الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

رقاقةٌ الكترونيّةٌ تحافظ على استمرار نبض القلب

تعدّ النّوبات القلبيّة وتوقّف القلب من أهمّ أسباب الوفيّات في العالم. لكن بمساعدة هذا الاختراع الجديد الذي مازال قيد التّطوير العلميّ، لن يشكّل ذلك سبباً مهمّاً.

رقاقةٌ الكترونيّةٌ تغلّف القلب وتتمدّد معه، فتقوم بتوليد نبضةٍ كهربائيّةٍ في حال حدوث أيّة مشكلةٍ في النّظم القلبيّ.

لتعرفوا عنها أكثر، إليكم هذا المقال:

قام العلماء بصنع رقاقةٍ الكترونيّةٍ حديثةٍ من الممكن أن تحلّ محلّ ناظمة الخطا القلبيّة pacemaker (المسؤولة عن توليد النّبضات)، معتمدةً على شبكةٍ من الحسّاسات والمساري الكهربائيّة الّتي تغلّف القلب وتراقب نشاطه الكهربائيّ باستمرارٍ، فتولّد نبضاتٍ كهربائيّةً في حال حدوث أيّ خللٍ في النّظم القلبيّ، وذلك للحفاظ على القلب في حالةٍ جيّدةٍ.

استخدم الباحثون تقنيّة الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد لصنع نموذجٍ وتجربته على قلب الأرنب، فنجحوا في الحفاظ على قلبه في حالةٍ جيّدةٍ (خارج الجسم وفي وسطٍ غنيٍّ بالأوكسيجين والمواد الغذائيّة).

لصنع هذه الأداة، قام العلماء بتطوير نوعٍ من الدّارات الالكترونيّة القابلة للتّمطّط، والّتي وُضعت بشكلٍ منحنٍ كحرف s، ممّا مكّن من انحنائها وتمطّطها بشكلٍ متوافقٍ مع حركات القلب دون أن تنكسر أو تتمزّق، على الرّغم من احتوائها على نفس المواد القاسية التي تحتويها الدّارات العاديّة (السيليكون مثلاً). ولمّا كانت تستخدم تقنيّة التّصوير عالي الدّقّة، فهذا يعني أنّها ستكون أداةً رقيقةً مرنةً تلتصق بالقلب بشكلٍ كاملٍ، بعكس ناظمات الخطا الصّناعيّة المستخدمة حاليّاً.

على الرّغم من أنّ استخدام هذه الأداة مازال محصوراً في الأبحاث ودراسة تغيّرات النّبض القلبيّ، إلّا أنّ هذه الرّقاقات الالكترونيّة تحمل إمكانيّة استعمالها في المستقبل لمراقبة النّبض القلبيّ لدى الأفراد المصابين بأمراض القلب، فتحميهم بذلك من نوبات القلب المفاجئة

المصدر : هنا

مصدر الصورة : هنا