صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منحة جامعة ENS الفرنسيّة لدراسة الماجستير.

يهدُف المعهد العالي ENS - Ecole Normale Supérieure في باريس إلى جذب الطلّاب من كلِّ أنحاء العالم ومن الاختصاصات كافّةً للالتحاق بالسنة الثالثة في برنامج البكالوريوس لدراسة الرياضيات والحوسبة، أو الالتحاق بالسنة الأولى من الماجستير.

سوف يُقيَّم المتقدِّمون الدّوليّون عن طريق اختبارٍ تنافسيّ للخرّيجين من اختصاص الآداب والعلوم الانسانيّة؛ على أنْ يثبتوا أنّهم درسوا عامًا واحدًا على الأقلّ في إحدى الجامعات العالميّة وحقّقوا تحصيلًا علميًّا مميّزًا.

في حال اجتياز الاختبار بنجاح والانضمام إلى المعهد؛ سيتلقّى الطالب تدريبًا ممتازًا عن طريق التواصل مع باحثين استثنائيين في بيئةٍ تدريبيّة وبحثيّة متميَّزة؛ إذْ سيواصل المتقدِّمون دراستهم في المعهد وكذلك في جامعاتِهم في الوقت ذاته، وسوف يَحْظى كلٌّ منهم براتبٍ قدره 1000 يورو شهريًّا مدّة ثلاث سنوات، إضافةً إلى سكن جامعيّ خاصّ في أحد أبنية المعهد. وفي نهاية الدراسة؛ يحصل الطلّاب على درجة الماجستير في اختصاصاتهم؛ إضافة إلى دبلوم ممنوح من المعهد العالي ENS.

الاختبار:

سوف يكون الاختبار على مرحلتَين:

المرحلة الأولى تتضمّن اختيار المرشَّحين بعد دراسة الطلبات المقدَّمة.

أمّا المرحلة الثانية تتضمّن اختبارًا شفهيًّا وكتابيًّا في باريس (للآداب والعلوم الإنسانيّة)، واختبارًا شفهيًّا فقط (للعلوم) للطلبة المقبولين من المرحلة الأولى.

سيُقدَّم 10 مقاعد دراسيّة للعلوم و10 أخرى للآداب والعلوم الإنسانيّة للسنة الدراسيّة 2019.

الشروط:

- يجب ألّا يتجاوز عمر المتقدِّمين 26 عامًا.

- يجوز التقدُّم مرّةً واحدة فقط.

- ألّا يكون المتقدِّم قد عاشَ في فرنسا أكثر من 10 أشهر في خلال العام الأكاديميّ لتقديم الطلب (من 1 سبتمبر إلى 31 أغسطس) أو السنة الّتي تسبقها.

- على الطالب أنْ يُثبتَ أنَّه درس مدّةً لا تقلُّ عن سنةٍ واحدة في إحدى الجامعات العالميَّة خارج فرنسا في خلال السنة التقويميّة السابقة لتقديم الطلب.

- على الطالب أنْ يُثبتَ ما لا يقلُّ عن سنتَين من الدراسة الجامعيّة في إحدى الجامعات الأجنبيّة (خارج فرنسا) في الأوّل من سبتمبر بعدَ القبول.

- في ظروفٍ خاصّة؛ قد تُقبَل طلبات من المرشَّحين الّذين تكون خلفيَّتُهم الأكاديميّة غير محقِّقةٍ للشروط السابقة.

إجراءات التقديم العامّة:

1-  يُرسَل ملف التقديم الكامل إلى لجنة التحكيم.

2-  إذا قُبِلَ ملف المتقدِّم؛ فسوفَ يُدعى إلى إجراء الاختبار/ الاختبارات اللّاحقة.

3- سيَكون اختيار المقبولين استنادًا إلى العلامات الّتي حصلوا عليها في الاختبار.

*ملاحظة: على الرّاغبين في دراسة العلوم المعرفيّة والإدراكيّة Cognitive Studies التقدُّم بطلباتهم إلى قسم العلوم أو الآداب والعلوم الإنسانيّة.

للمزيد يُرجى زيارة الرابط الآتي: هنا

إجراءات التقدُّم  إلى اختصاص الآداب والعلوم الإنسانيّة (Art and Humanities):

يجب على الطالب أنْ يتحدَّثَ الفرنسيّة بطلاقةٍ.

المُستندات المطلُوبة:

- جواز السفر: الصفحة الأولى فقط (للمرشحين غير الأوروبيين) أو بطاقة الهويّة (للمرشّحين الأوروبيين).

- شهادة الثانويّة.

- كشف العلامات.

- رسالة الدافع مكتوبة باللُّغة الفرنسيّة: من 1 إلى 3 صفحات، صفات الكتابة: Times New Roman ،12 pt وفراغات بين الأسطر 1.5، 2000 إلى 5000 محرفٍ متضمّنٍ المسافات.

- مشروع دراسيّ عن التعليم، وإذا أمكن أْن يكونَ بحثيًّا (بطول 000 10 محرف متضمّنٍ الفراغات)، يجب الانتباه إلى أنَّ هذا المشروع ليسَ خطاب تقديمٍ؛ ولكنَّه مشروعٌ بحثيّ.

يجب أنْ يُكتَـب بالفرنسيَّة بالمواصفات الآتية:

أنْ يتناولَ المشروع موضوعًا محدّدًا جيّدًا، ويتعامل مع قضيّةٍ أساسيّة، ثمّ يقدّم مجموعةً من الحجج والفرضيّات، ويجب أنْ توصفَ المنهجيّة التي يعتمد عليها المشروع البحثيّ جيّدًا أيضًا (على سبيل المثال: العمل الميدانيّ، مجموعة القواعد، قاعدة البيانات، الأرشيفات .. إلخ)، ويجب أنْ يشيرَ المشروع إلى مؤلّفاتٍ علميّة موجودة مع اختيار مجموعة صغيرة من المراجع الموضوعيّة ذاتِ الصّلة، وأنْ يتضمّنَ هذا المشروع قائمةّ تعريفيّةً تضمُّ عشرةَ كتبٍ متضمّنةً المقالات أو الأعمال الأدبيّة الّتي قرأتها والتي اتضح أنها مهمة في مسارك الفكريّ، ويجب أنْ يكون ثلاثةٌ منها مكتوبًا باللُّغة الفرنسيّة.

- السيرة الذاتيّة - مكتوبة باللُّغة الفرنسيّة.

- خطابات توصية (عدد 2 الى 4)، وسيكون التواصل مع الأوصياء مباشرةً من قِبل اللّجنة.(يجب على المتقدِّم أنْ يوفّر/ يقدّم أسماءَ الحُكّام، عناوين البريد الإلكترونيّ، وأرقام الهواتف)، ويمكن كتابة التوصيات باللُّغة الفرنسيّة أو الإنجليزيّة.

- لنْ لن تؤخذ الطلبات غير المكتملة بالحسبان.

إجراءات التقدُّم إلى اختصاص العلوم (Science):

المستندات المطلُوبة:

- جواز السفر: الصفحة الأولى فقط (للمرشَّحين غير الأوروبيين) أو بطاقة الهويّة (للمرشَّحين الأوروبيين).

- شهادة الدراسة الثانويّة.

- كشف العلامات.

- رسالة الدافع مكتوبةٌ باللُّغة الفرنسيّة أو الإنجليزيّة: من 1 إلى 3 صفحات، صفات الكتابة: Times New Roman ،12 pt و فراغات بين الأسطر 1.5، 2000 إلى 5000 محرفٍ متضمّنٍ المسافات.

- خطابات توصية (عدد 2 الى 4)، وسيكون التواصل مع الأوصياء مباشرةً من اللّجنة (يجب على المتقِّدم أنْ يوفّر/ يقدّم أسماء الحُكّام، عناوين البريد الإلكترونيّ، وأرقام الهواتف) ويُمكن كتابة التوصيات باللُّغة الفرنسيّة أو الإنجليزيّة.

- لن تُؤخذ الطلبات غير المكتمِلة بالحسبان.

 

موعد التقديم:

يبدأ التقديم في 18 أيلول/ سبتمبر وينتهي في:

19 تشرين الأول/ أكتوبر لاختصاص العلوم.

31 تشرين الأول/ أكتوبر لاختصاص الآداب.

ويكون التقدُّم إلكترونيًّا عبر الرابط: هنا

الرّابط الرسميّ للمنحة: هنا