المعلوماتية > روبوتيك

مكتبة غوغل لتطبيقات الذكاء الصنعي TensorFlow تدعم رسميًا لوحة Raspberry Pi

لنتعرف بداية إلى مكتبة TensorFlow:

باختصار؛ هي أحد أنظمة تَعلّم الآلة، وتتبع شركةَ غوغل، وهي مكتبةٌ سهلةُ الاستخدام ومرنةٌ للغاية ومكوّنةٌ من البرمجيَّات مفتوحة المصدر لتعلّم الآلة.

أُطلقت TensorFlow أوَّل مرة عام 2015، وكان الهدف منها أن تكون إطارًا برمجيًّا من إطارات تعلّم الآلة، وأن تكون مفتوحة المصدر للجميع.

ولجعل ذلك ممكنًا؛ وجَبَ على شركة غوغل أن تُتيح أكبر عدد من المنصَّات التي يَستخدمها الناس.

دعمت TensorFlow العديد من المنصات مثل Linux و MacOS و Windows و iOS و   Android في البداية، ولم يكن تشغيل TensorFlow على لوحة راسبيري باي Raspberry Pi بالأمر السَّهل؛ إذ تتطلّب كثيرًا من العمل والجهد المتواصلَين كي تصل إلينا جاهزة وقابلة للتَّنصيب على نظام تشغيل راسبيان (وهو نظام التَّشغيل الرّسمي المعتمد على لوحة راسبيري باي Raspberry Pi).

وإذا كنت تستخدم (Raspbian 9 (stretch؛ فيمكنك تثبيت الإصدار 1.9 من TensorFlow -وهو الإصدار الأخير- باستخدام تعليمة PIP بلغة البايثون، وذلك عبر تنفيذ هذين الأمرَين في الـ terminal:

 
sudo apt install libatlas-base-dev
pip3 install tensorflow 

ويمكنك بعد ذلك تشغيل python3 في الـ terminal، واستخدام TensorFlow مثلما تفعل على أيّة منصّة أخرى.

إليك مثال hello world البسيط:

import tensorflow as tf
tf.enable_eager_execution()
hello = tf.constant(‘Hello, TensorFlow!’)
print(hello)

فإذا كان الخرج Hello, TensorFlow!؛  مبارك! أنت جاهز الآن لبدء كتابة برامج TensorFlow.

ما أهمية هذا الأمر؟

يساعد تسهيل تثبيت TensorFlow على لوحة الراسبيري باي في تقديم مفهومات تعلم الآلة للعديد من الناس، وذلك بسبب استخدام اللوحة من قبل العديد من المبتكرين والهواة.

وقد استخدمت العديد من المنصات -مثل DonkeyCar  -TensorFlow ولوحة Raspberry Pi؛ إذ أُنشئت سيَّارات ألعاب ذاتيَّة القيادة، وبالطّبع؛ نحن أمام العديد من المشاريع الابتكارية الّتي بدأ العمل عليها في العالَم لدمج هذا الحاسوب الصغير-لوحة Raspberry Pi- مع تِقنيَّات الذكاء الصنعي.

ويقول Eben Upton؛ مؤسّس مشروع Raspberry Pi: "من الضروري أن يُغطّي تعليم الحوسبة الحديث كلَّا من أساسيات الحوسبة والمواضيع المهمَّة للمستقبل مثل الذكاء الصنعي، وبأخذ ذلك بعين النّظر؛ يسعدُنا جدًّا العمل مع Google لجلب تعلّم الآلة و TensorFlow إلى منصَّة Raspberry Pi، ونتطلَّع إلى رؤيةِ التَّطبيقات الممتعة التي سوف ينشغُل بها الأطفال (من الأعمار كافّة)".

المصادر: 

هنا