البيولوجيا والتطوّر > التطور

رحلة منذ الانقراض البرمي وحتى انقسام الثدييات المشيمية

منذ250 مليون عام

انتهت حقبة العصر البرمي مع أكبر انقراض جماعي في تاريخ الأرض، فضاعت مجموعات هائلة من الأنواع، بما في ذلك آخر ثلاثيات الفصوص. كما خضع النظام البيئي أثناء تعافيه إلى تحوّل جذري، حيث أنّه قبل أن يسيطر السينابسيدس سيطرت السوروبسيدس الآن، وبعبارة أشهر- الديناصورات. كذلك حافظت أسلاف الثدييات على بقائها بأن عاشت بشكل مخلوقات ليليّة صغيرة.

أمّا في المحيطات تطورت في هذا الوقت الأمونيتات (فقاريات بحرية منقرضة)، أبناء عم النوتيلوس والأخطبوط. واستوطنت أنواع عديدة من الزواحف البحارَ متطوّرةً إلى زواحف بحرية كبيرة من حقبة الديناصور.

منذ210 مليون عام

تشير آثار أقدام تشبه الطيور وأحفورة حُفظت بشكل سيء، وأطلق عليها بروتافيس (طير بدائي Protavis)، تشير إلى أنّ بعض الديناصورات البدائية قد تطورت إلى طيور في هذا الوقت. إلى الآن ما يزال هذا الادّعاء مثاراً للجدل.

منذ200 مليون عام

مع اقتراب نهاية العصر الترياسي، حدث انقراض جماعي آخر مهّد الطريق للديناصورات للسيطرة على أبناء عمومتهم السوروبسيدس. أثناء ذلك طوّرت الثدييات البدائيّة (proto-mammals) صفة الدم الحار، و هي القدرة على المحافظة على درجة حرارتها الداخلية بغضّ النظر عن الظروف الخارجية.

منذ 180 مليون عام

حصول أول انقسام في جماعة الثدييات البدائية. وحيدات المَسلَك monotremes، وهي مجموعة من الثدييات التي تضع البيوض عوضاً عن الولادة، تنفصل عن بقية الثدييات. لا زالت بعض وحيدات المسلك تعيش اليوم، كخُلد الماء (منقار البط أو البلاتيبوس) وآكل النمل الشائك.

منذ168 مليون عام

عاش في الصين ديناصور غير طائر نصف ريشي يدعى إيبديبيتريكس، ويعتبر خطوةً مبكرة للطريق إلى الطيور.

منذ150 مليون عام

يعيش الأركيوبتريكس، الطائر الأولي ذائع الصيت، في أوروبا.

.

منذ140 مليون عام

في هذا الوقت تنشقّ الثدييات المشيمية عن أبناء عمومتها من الجرابيّات (أو الوَخْفِيّات). تلد هذه الثدييات كالكنغارو عندما تكون صغارها حديثةً جدّاً، ولكنّها تغذيهم في جراب لأسابيع أو أشهر قليلة بعد ولادتهم.

تعيش معظم الجرابيّات الحديثة في أوستراليا، ولكنهم وصلوها بطريق شديد الالتواء، حيث نشأت هذه المجموعة في جنوب شرق آسيا وانتشرت في أمريكا الشمالية والتي كانت متصلة بآسيا آنذاك، ومن ثَمّ إلى جنوب أميركا والقارّة القطبية الجنوبية، قبل أن تصل رحلتها النهائية إلى أوستراليا منذ 50 مليون عامٍ مضت.

منذ131 مليون عام

عاش في الصين إيكونفوشيوسورنيس Eoconfuciusornis، كطائر متطوّر عن الأركيوبتريكس.

منذ 130 مليون عام

أنبثقت أولى النباتات المُزهِرة بعد حقبة من التطور السريع.

105-85 مليون عام

انقسمت الثدييات المشيمية إلى 4 مجموعات رئيسية: اللوراسيات (مجموعة ذات تنوّع هائل تحوي جميع الثدييات ذوات الحوافر والحيتان والخفافيش والكلاب)، فوق الرئيسيات (تضمّ الرئيسيات بما فيها الإنسان، إضافة إلى القوارض وحيوانات أخرى) اللاضرسيّات (وهي ثدييات قليلة الأسنان، تضمّ آكلات النمل والمَدرَّعات)، الأفريقيات (الفيلة وخنازير الأرض أو شفّاطات النمل، وحيوانات أخرى). حتى الآن لم يتم فهم الآلية الواضحة التي حدثت بها هذه الانقسامات.

منذ100 مليون عام

بلغت ديناصورات العصر الطباشيري أضخم حجم لها في هذا الوقت، حيث يعتقد بأنّ الساروباد الضخم المدعوّ أرجنتينوسورس كان أضخم حيوان عاش في تاريخ الأرض.

منذ93 مليون عام

أصبحت المحيطات مفتقدةً للأوكسجين، ربما بسبب ثوران بركاني هائل تحت الماء. وقد تمّ القضاء على 27 بالمئة من الكائنات البحرية اللافقارية.