المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

رحلةٌ مع أجهزة الـ Game Boy؛ أحد أشهر أجهزة الألعاب المحمولة في العالم.

Game Boy

أُصدرَ الـ Game Boy أوّل مرّة في اليابان في 21 نيسان (أبريل) 1989، ويحوي شاشة LCD عاكسة باللّونين الأسود والأخضر وD-Pad  وأربعةِ أزرار (A و B و Start و Select)، ويعمل على تشغيل الألعاب من أشرطةٍ (تُسمَّى carts أو Game Paks)، ورسوماته بتقنيَّة الـ 8 بت.

و كانت لعبة Tetris اللعبة التي دفعت الGame Boy إلى الشهرة و النجاح الهائل الذي شهده.

المصدر: هنا

Game Boy Pocket

The Game Boy Pocket هو نسخة أعيدَ  تصميمها من الـ Game Boy الأصليّ، والّتي لها الميزات نفسها، وصدر في عام 1996. ومن الجدير بالذّكر هنا؛ أنَّ هذه النّسخة هي أصغر وأخف وزنًا، ومن التّحسينات الملحوظة الأخرى على جهازGame Boy الأصليّ: شاشة عرض باللّونين الأبيض والأسود بدلًا من الشاشة ذات اللون الأخضر، واستخدامه بطاريّتَين عوضًا عن الأربع المُستخدَمة في النّسخة الأقدم، ويأتي على هيئة ألوانٍ متنوّعةٍ أيضًا.

المصدر: هنا

Game Boy Light

أُصدرت نسخةٌ مختلفة من Game Boy Pocket باسم  Game Boy Light في نيسان (أبريل) 1998 في اليابان  حصريًا، وقد كان الاختلاف الأساسيّ بين الـ Game Boy Pocket الأصليّ و الـ Game Boy Light هو أنّ الأوّل لديه شاشة كهربائيَّة يُمكن تشغيلها أو إيقاف تشغيلها، وهذه الشّاشة كهربائيَّة سُمِح باستخدامها في المناطق المظلمة.

المصدر: هنا

Game Boy Color

صدر أوَّل مرة في اليابان في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 1998، وأُضيفَت في الـ Game Boy Color شاشة ملونة،ولديه ضِعفُ سرعة المعالج  وثلاثةُ أضعافِ الذَّاكرة.

وأحد الاختلافات الرّئيسة للـ Game Boy Color هو توافقه الخلفيّ الأشبه بالكامل؛ أيّ أنّه قادرٌ على قراءة أشرطة الـ Game Boy القديمة؛ وليس هذا فحسب؛  بل وتشغيلها في لوحة ألوانٍ مختارة؛ أي أنه سمح للمستهلك أن يُعيد تشغيل ألعابه القديمة دون الحاجة إلى شراء جهاز قديم لتشغيلها مباشرة، وأصبح التّوافق إلى الخلف مِيزة رئيسة لخط الـ Game Boy؛ إذ سمح لكلّ إطلاقٍ جديد منه أن يبدأ بمكتبةِ ألعابٍ أكبر بكثير من أيّ منافسٍ له.

المصدر: هنا

Game Boy Advance

صدر أوّل مرة في اليابان في 21 آذار(مارس) 2001، أصدرت شركة نينتندو الـ Game Boy Advance بِشاشةٍ أكبر ودقّة أعلى، وعُدِّلَ  التّصميم قليلًا مع إضافة أزرارِ الكتف "L" و "R"، بالإضافة إلى اتّخاذ شكلٍ جديدٍ كليًّا في التّصميم عن الأجهزة السابقة ليكون بشكلٍ عرضيّ، ووُضعتِ الأزرار الاعتياديّة على أطراف الشَّاشة.

المصدر: هنا

Game Boy Advance SP

صدر أوّل مرة في اليابان في 14 شباط (فبراير) 2003، وحلّ العديد من المشكلات مع نموذج الـ Game Boy Advance الأصليّ، وصُمِّمَ بشكلٍ صدفيّ جديد مع شاشة عرض تُفتح إلى الأعلى (flip-up)، وإضاءة داخليَّة قابلة للتّشغيل أو الإطفاء، وبطاريّة قابلة لإعادة الشحن أوّل مرة، والمشكلة الوحيدة هي عدم وضع مقبس سمّاعة الرأس، والّذي يتطلب إضافةً خاصة.

المصدر: هنا

Game Boy Micro

كان الجهاز هو الشكل الثالث من نظام الGame Boy Advance ، فإن الGame Boy Micro هو أصغر جهاز تم صنعه في هذه السلسلة طوله 10 سم ، وعرضه 5 سم. تبلغ شاشته حوالي 2/3 حجم الشاشات SP و GBA مع الحفاظ على نفس الدقة (240 × 160 بكسل) ولكن مع شاشة ذات إضاءة خلفية عالية الجودة وسطوع قابل للتعديل.

المصدر: هنا