الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

قهوة الشيكوريا Chicory Coffee (قهوة جذور الهندباء البرية) .. هل هي بديل صحي للقهوة؟

على الرغم من وجودها لأكثر من قرنين؛ لكنَّ شعبيتَها لم تنتشر إلا مؤخرًا؛ قهوة الشيكوريا Chicory Coffee المصنوعة من جذور الهندباء المحمصة بدلاً من حبوب البن! تحظى بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يحاولون الحد من تناول الكافيين، فهل تمتلك - كالقهوة - فوائد وآثارًا جانبية؟

تحظى قهوة الشيكوريا بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يحاولون الحد من تناول الكافيين، وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض الالتهابات ونسبة السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ومع ذلك؛ يمكن لشربها أن يسبب آثارًا جانبية ضارة، كما هو الحال في القهوة التقليدية، وهو ما سنتعرف إليه في مقالنا اليوم.

ما هي قهوة الشيكوريا؟

مشروب مصنوع باستخدام جذور نبات الشيكوريا (الهندباء البرية) Chicory، الذي يُحمَّص ويُغلى ويُعبأ كمشروب يشبه القهوة، والشكوريا Chicory نباتٌ مزهر من عائلة الهندباء dandelion family يتميَّز بسوقٍ قاسية ذاتِ أوبار، وأزهارٍ ذات لون أرجواني خفيف، وتُستخدم أوراقه في السلطات.

يشبه مذاق قهوة الشيكوريا مذاقَ القهوة المعروف، ولكنّه يحتوي نكهة؛ عادةً ما توصف بكونها "خشبية" مع طعمة جوز خفيفة، وتستخدم إمَّا بمفردها وإمّا تُمزج مع القهوة التقليدية فتتكامل نكهاتُهما في مزيج لذيذ ومميز.

وعلى الرغم من أن تاريخ قهوة الشيكوريا ليس واضحًا تمامًا؛ لكن تشير التوقعات إلى نشأتِها في القرن التاسع عشر في فرنسا في فترةٍ شهدت نقصًا كبيرًا في وارد البن والقهوة، وبمحاولة يائسة للحصول على بديل مماثل للقهوة؛ بدأ الناس بخلط جذور الهندباء في قهوتهم للحصول على ما يكفيهم من القهوة.

تكرَّر النقص في وارد البن والقهوة في الولايات المتحدة الأمريكية في أثناء الحرب الأهلية، فأصبحت هذه القهوة شائعة أيضًا في تلك الفترة وخصوصًا في نيو أورليانز، واليوم؛ يمكن الحصول على قهوة الشيكوريا في كثيرٍ من بقاع العالم، وغالبًا ما تستخدم بوصفها بديلًا خاليًا من الكافيين للقهوة العادية.

ومثلما ذكرنا آنفًا؛ تُعدُّ جذور الهندباء المكوّنَ الأساسي في قهوة الشيكوريا، وتُحضَّرُ باستخدام جذور الشيكوريا الطازجة المفرومة التي تُحمّص وتستخدم بعدها لتحضير القهوة، وعلى الرغم من أن الكمية المستخدمة يمكن أن تختلف من مكان أو  من شخصٍ لآخر؛ لكنّها تتراوح بحدود ملعقتين كبيرتين (قرابة 11 غرامًا) من جذور الشيكوريا لكل كوب (235 ملليلتر) من الماء.

التركيب الغذائي لجذر الشيكوريا:

يحوي 60 غرامًأ من جذر نبات الهندباء البرية (الشيكوريا) العناصرَ الغذائية الآتية:

السعرات الحرارية: 44.

البروتين: 0.8 غرام.

الكربوهيدرات: 10.5 غرام.

الدهون: 0.1 غرام.

الألياف: 0.9 غرام.

المنغنيز: 7 ٪ من المدخول اليومي اللازم للفرد RDI.

الفيتامين B6: قرابة 7 ٪ من RDI ويرتبط مع المنغنيز بصحة الدماغ الجيدة.

البوتاسيوم: 5 ٪ من RDI.

الفيتامين C: قرابة 5 ٪ من RDI.

الفوسفور: 4 ٪ من RDI.

حمض الفوليك: 3٪ من RDI.

ويعدّ مصدرًا جيدًا للإينولين inulin، والذي يُصنّف كواحدٍ من أهم أنواع البريبيوتيك prebiotic التي ترتبط بخفض الوزن وتحسين صحة الأمعاء.

