المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

ستيف جوبز - Steve Jobs

في مثل هذا اليوم؛ 5 تشرين الأول (أوكتوبر) 2011؛ توفِّي ستيف جوبز -أحد أعظم المخترعين في القرن الماضي، والشَّريك المؤسس لشركة أبل Apple  والرئيس التنفيذي لها- عن عمر ناهز 56 عامًا.

يحمل ستيف جوبز 241 براءة اختراع باسمه أو كمخترع مشارك، وقد أصبحت هذه الابتكارات لا غنى عنها عند ملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ بغية عملهم أو تسليتهم أو تفاعلهم مع الآخرين والكثير غير ذلك.

بُنيت شركة آبل على يد جوبز عام 1976، وهي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم اليوم؛ إذ إنّها غيَّرت حياة الكثير منَّا نحو الأفضل وعلى نحوٍ غير مسبوق؛ ذلك كلّه حدث عبرَ ابتكارات ستيف جوبز.

أشهرُ ابتكاراته:

Apple I

اخترع ستيف وشريكه "ستيف وزنياك" جهاز آبل آي؛ هو حاسوب شخصي بدون شاشة وبدون لوحة مفاتيح وبلا فأرة أيضًا؛ كان سعر البيع الأصلي لحظة إطلاقه في عام 1976؛ 666.66 دولار.

Apple 2

كان Apple II الذي أُطلق في عام 1977 نسخة محسَّنة ومحدَّثة عن الطّراز السابق؛ هذه المرة مع لوحة مفاتيح وشاشة ونظام تشغيل جديد، وقد ساهم "وزنياك" كثيرًا في تصميمه وإضافة مِيزاته الجديدة التي جعلت من استخدامه وتوسيعه أمرًا سهلًا، وقد كان Apple II واحدًا من أوائل الحواسيب الشخصية الصغيرة ذات الإنتاج الضخم والشّائع على نطاق واسع.

الماكنتوش

مع طرح نظام ماكنتوش في عام 1984، والذي أطلق عليه "ماك" من أجل الاستخدام الشخصي؛ قفزت الحواسيب الشخصية قفزةً عملاقة إلى الأمام بفضل واجهة رسوماتها المبتكرة وسهولة استخدامها.

لم يلقَ نظام ماكنتوش -في البداية- نجاحًا تجاريَّا؛ لكن العديد من النسخات الأخرى المحسنة والموسعة لنظام التشغيل Mac -بما في ذلك الأجهزة المحمولة التي أُطلقت في السنوات الاخيرة- حقَّقت أرباحًا ضخمة.

أصبحت شركة آبل اليوم الشّركة الأولى بين الشركات التي تصل قيمتها إلى 1 تريليون دولار، وذلك بعد مرور 42 عامٍ على إطلاقها من قبل ستيف جوبز وستيف وزنياك في مرآب في وادي السيليكون.

المصادر:

هنا

هنا

هنا