الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الزوفا Hyssop..المشروب الأصيل

هل سمعتم بالـ"زوفا" سابقًا؟ من المؤكد أنها مألوفة لأصدقائنا في الساحل السوري، لكنّكم قد تستغربون إذا أخبرناكم أنها من المشروبات العشبية العطرية (الزهورات) الأصيلة والمميزة. إلا أن شهرة الزوفا حقيقةً هي شهرة عالمية لما لها من مميزات كثيرة، جعلتها تتحول من نبات بري إلى نبات يزرع في أوروبا للاستفادة من أوراقه وزهوره وزيته..

الزوفا Hyssop؛ وتسمى أيضاً أسنان داوود؛ نباتٌ مُعمِّرٌشبه دائمُ الخضرة مزهرُ القمة يرجعُ أصله البريّ إلى منطقة البحر المتوسط أساسًا، ومن ثمَّ استورِدَ واستُزرِعَ في بعض البلدان كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وتوجدُ الزوفا في المناطقِ المعتدلة في آسيا وفي جنوب أوروبا أيضًا وخصوصًا جنوب فرنسا حيثُ يزرعُ من أجل الاستفادةِ من زيتِه الأساسي العطري. وتنمو في جبال الهيمالايا في الهند أيضًا؛ في المنطقةِ الممتدة من كشمير إلى كوماون Kumaon وعلى ارتفاعات تتراوح بين 2435 إلى 3335 متر.

تمتلك الزوفا شهرةً كبيرةً في الساحل السوري حيث يُنظرُ إليها بوصفها نوعًا مميّزًا من الزهورات، وتُستخدَم في علاجِ حالاتِ الرشح والزكام إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى من الزهورات كالبابونج والزعتر والزعتر الخليلي والزوبع البري.

تحمل الزوفا الاسمَ العلمي Hyssopus officinalis وتنتمي إلى العائلة الشفوية Lamiaceae التي تضم النعناع أيضًا، وتُسمَّى بالإنكليزية Hyssop، ويُذكَر أنَّ هناك بعضَ الأنواع الشائعة التي تحمل اسم Hyssop في أمريك؛ا منها الزوفا العملاقة Giant hyssop واسمها اللاتيني Agastache sp.، والغراتيولا أو زوفا السياج أو عشبة الفقراء Hedge hyssop واسمها اللاتيني Gratiola officinalis، وزوفا الماء Water hyssop واسمها Bacopa sp.

الوصف النباتي:

تنمو الزوفا في الوديان وفي البقعِ القريبةِ من الحجارة وعلى جوانب الطرقات، وتصلُ إلى ارتفاع 60 سم، وهي نباتٌ أخضر ذو أوراق صغيرة متقابلة منتصبة حرابيةُ الشكل ومجعّدةٌ وغير مسننة ومتقابلة، ويُزهر النبات في فصل الخريف وتحمل أزهارهُ اللونَ البنفسجيّ، لكنّ بعض الأنواع تمتلك أزهارًا بألوانٍ أخرى، وتكون الأزهار أنبوبيّة ثنائية الجوانب متجمعة تزهر على جانبٍ واحدٍ من الرأس بين شهري حزيران وآب (يونيو وأغسطس). أمّا الساقُ فهي عقدية خضراء ممتلئة دون قشرة، وتتحول إلى اللون الأرجواني أو الأحمر في فصل الخريف، وتتميز الزوفا بزيت عطريّ طيار يمتلك رائحةً تشبه رائحة الكافور Camphor.

التركيب الكيميائي:

تحتوي العشبة على زيوت طيارة وبعض الدهون والسكريات بالإضافة إلى مركبات أخرى مثل الكولين Choline والتانينات Tannins والكاروتين Carotene والزانثوفيل Xanthophyll، وتحتوي الأزهار على حمض الأورسوليك والمشتق السكري للديوسمين Glucoside diosmin وهو من المركبات الفلافونية Flavones. ويتّصف زيت الزوفا بكونِه عديمَ اللون غالبًا، وقد يميل إلى الأصفر المُخضَرّ أحيانًا مع رائحة عطرية كافورية وطعمٍ مرّ قليلًا، ويعدّ مركب Ketone 1-pinocamphone المكونَ الرئيسي للزيتِ الطيّار، علمًا أن محتوى النبات من الزيت العطري يعدُّ منخفضًا نسبيًا ويتراوح بين 0.3 و0.9٪.

استخدامات الزوفا:

ذُكرت الزوفا في كلٍّ من العهدَين القديم والجديد؛ وهي الكتبُ المقدسة في الديانة المسيحية، كذلك ذُكرت استخداماتُها الطبية في المراجع التي تُعنى بدراسةِ العلاقةِ بين الأعراقِ والمجموعاتِ البشرية من جهة وتقاليدِ استخدامِهم للنباتات المحيطة بهم من جهةٍ أخرى؛ أي ما يُعرف بالـ Ethnobotany، ويهدف هذا العلم إلى توثيق المعارف التقليدية والأنواعِ النباتية المنتشرة طبيعيًا في مناطقَ محددة، موفّرًا بذلك قاعدة بياناتٍ واسعةً للدراسات الصيدلانية أو الكيميائية التحليلية أو النباتية الزراعية المستقبلية، فضلًا عن دورِ ذلك في تعميم أنواعٍ نباتيةٍ جديدة وتوزيعِها خارج مواطنِها الأصلية.

وقد استُخدمت الزوفا قديماً كمبيد وطاردٍ حشري ومبيدٍ للقمل، فضلًا عن استخدام مستخلصاتِها كمعطراتٍ في الصابون والعطور ومنكّهاتٍ للخمور والصلصات والحلويات. ومن جهةٍ أخرى؛ يمكن لنباتِ الزوفا أن يؤكَل أو تُستخدَمُ أوراقُه بوصفها عشبةً عطريةً في تنكيهِ العديد من الوصفات. ويمكن لهذا النبات وزيتِه العطري أن يوفر كثيرًا من الخصائص المهدّئة والعلاجية نظرًا لغناه بالعديد من المركبات الفعالة بما فيها حمض الروزمارينيك Rosmarinic acid الذي يوجد أيضًا في المريمية والثوجون Thujone؛ وهو مركبّ كيتونيّ، وحمض الكافييك Caffeic acid، والسينول Cineole والعديد من مضاداتِ الأكسدة الأخرى.

استخدامات الزوفا في الطهي والطعام:

يمكن أن تستخدم الأوراق الطازجة لهذا النبات في الطهي كمضافاتٍ عشبية عطرة، وغالبًا ما تدخل الأوراق المجففة لهذا النبات في خلطات التوابل الشرق أوسطية، ويمكن أن تستخدم أوراقُها في صُنع شاي الأعشاب أو منقوعها، كذلك تُضاف إلى بعضِ المشروبات كالمتّة Matte.

ويمكن أن تُستخدم هذه العشبة المجففةُ في إنتاج بعض المشروبات الكحولية أيضًا، كما في بعضِ المشروباتِ الفرنسيةِ المشهورةِ مثل Chartreuse وBénédictine.

الاستخداماتُ الطبية للزوفا:

تعدّ الزوفا من النباتات الشائعةِ في طب الأعشاب والعلاجات التقليدية، وتستخدم في العديد من الحالات الصحية مثل التهاب الحلق ونزلات البرد وبحة الصوت والتخلص من القشع بفضلِ زيتِها العطريّ الذي يُعدّ أهم مكوناتِها على الإطلاق. ويعتقد بعض خبراء الأعشابِ أنها مفيدةٌ في علاجِ الربو والكبد والمرارة والتهاب المسالك البولية وتحفيز الشهية، إضافةً إلى تخفيف الغازات والمغص وعلاج مشكلات الجهاز الهضميّ. ويُذكر أيضًا أنَّ مُستخلَصَ أوراقِ الزوفا يُستخدَم في بعض المناطق لعلاج الجروح بسبب فعاليّته المضادة للبكتيريا، فضلًا عن علاجِ الأمراض الجلدية والتهابات المفاصل والعضلات، لكنَّ جميع الاستخدامات المذكورةِ غيرُ مدروسةٍ سريريًّا بعد.

فوائد أخرى محتملة:

التحكم بسكر الدم:

يمكن لمنقوعِ الزوفا أن يفيدَ في خفض سكر الدم، وذلك وفقًا لدراسةٍ نُشرت عام 2004 في مجلة Phytochemistry، إذ تمكن الباحثون من تحديدِ عددٍ من مضاداتِ الأكسدة الموجودةِ في أوراق الزوفا والتي تمنع نشاط إنزيم ألفا غلوكوزيداز Alpha-glucosidase الذي يحول النشاء إلى سكر. ويتوافق ذلك مع ما نُشر في العام 2003 في مجلةِ Journal of Nutrition Science and Vitaminology عندما توصّل الباحثون في تجربةٍ على الفئران إلى قدرةِ مستخلص الزوفا على منعِ ارتفاع سكر الدم عند تناولِه قبل وجبةٍ غنيةٍ بالكربوهيدرات.

حمايةُ خلايا الدم:

أبدى منقوع أوراق الزوفا قدرةً كبيرة على منع تدمير خلايا الدم الحمر وحمايتها من الأضرار التأكسدية بدرجةٍ تفوق قدرةَ السوق والأزهار على ذلك، وقد وُجد أن الزوفا تفوّقت على غيرها من الأعشابِ في إحدى فئات الفعالية المضادةِ للأكسدة وحلّت في المرتبة الثانية في فئةٍ أخرى، وضمّت الأعشابُ الأخرى كلًّا من اللّحلاح (زعفران الخريف) Colchicum والبنفسج الإنكليزي English violet والبقس Boxwood.

فوائد هضمية:

يمتلك أحد أنواع الزوفا الذي يُعرف باسم زوفا اليانسون Anise hyssop؛ واسمه باللاتينية Agastache foeniculum،  نكهةً تشبه عِرق السوس، ويتّصف بقدرته على تحسينِ الهضم وتعديل أحماض المعدة بفعل مادةِ الليمونين Limonene، الأمرُ الذي يحفّزُ الوظيفةَ العضلية الصحية للجهاز الهضمي، ويفيدُ في تقليل أعراض حرقة المعدة ومرض الجزر المعدي المرِئيّ.

ما هي الجرعة الموصى بها من الزوفا؟

لا يوجد دليلٌ سريريٌّ يتطرّق إلى التوصيات الخاصةِ بتناول الزوفا وجرعاتِها المحددة. ومن جهةٍ أخرى؛ لم يتبيّن وجود أي موانع من تناولها، لكنْ يُنصح بتجنّبها من قبل المرضعات والحوامل وخصوصًا بأشكالِها المركزة كالزيوت والمستخلصات، لما لها من آثارَ محفّزةٍ للطمث والإجهاض.

كذلك يمكن أن يؤدي استخدام الزيت المستخلص من هذه العشبة في بعض الأحيان إلى زيادة احتمال حدوث نوبات الصرع، وخصوصًا لدى الأطفال، لذا لا يُنصح باستخدامها من قبل هؤلاء المرضى. وكما هو الحال مع أيّ علاجٍ عشبي آخر؛ يجب على الشخص أن يستشير الطبيب وخصوصًا في حال معاناة حالةٍ صحية ما. ومن جهةٍ أخرى، يُنصَح أيُّ شخصٍ باستهلاكِ هذا النوع من المنتجاتِ باعتدال منعًا لأي تأثيرٍ محتملٍ على توازنِ الأملاح والشوارد في الجسم حتى وإن كان الشخص سليمًا ولا يعاني من أي مرضٍ محدد.

وقد صُنِّفت الزوفا نباتًا آمِنًا على الصحة من قِبل إدارةِ الغذاء والدواء FDA نتيجةَ عدم وجود أي دراساتٍ تؤكد تداخلها مع الأدوية أو تسبُّبَها بآثار جانبية على صحة المستهليكن؛ علمًا أن بعضَ المستحضرات التجارية من زيوتِ الزوفا الأساسية قد سببت تشنجاتٍ لدى الفئران عند تناولِها بنسبة 0.13 غ/كغ من وزن الجسم، وأدّت إلى الوفاة عند استهلاكِ 1.25 غ/كغ من وزن الجسم.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

مراجع داعمة ودراسات مستخدمة:

Hyssop. Review of Natural Products. factsandcomparisons4.0 [online]. 2005. Available from Wolters Kluwer Health، Inc. Accessed April 17، 2007.

rnst E. Herbal medicinal products during pregnancy: are they safe? BJOG . 2002;109:227-235.

Bunney S، ed. The Illustrated Encyclopedia of Herbs. New York: Dorset Press، 1984.

Polunin M، Robbins C. The Natural Pharmacy: An illustrated guide to natural medicine. New York: Collier Books، 1992.

Bianchini F، Corbetta F. Health Plants of the World: Atlas of medicinal plants. New York: Newsweek Books، 1975.

Leung AY، Foster S. Encyclopedia of Natural Ingredients، ed. 2. New York: John Wiley & Sons، 1996.

Tyler VE. The Honest Herbal. Philadelphia: GF Stickley Co، 1981.

Shath NC، et al. Gas Chromatographic Examination of Oil of Hyssopus officinalis . Parfuemerie Kosmetik 1986;67:116.

Kreis W، et al. Inhibition of HIV Replication by Hyssopus officinalis Extracts. Antiviral Res 1990:14(6):323.

Gollapudi S، et al. Isolation of a Previously Unidentified Polysaccharide (MAR-10) from Hyssop officinalis That Exhibits Strong Activity Against Human Immunodeficiency Virus Type 1. Biochem Biophys Res Comm 1995;210(1):145.

Millet Y، et al. [Experimental Study of the Toxic Convulsant Properties of Commercial Preparations of Essences of Sage and Hyssop.] [French] Rev Electroenceph Neurophys Clin 1979;9(1):12.

Millet Y، et al. Study of the Toxicity of Essential Vegetable Oils: Hyssop oil and sage oil. Med Leg Toxicol 1980;23:9.

Millet Y، et al. Toxicity of Some Essential Plant Oils. Clinical and experimental study. Clin Toxicol 1981;18(12):1485.

Pharmaceutical Biology: Biological Activities of Ethyl Acetate Extract of Different Parts of Hyssopus Angustifolius

Journal of Nutrition Science and Vitaminology: Inhibitory Effects of Hyssop (Hyssopus Officinalis) Extracts on Intestinal Alpha-Glucosidase Activity and Postprandial Hyperglycemia

Meat Science: Effect of Adding Essential Oils of Coriander (Coriandrum Sativum L.) and Hyssop (Hyssopus Officinalis L.) on the Shelf Life of Ground Beef

Phytochemistry: Isolation of Alpha-Glusosidase Inhibitors from Hyssop (Hyssopus Officinalis)

Pakistan Journal of Pharmaceutical Sciences: Antioxidant and Free Radical Scavenging Activity of H. Officinalis L. Var. Angustifolius، V. Odorata، B. Hyrcana and C. Speciosum

Acta Poloniae Pharmaceutica: Biochemical Activities of Acetone Extracts of Hyssopus Angustifolius

Collins Alternative Health Guide: Steven Bratman

Illinois State University Horticulture Center: Herb Component

Planta Medica: Composition of the Essential Oil of Agastache foeniculum

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا