الفيزياء والفلك > أطلس الكون المصوّر

عشر معلومات مثيرة عن المرّيخ

يبلغ طول السّنة على كوكب المِرّيخ 687 يومًا أرضيًّا، في حين يبلغ طولُ اليومِ 24 ساعة و37 دقيقة.

تمتلكُ الأرضُ قمرًا واحدًا، في حين يمتلك المِرّيخ قمرَين!

وهما "Phobos" (الخوف) و"Deimos" (الذّعر)، وقد سُمَّيا نسبةً إلى الخيول التي سحبت عربة إله الحرب "Ares"؛ النّظيرِ الإغريقيّ لإله الحرب الروماني المريخ "Mars".

يبلغ قطرُ المِرّيخ 6792 كم، وهذا يعني أنّ قطرَ الكوكب الأحمر يبلغُ ضعف قطر القمر تقريبًا؛ في حين أنّ قطرَ كوكب الأرض ضعف قطر كوكب المريخ تقريبًا.

لمّا كانت جاذبيّة المِرّيخ أقلَّ من جاذبية الأرض، فإنك ستزن عليه أقلّ بنحوِ 62٪ من وزنك على الأرض، وكلُّ 10 أرطال على الأرض تُعادل 4 أرطال على الكوكب الأحمر.

كتلة الشّيء هي كميّة المادّة التي يحتويها، وبهذا؛ تبلغُ كتلة المريخ قُرابة 0.1 من كتلة الأرض.

يلتقي المِرّيخ والأرض في أقرب نقطة بينهما كلّ سنتين؛ بمسافةٍ فاصلةٍ تبلغ 53 مليون كيلومتر تقريبًا، في حين تبلغُ أبعد مسافة بينهما 400 مليون كيلومتر.

تتراوحُ درجةُ الحرارة على سطح المِرّيخ بين 33 درجةٍ مئويّةٍ و -153 درجة مئوية؛ تبعًا لتبدّل الفصول على سطح المِرّيخ، لكنّه أكثرُ برودةً من الأرض عمومًا؛ لأنّه أبعد عن الشمس.

يتألّف المِرّيخ من طبقاتٍ متعدّدة كطبقات البصل، وله قشرةٌ خارجيّّةٌ ووشاحٌ ولبٌّ تمامًا كالأرض؛ تتألف جميعًا من المواد نفسها التي تشكل طبقات كوكبنا: الحديد والسيليكات.

للحصول على كميّة الأكسجين نفسها التي تحصل عليها في كل مرّةٍ تستنشق الهواء على الأرض؛ عليك أن تأخذ قرابة 14500 نفسًا على كوكب المِرّيخ! لأنّ غلافه الجويّ أقلّ كثافةً بنحو 100 مرة، ويتكوّن بمعظمه من غاز ثاني أكسيد الكربون أيضًا.

يبلغُ حجم المِرّيخ قرابةَ 15٪ من حجمِ الكرة الأرضيّة؛ ما يعني أنّ الكرة الأرضيّة تتّسع لقرابة 6 كواكبَ بحجمِ المِرّيخ.

المصادر:

هنا

هنا

هنا