وعلى الرغم من ذلك؛ يجب على المستهلك أن يعلم بأن كمية هذه العناصر الغذائية في قهوة الشيكوريا صغيرةٌ إلى حد ما، إذ يُستخدم مقدار صغير جدًا من جذور الهندباء في القهوة؛ وهو ما يجعل كميات المغذيات التي نحصل عليها عن طريقها قليلةً أيضًا.

قهوة الشيكوريا يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي:

تعدُّ جذور الشيكوريا مصدرًا جيدًا للألياف؛ مما يساعد في تحسين جوانب عديدة تتعلق بالصحة الهضمية، فقد تساهم في تحسين مستوى الميكروبات في الأمعاء، والتي يعتقد أن لها تأثيرًا قويًا على الصحة والمرض، وذلك لأن الشيكوريا تحتوي على ألياف الإينولين الذي يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مكملات الإينولين يمكن أن يزيد من تركيز سلالات معينة من البكتيريا السليمة في القولون، وتُظهر الدراسات أيضًا أن الشيكوريا قد تساعد في تحسين وظيفة الأمعاء وتقليل الإمساك.

قهوة الشيكوريا يمكن أن تخفض سكر الدم:

يمكن لمحتوى الجذور من الإينولين أن يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم أيضًا؛ ففي دراسة حديثة؛ عولجت الفئران المصابة بداء السكر بإينولين الهندباء مدة ثمانية أسابيع، وبينت النتائج أنه ساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين الطريقة التي  تُستقلب بها الكربوهيدرات.

وعلى الرغم من قلة الأبحاث التي تتناول تأثير إينولين الهندباء في نسبة السكر في الدم؛ لكنَّ بعض الدراسات أظهرت أن الإينولين يمكن أن يمتلك بالفعل تأثيرًا إيجابيًأ ليس في سكر الدم فحسب؛ بل في مقاومة الإنسولين لدى المصابين بداء السكري أيضًا، ومع ذلك؛ تركز معظم الدراسات على الإنولين بوصفه مكمّلًا غذائيًّا منعزلًا بدلاً من دراسةِ تأثير الإينولين الموجود في الهندباء (الشيكوريا) مباشرةً؛ لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد تأثيراتِ هذه القهوة في سكر الدم.

قد تساعد قهوة الشيكوريا في تقليل الإلتهاب:

يُعدُّ الالتهاب استجابةً مناعيةً طبيعيةً يبديها الجسم تجاه بعض العوامل الخارجية، لكنَّ الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب بعض الحالات الصحية الشديدة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، وقد وجدت بعض الدراسات المجراة على الحيوانات أنَّ جذور الشيكوريا يمكن أن تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، وما زال البتُّ بهذه الفعاليةِ قيد البحث والدراسة ويحتاج الأمر إجراء الدراسات على البشر قبل التأكد من تلك النتائج.

قهوة الشيكوريا طريقة ممتازة للمساعدة في تقليل تناول الكافيين:

يحتوي فنجان القهوة العادية المصنوعة من حبوب البن المحمصة قرابة 95 ملغ من الكافيين، ويرتبط استهلاك كميات كبيرة من الكافيين مع آثار جانبية عديدة مثل الغثيان وخفقان القلب والأرق.

ومن ناحية أخرى؛ تعدّ جذور الشيكوريا خالية من الكافيين طبيعيًا، لذا تقدم قهوة الشيكوريا بوصفها بديلًا ممتازًا للقهوة لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل استهلاكهم من الكافيين.

قد لا تناسب قهوة الشيكوريا الجميع!

على الرغم من ارتباط قهوة الشيكوريا بالعديد من الفوائد الصحية؛ لكنّها لا تصلح للجميع؛  فقد تتسبب في حدوث رد فعل تحسسيٍ لدى بعض الأشخاص، مما يسبب أعراضًا مثل الألم والتورم والوخز في الفم، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح أو الحساسية تجاه نبات الرجيد تجنب الشيكوريا للحد من الآثار الجانبية السلبية، وإذا عانى الشخص من أيَّة أعراض سلبية بعد تناول قهوة الشيكوريا؛ فعليه التوقف عن استخدامها فورًا واستشارة الطبيب.

علاوة على ذلك؛ لا يوصى بتناول قهوة الهندباء من قبل النساء الحوامل؛ إذ تبين أن الشيكوريا تحفز الإجهاض والنزف الحيضي، وما زالت تأثيراتها في النساء المرضعات قيد الدراسة، لذا ينبغي دائماً استشارة الطبيب قبل تناولها منعًا لتطور أعراضٍ سلبية.

المصدر:

هنا

الدراسات المرجعية:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا