الفنون البصرية > فن وتراث

جائزة الإيمي Emmy

يُقامُ يوم غدٍ السابع عشر من أيلول/ سبتمبر وكما في كل عامٍ حفلُ توزيع جوائز الإيمي

"Emmy Awards"؛ إذ تستضيف المؤسسة الأكاديمية للفنون "The Television Academy Foundation" حفل جوائز الإيمي السبعين الذي سوف يُعرض مباشرةً على قناة NBC.

يعدُّ حفل جوائز الإيمي والذي أُقيم لأوّل مرةٍ عام 1949 واحدًا من أهم أحداث السجادة الحمراء؛ إذ يستعدُّ أكثر من 13 مليون أمريكي لمشاهدته.

أما عن معنى كلمة Emmy، فهي المصطلح المؤنث لكلمة Immy؛ أحد المعدّات التي استُخدمت في التلفزيون حتى ستينيات القرن الماضي، وهي عبارةٌ عن الأنبوب المُستخدم في أجهزة التلفزيون والمُسمّى "Image Orthicon".

أما بالنسبة إلى تصميم الجائزة، فقد شُكِّلَ التمثال على هيئة امرأةٍ مجنّحةٍ تحمل بين ذراعيها الممدودتين ما يشبه الذرّة، في إشارةٍ إلى التعاون بين الفنّ والعلوم. الجدير بالذكر أن فكرة هذا التصميم قد سُبقت برفض أعضاء الأكاديمية لسبعةٍ وأربعين تصميمًا مختلفًا للتمثال قبل أن يختاروا تمثالًا من تصميم المهندس التلفزيوني لويس مكمانوس "Louis McManus" الذي استعان بزوجتهِ كنموذجٍ لصُنع التمثال.

صورة بالألوان المائية لتصميم Louis McManus

صورة بالأبيض والأسود للتمثال

صورة جانبية للتمثال ذاته

ومنذ ذلك الحين، أصبح تمثال المرأة المجنَّحة التي تحمل ذرةً بين ذراعيها الممدودتين رمزًا لهدف  المؤسسة الأكاديمية للفنون في دعم وتطوير علوم التلفاز.

وبعد اختيار أعضاء الأكاديمية للتصميم النهائي، برزت لهم معضلةٌ جديدةٌ في اختيار اسم التمثال، وقد اقترح مؤسس الأكاديمية  آنذاك سيد كاسيد "Syd Cassyd" اسمَ "Ike" وهو الاسم المستعار لأنبوب "iconoscope" المُستخدم في أجهزة التلفاز آنذاك، ولكنّ شهرة أحد أبطالِ الحرب في ذلك الوقت والذي حمل الاسم ذاته Dwight D. Ike Eisenhower دفع بأعضاء الأكاديمية لاستخدام اسمٍ أقلَّ شهرة. لاحقًا، اقترح الرئيس الثالث للأكاديمية والمهندس التلفزيونيّ الرائدُ هاري لوبيك اسم إيمي Immy، والذي نال الموافقة ثمَّ عُدِّلَ لاحقًا ليصبح Emmy؛ إذ رأى أعضاء الأكاديمية أنّه مناسبٌ أكثر لرمزٍ أنثوي.

صورة التمثال:

تُصنع التماثيل من قبل شركة R.S. Owens في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تصنع حوالي 400 تمثالٍ كلَّ عام لجائزة Primetime Emmys تُقدَّمُ للفائزين في حفل توزيع الجوائز، بالإضافة إلى حوالي 250-300 تمثالٍ سنويًا خاصٍّ بمنطقة لوس أنجلوس Los Angeles Area Emmy Awards لتكريم المتميّزين في البثِّ المحليّ.

نادرًا ما يتغيّر عدد فئات جوائز الإيمي، لكنَّ وجود أكثر من فائزٍ بالجائزة نفسِها يستدعي طلب المزيد من التماثيل، بينما يُحتفظ بالفائضة منها حتى حفل العام التالي.

يستغرق صنع تمثال Primetime Emmy الواحد حوالي الخمس ساعاتٍ ونصف؛ وذلك باستخدام النحاس والنيكل والفضة والذهب، وتُحملُ عادةً بوساطة قفازاتٍ بيضاء لحماية جسم التمثال من بصمات الأصابع، ويزن الواحد منها 6 أرطالٍ أي 2.73 كيلوغرامًا، بينما يزنُ تمثالُ Los Angeles Area Emmy Awards  ثلاثة أرطالٍ أي 1.36 كيلوغرامًا.

صورة للتصميم الجديد للتمثال عام 2014 :

يمكنكم الاطلاع على قائمة الترشيحات الكاملة لهذا العام من هنا:

هنا

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا