الفيزياء والفلك > فيزياء

أهم الاكتشافات الفيزيائيّة في العصر الذّهبي للحضارة الإسلامية

أسّس ثابت بن قرّة علم السّكون الفيزيائيّ؛ الذي يدرسُ الأنظمة الفيزيائيّة المكوّنة من أجسامٍ ساكنةٍ تحتَ تأثير ثقلها، وهو عالمٌ سوريٌّ الحرّاني السّرياني الأصل.

أجرى ثابت بن قُرّة حسابًا للسّنة الشّمسيّة وقدّرها ب 365 يوم و6 ساعات و9 دقائق و12 ثانية؛ أي بخطأ 2 ثانية فقط، ليبني العالم "كوبرنيكوس" فيما بعد إنجازهُ على ما تركهُ ثابت.

كانَ العالمُ عبد الرحمن الصوفيّ أوّلَ من لاحظَ مجرّة أندروميدا، كما أنّه وضعَ خريطةً للسّماءِ متضمّنةً عددًا هائلًا من النّجومِ التي لمْ تُلحظ من قبل.

وذلك على يد أبو سعد العلاء ابن سهل، فقد اكتُشفت مخطوطةٌ لابن سهل تكلّمَ فيها عن انكسارِ الضوء مقتربًا أو مبتعدًا عن النّاظم على السّطح؛ وذلك وفقاً لطبيعةِ الوسطين، وهذا ما اكتشفه لاحقًا سنل وديكارت في عصرِ النّهضة.

تطوير الاسطرلاب؛ الّذي يُعدّ شبيه الآيفون في وقتنا الحاليّ، على يد السيدة مريم الأسطرلابي؛ وهو عبارةٌ عن جهازٍ معقّد يصفُ الوقت ويحدّد موضع الشمس بدقّة.

وضع الحسن بن الهيثم فرضيّة أنّ الضّوء ينتشر وفق خطوطٍ مستقيمة، وأنّ الرّؤية تتمّ بسبب دخول أشعّة الضّوء المستقيمة المرتدّة عن الأجسام إلى داخل العين؛ والّتي شبّهها بالغرفة المظلمة، مُفسّرَا الرّؤية بشكلها الصّحيح وواضعًا الأساس لعلم الضّوء الهندسي.

حَسَبَ العالم أبو الرّيحان مُحمّد بن أحمد البيرونيّ قطرَ الأرض؛ مُستخدمًا الأسطرلاب وعلم المثلّثات، ومستعينًا بجبلٍ وسطحٍ مستوٍ حوله، وقد توصّلَ للّنتيجة بمعدّلِ خطأ لا يتجاوز 1%.

طوّر عالم الرياضيات والفلك عمر الخيّام تقويمًا شمسيًّا عُرف لاحقًا بالتّقويم الجلاليّ؛ وهو أدقّ من التّقويم الغريغوري المُعتمَدِ في أوروبّا في القرن السادس عشر، وما زال العملُ بالتّقويم الجلاليّ مستمرًّا حتّى اليوم في إيران.

في محاولةٍ للتوفيقِ بين الأرصادِ الفلكيّة لحركةِ الكواكبِ والنّموذج الذي يصف مركزيّة الأرض، طوّر نصر الدين الطّوسيّ في مرصد فرغانة ما سُمّي مزدوجة الطّوسي؛ وهي عبارةٌ عن دائرة ضمن دائرةٍ أخرى وتمسّها داخليّاً، قطر الصُغرى منهما يساوي نصف قطر الكبرى. تدورُ الصّغرى باتّجاهٍ معاكسٍ لدورانِ الكُبرى، وسرعةُ دوران الكُبرى نصفُ سرعة الصّغرى. رغمَ خطأ النّموذجِ فيزيائياً، إلّا أنّهُ كانَ نواةً لنموذجِ كوبرنيكوس فيما بعد.

المصادر:

1. Holme, Audun (2010). Geometry : our cultural heritage (2nd ed.). Heidelberg: Springer. p. 188. ISBN 3-642-14440-3.

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. From Sight to Light: The Passage from Ancient to Modern Optics

De A. Mark Smith

7. هنا

8. هنا

9. هنا

10. هنا

11. هنا

12. هنا

13. هنا