الطب > إسعافات أولية

الإسعافات الأولية في حالات الغرق

وفقًا لمؤسسة webMD فإنَّ إسعافات الغرق هي الآتي:

بدايةَ يجب عليك أن تتَّصل بالإسعاف: رقم الإسعاف في سوريا 110 (من الأفضل أن يبقى رقم الإسعاف الخاص ببلدك محفوظًا في جوالك)، واطلب مساعدةَ المُنقذ في حال وجوده بالقرب منك، أمَّا إذا لم يكن موجودًا فاطلب من أحدٍ الاتصال بالإسعاف.

• في حال كنت بمفردك، اتبع الخطوات الآتية:

1.  أخرج الغريقَ من الماء.

2.  تأكَّد من تنفُّس الغريق؛ وذلك بوضع أذنك بالقرب من فمه وأنفه، فشعورك بوجود هواءٍ يُلامس خدَّك يعني أنَّ المُصابَ يتنفَّس، ويجب عليك أيضًا أن تنظرَ إلى صدره لتتحرَّى حركتَه.

3.  في حال لا يوجد تنفس؛ فباشر بخطوات الإنعاش القلبي الرئوي CPR الذي يُجرى بوضع الغريق مُستلقيًا على ظهره، ثم وضع قاعدة اليد على الصدر في منتصف الخطِّ الأفقي الواصل بين حلمتَي الثدي، ويمكن الضغط أيضًا بوضع يدٍ فوق الأخرى. وفي حال كان المُصاب طفلًا صغيرًا فنستخدم إصبعَين فقط للضغط على منتصف الصدر.

يُعرَف الإنعاش القلبي الرئوي CPR بأنه إجراءٌ يمكن أن يُساعد في إنقاذ أرواح الأفراد عند حدوث حالات إسعافية قلبية أو تنفُّسية؛ ولكنَّ تذكُّرَ خطوات الإنعاش القلبي الرئوي - حتى بعد الخضوع للتدريب- يُعدُّ تحدِّيًا بحدِّ ذاته؛ إذ يجب عليك قبل تنفيذ الإنعاش القلبي الرئوي CPR:

1.   التأكُّد من أمان المكان ومن حاجة الشخص للمساعدة؛ وذلك عن طريق النقر على كتفَيه وسؤاله بصوت عال: "هل أنت بخير؟!".

2.  الاتصال بالإسعاف أو الطلب من الشخص المُرافق لك -إنْ وُجِد- أن يتصل بالإسعاف إذا احتاج المُصابُ المساعدة.

3.  إرسال أحد لجلب جهاز مُزيل الرَّجفان الخارجي الآلي (أي جهاز الصدمات الكهربائية). وإن لم يكن الجهازُ مُتاحًا، أو لم يتوافر أيُّ شخص لجلبه، فابقَ مع المُصاب واتصل بالإسعاف وابدأ بتقديم الدعم.

4.  فتح مجرى التنفُّس بإمالة الرأس إلى الخلف برفق مع رفع الذقن، وذلك عندما يكون المريض مُستلقيًا على ظهره.

5. تفقّد التنفُّس عن طريق التنصُّت لصوت أنفاس المُصاب فترةً لا تزيد عن عشر ثوان (اللهثات الصادرة عَرَضيًّا لا تُعدُّ تنفُّسًا)، وإذا لم يكن هناك تنفُّس فابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي CPR.

• خطوات الإنعاش القلبي الرئوي CPR:

1. ضع يديك الواحدة فوق الأخرى على الصدر في منتصف الخطِّ الأُفقي الواصل بين حلمتَي الثدي، واستخدم ثِقَل جسمك لمساعدتك في تنفيذ الضغطات التي يجب أن تكون بعمق 5 سم على الأقل، وبمعدَّلٍ يُساوي أو يتجاوز الـ 100 ضغطة في الدقيقة.

(يجب التنبيه إلى أننا نستخدم إصبعين فقط للضغط على منتصف الصدر في حال كان المصابُ طفلًا صغيرًا).

2. بعد إمالة رأس المُصاب إلى الخلف قليلًا ورفع الذقن، أغلق أنفَه ومن ثم أطبِق فمَك على فمه بإحكام، ثم انفخ في فم المُصاب حتى يرتفعَ صدرُه. كرِّر هذه العملية مرتين ثم تابع بعدها بالضغط على صدره كما سبق. وإن لم يرتفع الصدرُ في أوّل نفسٍ قدَّمتَه؛ أعِد رفعَ رأس المُصاب قبل تقديم النفس الثاني، وإن لم يرتفع الصدر مع النفس الثاني، فقد نكون أمام حالة اختناق! إذ لا بُدَّ من أن تحاول البحث عن أيَّة مادّةٍ عالقة وإزالتها بعد كل ثلاثين ضغطة على الصدر وقبل تقديم النفَس.

3. أكمل خطوات الإنعاش القلبي الرئوي CPR السابقة واستمرّ بتقديم دورات مُتتالية من الضغطات الصدرية والأنفاس حتى يُبديَ المُصاب علامات حيويةً (كالتنفس مثلًا)، أو حتى يتوافرَ جهاز صدمات كهربائية، أو إلى أن يصلَ المُسعِف أو أيُّ شخصٍ مؤهَّل طبيًا إلى مكان الحادثة.

لا بُدَّ لنا من أن نُنبّه إلى أنَّ هذه الخطوات ليست بديلًا من الخضوع الفعليّ للدورات التدريبية.

وأمَّا الآن فنترككم مع فيديو يُوضِّح كيفية تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي وفقًا لمنظَّمة الصليب الأحمر.

هنا

المصدر:

هنا

هنا