اللغة العربية وآدابها > ألـــبـــومات

جذور ومعانٍ لغوية (ع ل م)

بهِ يميّزُ الإنسان ذاته عن سواه، ويدرك أبعاد وجوده وحقائق الظواهر حوله، وبهِ يسبر أغوار الكون في المدى السحيق، ويهدم الجدران بينه وبين أشقائه البشر في المدى القريب، فهو في أوّله فضول يتبعه سؤال؛ ثم كشفٌ وشغَفٌ وتأمّلٌ ومُدارَسة، ثم تغييرٌ جذري للواقع على ما تنطق به الحقائق لا على ما تتوهّمه التصورات والتخمينات، إنّه العِلم.. ذلك الإنتاج البشري الفريد الذي يزرع الأمن والمحبّة أينما نما وازدهر.. ويترك الناس خلفَه أعداء متناحرين إذا ما قلَّ وانزوى.. فلنبحِر في معاني الجذر (ع ل م) الذي ينتمي إليه العِلم، ونعرفَ معه العلَمَ والعَلْماء والعَيلمَ والمَعلَم وغيرها..

المصادر:

[1] ابن فارس، أبو الحسين أحمد، معجم مقاييس اللغة، ط2، تحقيق وضبط: عبد السلام هارون، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (1979م)، ج4، ص 109.

[2] ابن منظور الإفريقي المصري، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، ط2، لبنان، بيروت، دار صادر، (د.ت)،  ج12، ص419. /[3] نفسه، ص 420. / [4] نفسه، ص 419. / [5] نفسه، ص 420. / [6] نفسه، ص 420. / [7] نفسه، ص 421.

[8] نفسه، ص 417، 418. / الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني، الكليات: معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، ط2، قابله على نسخة خطية وأعدّه للطبع ووضع فهارسه: عدنان درويش، محمد المصري، لبنان، بيروت، مؤسسة الرسالة؛ ناشرون، (1998م)، ص 610.

[9] ابن منظور الإفريقي، لسان العرب، ص 417. / الكفوي، الكليات، ص 610، 611.

[10] الخنساء، الديوان، ط2، شرح معانيه ومفرداته: حمدو طماس، لبنان، بيروت، دار المعرفة، (2004م)، ص 46.