الهندسة والآليات > الطاقة

أزهار تضيئ ليلاً دون كهرباء !!

أليس جميلا أن نرى الأزهار تضيئ ليلاً بشكل طبيعي دون الحاجة للكهرباء ؟ كما في أوراق الأشجار المضيئة التي شاهدناها في فيلم " أفاتار" ؟

أو أن نجد الأشجار المضيئة على جوانب الطريق بدلا من أعمدة الإنارة ؟

أو ربما تستطيع القراءة يوما ما على ضوء وردة 'طبيعية!!


بدأت مجموعة من هواة التقنيات الحيوية بمشروع لتطوير " نباتات مضيئة " بالاعتماد على تقنية متقدمة من الهندسة الوراثية تدعى البيولوجيا التركيبية . في الهندسة الوراثية عادة ما نقوم بأخذ مورثة من حمض نووي لكائن حي ونقلها لحمض نووي آخر . أما ما يحدث في البيولوجيا التركيبية هو أن نقوم بتوليف حمض نووي ليحمل صفات قد تتجاوز من نراه في الطبيعة .

النبتة الأولى التي أجريت عليها التجارب تدعى " Arabidopsis Thaliana " واسمها الشائع " Thale cress " .. ويأمل هؤلاء الحصول في الخطوة القادمة على جورية مضيئة .

بدلا من أن يتم المشروع في مخابر أكاديمية وبرعاية منظمات علمية ؛ سيكون برعاية مجموعة من الهواة في المخابر البسيطة المنتشرة في الولايات المتحدة كما في وادي السيليكون ، حيث أصبحت التقنيات الحيوية متوفرة وبتكاليف قليلة ..

فكرة هذا المشروع ليست الأولى من نوعها . فقد قام بعض العلماء بتطوير كائنات مضيئة لأهداف بحثية كالقرود والقطط والخنازير والكلاب والديدان . وقد تم بيع نوع من أسماك الزينة المضيئة يدعى " زيبرا Zebra " لعدة سنوات .

هذه الكائنات لديها مورثة مأخوذة من قنديل البحر تصنع بروتين الفلوروسنت الأخضر ( مادة مومضة ) ، لكن هذه المادة لا تضيء إلا عند تسليط إضاءة فوق بنفسجية عليها . وبالعودة إلى ثمانينات القرن الماضي ... قام باحثون بنقل مورثة تنتج أنزيم اللوسيفراز الموجود لدى الخنافس المضيئة ( Firflies ) إلى النباتات . مشكلة هذا الأنزيم أنه لا يعمل إلا بوجود مادة كيميائية تدعى اللوسيفرين . لذلك لن تومض هذه النباتات إلا إن تمت تغذيتها باللوسيفرين بشكل مستمر . في عام 2010 قام باحثون من جامعة ستوني بروك بتطوير نبتة تبغ تومض من تلقاء نفسها لكن يشكل خافت جدا .

وقد قاموا بذلك باستخدام نوع من البكتيريا البحرية يبعث ضوءا .. حيث أخذوا منها 6 مورثات لازمة لإنتاج كل من اللوسيفرين واللوسيفراز . " الكساندر كريشفسكي " الذي قاد هذا البحث ، هو مؤسس شركة BioGlow لتسويق النباتات المومضة .. لكنها تقتصر فقط على نباتات الزينة كون هذه التقنية لازالت بديلا غير عملي عن المصابيح الكهربائية .

أهداف هذا المشروع متواضعة مبدئيا .. حيث يتوقع الحصول على نباتات يمكن رؤيتها بوضوح في الظلام لكنها لن تكون بديلا عن مصباح كهربائي . هناك العديد من الافتراضات والتوقعات .. كأن يعتمد ذلك على قدرة نبتة على إنتاج الضوء بينما مازالت قيد النمو .. لكن إيفانز وفريقه يرون مستقبلا أن بإمكان شجرة تغطي مساحة (10 * 10 أمتار ) أن تضيء بقدر ما يعطي عمود الإنارة من إضاءة .

يواجه المشروع بعض الصعوبات .. حيث يرى البعض ( كمنظمة أصدقاء الأرض و ETC Group الذين طالبوا Kickstarter ودائرة الزراعة بإيقاف عمل المشروع ) فكرة أن يقوم بعض " المهووسين باصطناع كائنات حية في المرأب " فكرة مفزعة .. وذلك بسبب أن المشروع لا يخضع لإشراف مؤسسات علمية ويعتمد على جهود فردية . وقد يسفر عن اصطناع كائنات حية مؤذية وخطرة سواء كان ذلك مقصودا أو عن طريق الخطأ . فيما طلب Kickstarter من هذه الجهات أن تتفاوض مع أصحاب المشروع .. إلا أن دائرة الزراعة لم تعطي ردا حتى الآن .. ويأمل مشروع الهواة هذا أن يحصل على استثناء كالذي حصلت عليه BioGlow من دائرة الزراعة .

المصدر :

هنا