الطب > ‏معلومة سريعة‬

مواكبة التطوّرات في سرطان الرّئة (3)

وجدَ العلماءُ الذين حضروا الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان في شيكاغو طرائقَ جديدةً وواعدةً في استخدام العلاج المناعي لعلاج الأشخاص الذين يعانون بعضَ أنواع سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، ونُشِرت نتائجُ هذه الدراسات الثلاث في (16) نيسان (أبريل) في مجلة نيو إنجلاند للطب..

إذ أظهر دواء keytruda مع المعالجة الكيميائيّة فوائدَ في تحسين معدلاتِ البقاء في الأمراض المتقدّمة، ويُصنَّفُ هذا الدواءُ من ضمن الأدوية المناعيّة؛ إذ يعمل عن طريق تثبيط بروتينٍ يُدعى PD-1 موجود على سطح الخلايا السرطانية، ويساعدها في تجنُّب الجهاز المناعي.

وكذلك وجدت مجموعةٌ أُخرى من الباحثين أنَّ جمعَ الأدوية المناعيّة  Opdivo مع Yervoy لتكونَ علاجًا أوّليًّا قد حسَّنَ مدّةَ البقاء دون تطور المرض Progression-free survival عند الأشخاص المصابين بسرطان رئة غير صغيرة الخلايا، الذين تَحملُ خلاياهم السّرطانية عددًا هائلًا من الطّفرات.

وفي السياقِ ذاتِه؛ أجرت مجموعةٌ من الباحثين الأمريكيين دراسةً صغيرةً مفادُها أنَّ إعطاءَ العلاج المناعي قبل الجراحة يُمكِنُ أن يقتلَ معظمَ الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بسرطان الرّئة غير صغير الخلايا القابل للاستئصال على الرغم من اختلاف هذا العلاج عن العلاج القياسي الحالي؛ إذ يُعطَى العلاجُ الكيميائيُّ عادة لتقليص الورم قبل الجراحة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا