الطب > ‏معلومة سريعة‬

هل من الممكن العودةُ إلى الحالة الطبيعية بعد الإصابة بالسكتة الدماغية؟

هل أصبحت العودة إلى الحالة الطبيعية بعدَ الإصابة بالسكتة الدماغية مُمكنة؟ وهل يكون التعافي من الأعراض الناجمة عنها مُحتملًا؟

أجرى العديدُ من الباحثين في كلية الطب في جامعة يوكوهاما بالتعاون مع شركة توياما اليابانية تجاربَ على الفئران وقرود المكاك التي عانت السَّكتات الدماغية. وقد شملت هذه التجاربُ استخدامَ الدواء التجريبي Edonerpic maleate، فكانت النتيجة أنَّ كلًّا من الفئران والقرود قد استعادَت مزيدًا من الحركة والبراعة.

لقد عزَّز الدواءُ فعاليةَ إعادة تأهيل الدماغ عن طريق تقوية الروابط بين خلايا المُخّ، وتغذية السائل الكيميائي الذي تعتمد عليه الخلايا لتشكيل روابط جديدة فيما بينها.

وأوضحت التجاربُ التي أُجريَت على الفئران كيفيةَ عمل Edonerpic maleate في الدماغ المُصاب؛ إذ يُسهِّل هذا المُركَّب الصغير بمساعدة البروتينCRMP2:Collapsin-response-mediator-protein2 إعادةَ ترميم العصبونات الحركية التي تعرَّضت للضَّرر المُسبَق في القشرة الدماغية عند الفئران.

ولهذا السبب يمكن أن يكون هذا المُركَّب Edoneric maleate مُركّبًا صغيرًا سريريًّا قويًّا قادرًا على تحقيق تعافي الدماغ بعد تَلَفه بفعل السَّكتة الدماغية.

المصادر :

(1)  هنا 

(2) هنا 

(3) هنا