الهندسة والآليات > الطابعات ثلاثية الأبعاد

أستبدال الانسجة (الطابعة ثلاثية الأبعاد )

شي مرة تخيلت أنو ممكن تطلب أنسجة لجسمك من المطبعة ؟

على ما يبدو قريباً لح نعمل هيك و ببساطة و أمان كمان


سابقاً رأينا العديد من المرضى يستبدلون أنسجة مصابة بأخرى مصنوعة عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد, لكننا لم نشهد بعد استخدام هذه الأنسجة الصنعية لدعم أو تصحيح أنسجة موجودة في الجسم.. ما يُنبئ عن المجال الواسع لتطبيقات هذه الأنسجة.

كايبا جيونفريدو طفل وُلد طبيعياً و سليماً و لكن بعد ستة أشهر توقف عن التنفس بسبب حالة نادرة تؤدي الى تخرب القصبات الهوائية أثناء التنفس الطبيعي مما أدى الى وضع الطفل على "المَنفَسة" للتأكد من بقاءه حياً.

وبسبب عدم وجود أي خيارات مناسبة.. فقد تواصل الأطباء مع باحثين من جامعة ميتشيغان كانوا يعملون على تطوير نوع من البولبميرات المتحللة حيوياً لاستخدامها "الطباعة" ثلاثية الأبعاد, و بفضل صور عالية الدقة تمكنوا من صنع جبيرة قصبيّة بواسطة طابعة ثلاثّية الأبعاد.

تم تركيب الجبيرة جراحياً حول قصبة كايبا في شباط الماضي و بعد 21 يوماً فقط استطاع الطفل أن يتوقف عن استعمال المنفسة, و الآن قصبته الهوائية تواصل النمو بشكل طبيعي حول الجبيرة التي سوف تتحلل كلياً داخل الجسم خلال ثلاثة أعوام.

هذا الابتكار البسيط أنقذ كايبا مما كان سيدمر معظم حياته.. و يعتبر شاهداً آخر على إمكانيات و مستقبل هذه النسج الهائلة التي تقوم حالياً بما كان سيُعتبَر معجزات في أوفات أخرى.

Translated by : Muhammad Abo O’bad

المصدر:هنا