للازدياد وعلى نحوٍ لافت للنظر.

وعادة ما تكون "الأعراض الجانبية" نادرةً، وخلافًا لأدوية الكوليسترول من زمرة الستاتيسنات والتي تكون آثارها الجانبية ذات احتمالية للتأثير في 10% من مستخدمي هذه الأدوية وفقاً للإحصائيات -ونسبةٌ كهذه في الصيدلة قد تكون متوسطة نسبيًّا- لكن اللافت في الموضوع أنَّ 1 من بين 5 مستخدمين لهذه الأدوية قد يُصاب بأوجاعٍ حادّةٍ في العضلات، فإن كانَ شرًّا لا بُدَّ مِنهُ؛ فما الحل؟

طِبقًا لدراسات أجرتها جامعة "هارفارد" ومؤسساتٌ عالميَّةٌ أُخرى أفادت بأنَّ تناول الأنزيم المُساعد Q10 مع أدوية الكوليسترول يؤثر بمسرىً إيجابي في الأعراض الجانبية، فمن جهة؛ إنَّ ذلك يقلل من نسبة أوجاع العضلات في الجسم الناجمة عن استخدام أدوية الكوليسترول، ومن جهة أخرى؛ فإنّه يعوُّض النقص الذي تسببه أدوية الكوليسترول لهذه الأنزيمات المُساعدة، إذ إنَّ كيو 10 موجود بصورة طبيعية في الجسم، وكغيره من الأنزيمات المُساعدة؛ فهو يؤدي وظائفَ "حيويةً" في جسم الإنسان، إضافة إلى محافظته على صحة القلب والوقاية من الشوارد الحُرّة، فضلًا عن محاربةِ الخُمُول والإجهادِ العام، وتبعاً للدراسات؛ نجد أنَّ نقص هذا الأنزيم عن المُعدَّل الطبيعي قد يزيدُ من فُرص الإصابة "بالخَرَف" وضعف الذاكرة، وهنا تكمُن أهمية هذا الأنزيم عامّةً، إضافة إلى أهميته مع الأدوية الخافضة للكوليسترول خاصةً.

إنَّ تغيير نمط الحياة وإرفاق الأدوية بمُكمِّلاتٍ غذائية يُساعد على تقليل أعراض المرض وفي بعض الأحيان تخفيض جرعة الدواء، ممَّا يُقلل من الأعراض الجانبية غيرِ المرغوب بها، إذ تظهر هُنا أهميَّةُ هذا التوجه الطبيّ في الأمراض المُزمنة كالسُكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول وغيرها كثير من الأمراض، التي تُجنّب الكُلى بعضَ المُضاعفات الناتجة عن تناول جرعاتٍ "يوميّة" من الأدوية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا