الهندسة والآليات > الطاقة

فيزيائيون يؤكدون احتماليةَ وجودِ قوة خامسة في الطبيعة

تشيرُ مجموعةٌ من الاكتشافات الأخيرة في علم الفيزياء إلى إمكانية وجودِ مجموعةٍ من الجسيمات دون الذرية التي لم تكن معروفةً حتى يومنا هذا، والتي قد تكون بدورها دليلًا على وجود قوة أساسية خامسة من قوى الطبيعة؛ حسبَ ورقة بحثية نُشِرت مؤخرًا من قبل فيزيائيين نظريين في جامعة كاليفورنيا؛ إيرڤين.

ويشير الدكتور (جوناثان فينغ-Jonathan Feng) -بروفيسور علم الفيزياء والفضاء- إلى أن اكتشافًا كهذا سيكون ثوريًّا في حال إثبات صحته. ويقول الدكتور جوناثان: "على مدى قرونٍ تعلَّمنا عن القوى الأربع الأساسية: الجاذبية، والكهرومغناطيسية، إضافةً إلى القوتَين النووّيتَين القوية والضعيفة، ولكن إذا ما أُكِّدَ وجودُ القوة الخامسة فإنَّ ذلك قد يغيّر فهمنا للكون كليًّا، وقد يكون من آثار ذلك توحيدُ القوى والمادة المظلمة-Dark matter".

وقد أتى الباحثون في جامعة كاليفورنيا على دراسةٍ أنجزها أساتذة الفيزياء النووية التطبيقية في الأكاديمية الهنغارية للعلوم في منتصف العام 2015، إذ كانت الدراسة تبحث عن “فوتونات مظلمة” يمكن أن تدل على المادة المظلمة التي لا يمكن رؤيتها، والتي يقول العلماء إنها تشكل حوالي 85% من مجمل مادة الكون، وقد كشفت الدراسة الهنغارية عن اضمحلالٍ إشعاعيّ شاذ يشير إلى وجود جسيمات ضوئية أثقل 30 مرة من الإلكترون.  

يقول الدكتور (جوناثان): "لم يستطِعْ القائمون على الاختبار أن يدَّعوا أنها كانت قوة جديدة، لقد رأوا ببساطة مجموعةً من الأحداث التي أشارت إلى وجود جسيمات جديدة، لكن لم يكن من الواضح فيما إذا كانت تلك الجسيمات جسيماتٍ مادية، أم جسيماتٍ طاقية".

درس الباحثون من جامعة كاليفورنيا الدراسةَ الهنغارية إضافةً إلى كلّ التجارب السابقة في هذا المجال، وأوضحوا بأنَّ الأدلة تستبعدُ بقوة كلًّا من فرضية الجسيمات المادية أو الفوتونات المظلمة. وقدّموا نظريةً جديدة تجمع كلَّ البيانات السابقة وتقترح أنَّ الاكتشافاتِ قد تشير إلى وجود قوة أساسية خامسة.

يوضح عملُ الباحثين من جامعة كاليفورنيا بأنَّ تلك الجسيمات قد تكون بوزونات تخشى الضوء-Photophobic boson بدلًا من أن تكون فوتونات مظلمة، ففي حين تؤثّر القوة الكهربائية على الإلكترونات والبروتونات؛ فإنَّ هذا البوزون المُكتشَف يتفاعل مع الإلكترونات والنيوترونات فقط، وضمنَ مجال محدود جدًّا.

ويقول الدكتور المشارك في البحث (تيموثي تيت-Timothy Tait): "لم نرصد من قبلُ بوزون لديه هذه الخصائص، وأصبحنا في بعض الأحيان ندعوه (بوزون X) إشارةً إلى أنه البوزون المجهول".

يخمن الدكتور (جوناثان فينغ) إمكانيةَ وجود قطاع كوني مظلم له مادته وطاقته والقوى الخاصة به؛ إذ يقول إنَّه من الممكن لِكلا القطاعين التفاعلُ بعضهما مع بعض عن طريق مجموعة من التفاعلات الأساسية الخفية.

وكغيرها من الدراسات المهمة؛ تفتحُ هذه الدراسة مجالًا جديدًا بالكامل يحتاج إلى مزيدٍ من الأبحاث والتأمُّلات على أمل كشف طبيعة الكون والقوى التي تحكمه.

المصدر: هنا