الموسيقا > متفرقات

Rachid Taha

وُلِد رشيد طه (Rachid Taha) مغني الروك الجزائري الأصل  فرنسي المنشأ في مدينة وهران الساحلية عام (1958)، وانتقل مع عائلته إلى ليون في سنّ العاشرة.

وقد لمع نجمه كمغنٍ رئيسيّ للمجموعة الموسيقيَّة الناطقة باللغة العربية  (Carte de Séjour)، والّتي كوّنت مزيجًا فريدًا جمعَ بين ثقافة الروك الغربية والتراث الموسيقي الجزائري والمغربي على حدٍّ سواء،  وظهر فيما بعد كمغنٍ منفرد حقَّق نجاحًا عالميًّا في أغنيته "يا رايح وين مسافر"، والتي تحدَّثت عن مصاعب وآلام المهاجرين.

دخل رشيد عالم الموسيقا عندما افتتح ناديا موسيقيًّا في ليون يدعى بـ (Les Refoulés)  في أواخر السبعينيَّات؛ إذ عمل كـ (DJ) هناك، وخلط موسيقا البوب العربية بألحان فرقٍ شهيرة وتسجيلاها مثل فرقة (Led Zeppelin) و(Kraftwerk).

كان طه مشهورًا بمواضيعه الكلاسيكيَّة؛ وقد كانت البداية في إعادة طرحه لأغنية (Rock the Casbah) لفرقة (The Clash) البريطانية، والعديد من الأغاني المتأثِّرة بالروح الموسيقيَّة الشرق أوسطية لديه.

اشتُهِر بأغنية (Barra Barra) من ألبومه (Made in Medina) وذلك بسبب دخولها في فيلم (Black Hawk Down)، ولمع نجمه في العديد من الأغاني؛ كأغنية "عبد القادر" من ألبوم (1،2،3 Soleils) مع كلٍّ من الشَّاب خالد والشَّاب فضيل عام (1998)، وأغنية "يا منفي" و ألبوم "ديوان" الذي ضمَّ أفضل الأغاني الجزائريَّة.

وحاز طه في عام(2015) جائزةً شرفيَّة من(Victoires de la Musique) في فئة الموسيقا العالميَّة، ويُذكر أنَّه قد انتهى مؤخرًا من تسجيل ألبومٍ جديد؛ من المفترض إطلاقه في (2019)، وكان من المقرَّر تصوير أوَّل فيديو موسيقي لأغنية جديدة بعنوان "أنا أفريقي"(je suis africain ) في نهاية هذا الأسبوع؛ تزامنًا مع احتفاله بعيد ميلاده الستين.

وبذلك؛ يبقى رشيد طه أحد أكثر مغني الروك و الراي جاذبيّةً وتأثيرًا في كلٍّ من فرنسا والعالم.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا