الفنون البصرية > أيقونات فنية خالدة

لوحة عازف الغيتار العجوز.. البائس متماهيًا بالأزرق

"عازف الغيتار العجوز" واحدةٌ من أشهر لوحات بابلو بيكاسو في عصرنا الحالي لما تُصوِّره من مشاعر حزنٍ ومعاناة، وقد رُسمت أواخرَ عام  1903م؛ بعدَ انتحار صديق بيكاسو المُقرَّب. وفي أثناء تلك الفترة؛ تعاطفَ بيكاسو مع معاناةِ المُضطهدين ورسمَ العديدَ من اللوحات التي تصوِّرُ بؤسَ الفقراءِ والمرضى والمنبوذين من مجتمعهم.

والجدير بالذكر أنَّ بيكاسو نفسَه كان فقيرًا آنذاك إثر إفلاسه تقريبًا في عام 1902.

وقد رُسِمت هذه اللوحة في أثناء الفترة الزرقاء* التي مرَّ بها بيكاسو في الفترة بين عامَي 1900 و1904؛ إذ اقتصرَ في أعماله على استخدامِ اللون الأزرقِ البارد.

قدَّم بيكاسو لوحةَ "عازف الغيتار العجوز" تعبيرًا عن المعاناة الإنسانيّة؛ إذ تصوِّرُ اللوحة مَشهدَ رجُلٍ عجوزٍ كفيفٍ ومقوَّسِ الظهر مُمسكًا قيثارةً كبيرةً، ويمثِّلُ جسمُ القيثارةِ البنيّةَِ اللونِ التغيُّرَ اللونيَّ الوحيدَ في اللوحة، في حين تملأ الآلةُ الموسيقية المساحةَ المحيطةَ بالعجوز، والذي يبدو غافلًا وغارقًا في العزف غيرَ مكترثٍ بما أصابهُ من عمىً وفقر.

ويُلاحظُ في اللوحة وجودُ شبح صورةٍ غامضةٍ رُسِمَت خلفَ الموضوعِ الأساسي أيضًا، ومن المُحتملِ أنَّ بيكاسو قد بَدأ برسمِ صورة امرأة؛ ربَّما تكون جالسةً وتمرُّ بحالةٍ مزاجيةٍ ما في حين لا يظهرُ في الصورة إلا وجهها وساقاها.

تمثَّلَ اهتمامُ بيكاسو بتاريخِ الفنِ الإسبانيّ ولا سيّما الفنان الكبير إل جريكو* من القرن السادس عشر من خلال تجسيد المُسنِّ الكفيف محتضنًا قيثارته؛ إذ يُلاحظُ أنَّ الجزء العلوي من جسدِ عازف الغيتار العجوز يبدو ممشوقًا في حين يبدو الجزء السفلي جالسًا متصالبًا.

لفهمٍ أفضلَ للوحة بيكاسو هذه؛ نذكرُ أنّه قد تزامنَ رسم لوحة عازف الغيتار العجوز مع إدراج أدباء الحركة الرمزية* لشخصيّاتٍ فاقدي البصر لكنّهم ذوو بصيرةٍ حادّةٍ في مؤلفاتهم، وإضافةً إلى ذلك؛ كَشفت بحوثٌ فنيةٌ وتاريخية استخدامَ مؤلفين سابقين لصورةِ عازف الغيتار العجوز في أعمالهم الأدبية.

وتعدُّ قصيدة واليس ستيفن "الرجل مع الغيتار الأزرق" مثالًا على ذلك، وقد صاغَ الشاعر كلمات هذه التحفة الأدبيّة الرائعة لاعتقادهِ بأنَّ الفنّ أُكذوبة تساعدنا على رؤيةِ الحقيقةِ على نحوٍ أفضل.

ويقول ستيفن:

"قالوا: لديك غيتار أزرق

أنت لا تلعب الأشياء كما هي

أجاب الرجل: الأشياء كما هي تتغيرُ على الغيتار الأزرق".

*الفترة الزرقاء : الفَترة بين 1900 و1904م، رسمَ بيكاسو خلالها لوحاتٍ أحاديةَ اللونِ باستخدام الأزرق مع إضافةِ بسيطةٍ للونٍ مختلفٍ أحيانًا، وعلى الرغم من صعوبة بيع هذه الأعمال آنذاك، لكنّها تعدُّ أكثرَ أعمالهِ شُهرةً حاليًّا.

*إل جريكو: أحدُ أشهرِ الفنانين في عصرهِ وحتى يومنا هذا على الرغم من مرور أكثرَ من 500 عامٍ على وفاته بسببِ غموضِ أسلوبه، وقد ظهر تأثير أعماله لاحقًا في أعمال العديد من الرسامين من أشهرهم بابلو بيكاسو وفان غوخ وجاكسون بولوك.

*الحركة الرمزية: ضَمّت عددًا من الكُتّاب الفرنسيين الذين رَفَضوا التوجه إلى الواقعية مثل أسلافهم، وفضلوا الأحلام والرؤى في شِعرهم، وقد اعتقدوا أن الغرضَ من الفنّ ليس تمثيل الواقع بل الوصول إلى حقائق أكبر من ذلك.

أُنجِزَت اللوحةُ بالألوانِ الزيتية على القماش.

المكان: معهد شيكاغو للفنون في مجموعة هيلين بيرش بارتليت التذكارية.

الأبعاد: 82.6 سم × 122.9 سم

المصادر :

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا