الفيزياء والفلك > فيزياء

دليلُكَ لتَعَلُّم الفيزياءِ ذاتيّاً

هل رغِبتَ في دراسةِ الفيزياءِ بمُفردِكَ من قبلُ، ولكنّكَ لا تَعلمُ مِن أينَ تبدأ، أو أين تجدُ المصادرَ المُناسبةَ؟

إذا كُنتَ ترغَبُ في تعلُّمِ الفيزياءِ ولكن ليس لديكَ الوقتُ الكافي لدراستِها في الجامعة دراسةً أكاديميّةً، أو إذا كنتَ تدرسُ فرعاً آخرَ وتودُّ تعلُّمَ الفيزياء إلى جانبِه، فأنتَ لستَ الوحيد؛ فمع ازديادِ شعبيّةِ الفيزياء من خلالِ الوثائقيّاتِ وأفلامِ الخَيالِ العلميّ ازدادَ الإقبالُ على التعلُّمِ الذّاتيّ للفيزياء، وبخاصّةٍ أنَّ العديدَ مِن الأشخاصِ لا يملِكونَ الفُرصَةَ لدراستِها في الجامعات؛ إذ على عكسِ بعضِ العُلومِ التطبيقيّةِ البحتةِ يمكنُ دراسةُ القِسمِ النّظريِّ مِن الفيزياءِ ذاتيّاً بمستوًى يُقابلُ مستوى طالبِ الجّامعةِ إذا ما توافرتِ الإرادَةُ والالتزامُ، بالإضافةِ إلى المصادرِ الصّحيحةِ، وخطّةٍ تعليميّةٍ مُناسبة.

هذا ما نريدُ أن نوضّحهُ في مقالنا هذا؛ إذ سنشرحُ أقسامَ الفيزياءِ المُتعدّدةَ، والتّسلسُلَ الصّحيحَ لدراستِها، كما سنُقدّمُ العديدَ مِن المصادرِ التّعليميّةِ، سواءٌ كانت كُتُباً، أم مواقعَ إلكترونيّةٍ، ونَختم مقالنا ببعضِ النّصائحِ العامّةِ لفيزيائيّي المُستقبلِ.

قبلَ أن تبدأ..

الدّراسةُ النّاجحةُ هي الدّراسةُ المُنظّمةُ، لذلكَ يجبُ-كما في أيِّ مَشروعٍ آخرَ-تحديدُ الغايةِ مِن هذهِ الدّراسةِ بدِقَّةٍ قبلَ الشُّروعِ بها، وهذا بدورِه يَعتمدُ على مَدى جدّيّةِ دارسِ الفيزياءِ والوقتِ المتوفّرِ له؛ إذ يُمكِنُ أن نُقسّمَ دراسةَ الفيزياءِ من حيثُ الجّهدُ المطلوبُ، والتّعمّقُ في الفَهم إلى ثلاثةِ أنواع:

1- دراسةُ الفيزياءِ على أنّها ثقافةٌ عامّةٌ، من دونِ الخوضِ في الرّياضيّاتِ المُرافقةِ لها مِن مُعادلاتٍ وقوانينَ؛ إذ يكفي الحُصولُ على نظرةٍ عامّةٍ عن الفيزياءِ، بالإضافةِ إلى شرحٍ مُبسّطٍ للنظريّاتِ الأساسيّةِ، وفَهمها فَهماً سطحيّاً.

وهو النّوعُ الذي يَستهلِكُ أقلَّ جُهدٍ مبذولٍ، ولا يتطلّبُ-غالباً-أيَّ خلفيّةٍ عِلميّة.

2- دراسةٌ كاملةٌ لفرعٍ أو نظريّةٍ مُحدّدةٍ في الفيزياءِ، مع كاملِ التّفصيلات والمُعادلات، وهنا سيحتاجُ الدّارسُ-نظراً لطبيعة الفيزياء التّراكميّة-إلى خلفيّةٍ سابقةٍ في الفيزياءِ العامّةِ والرياضيات تختلفُ وفقاً للفرعِ المُرادِ دراستُه، بالإضافةِ إلى استثمارِ جُهدٍ ووقتٍ أكبرَ مُقارنةً مع الفئةِ الأولى.

3- دراسةٌ كاملةٌ لأقسامِ الفيزياء كافّةً بطريقةٍ أكاديميّةٍ كما تُدرّسُ في الجّامعةِ أو غيرِها مِن المؤسّساتِ التعليميّةِ، وهو النّوع الذي يتطلّبُ الوقتَ الأكثرَ؛ كونَ مُدّةِ الدّراسةِ الجّامعيّةِ للفيزياء تتراوحُ بين 3 إلى 4 سنواتٍ. وأمّا بالنّسبةِ للخلفيّةِ العلميّةِ فسيحتاجُ الدّارسُ إلى فيزياءَ ورياضيّات المرحلةِ الثانويّةِ من المَدرسة.

من المُهمِّ أن يُحدّدَ الراغبُ بدراسةِ الفيزياءِ مُسبقاً إلى أيِّ فئةٍ ينتمي، وأن يضعَ خطّةً تتناسبُ مَعها، كما يجبُ أن يختارَ المصادرَ المُتلائمةَ مع غايتهِ مِن دراسةِ الفيزياء. وستجدونَ في نهايةِ المقالِ مجموعةً مِن المصادرِ المُرتبّةِ تِبعاً للفئاتِ المُذكورةِ سابقاً.

من أينَ تبدأ، وكيفَ تُكمِلُ الطريقَ؟

 

دراسةُ الفيزياءِ هي دراسةٌ تراكميّةٌ؛ أي إنّه من الصّعبِ دراسةُ جزءٍ ما من دون معرفةِ ما سبقَهُ؛ لذلك من المُهمِّ جدّاً للراغبِينَ بتعلُّمِ الفيزياء أن يبدؤوا مِن المكانِ المناسبِ، وأن يُكملوا الطّريقَ بالتّسلسلِ الصّحيح.

يبدأُ طُلاّب الفيزياء عامّةً بدراسةِ المِيكانيكِ الكلاسيكيِّ، كونه يُعَدّ الأسهلَ مقارنةً بالأقسامِ الأخرى، ومَدخلاً إليها؛ إذ إنّه يدرُسُ حركةَ الأجسامِ والسّوائلِ والقِوى المؤثّرةِ عليها، بالإضافةِ إلى الأمواجِ الميكانيكيّة.

بعدَ الانتهاءِ من الميكانيكِ الكلاسيكيّ يُمكِنُ الانتقالُ إلى النظريّةِ الكهرطيسيّةِ التي تهتمُّ  بالظّواهرِ الكهرَبائيّةِ والمغناطيسيّةِ والعلاقةِ بينَهُما، ومِن ثَمَّ يُمكِنُ مُتابعةُ تعلُّمِ البصريّاتِ التي تُعنى بالضّوءِ واللّيزر وخواصّهما، أو التّرموديناميك، الذي يُمكنُ تعلُّمُهُ قبلَ الكهرطيسيّةِ؛ إذ يدرُسُ الحرارةَ وعلاقتَها بالطّاقةِ والعمَلِ، بالإضافةِ إلى الغازاتِ المِثاليّةِ والحقيقيّةِ.

تنتهي الفيزياءُ الكلاسيكيّةُ بتعلُّمِ هذه المواضيع المذكورةِ سابقاً، وعندَها يُمكِنُ البَدْءُ بالفيزياءِ الحديثةِ؛ إذ يُمكِنُ دراسةُ ميكانيكِ الكمِّ والفيزياءِ الذّرّيّةِ والنّوويّةِ، ومن ثَمَّ النّسبيّةُ الخاصّةُ والعامّةُ، والفيزياءُ الإحصائيّةُ، وبهذا تكونُ الفيزياءُ العامّةُ قد انتهت.

بعدَ الانتهاءِ من الدّراسةِ العامّةِ للفيزياءِ، يُمكِنُ التّخصّص بأحدِ فروعِ الدّراساتِ العُليا، مِثلَ الفيزياءِ الفلكيّةِ التي تحتوي بذاتِها على اختصاصاتٍ عِدّةٍ، أو فيزياء الجُسيماتِ، والفيزياءِ النّوويّةِ والذّرّيّةِ، بالإضافةِ إلى فيزياء الحالةِ الصُّلبةِ، وفيزياء اللّيزر والبصريّاتِ، كما الفيزياءِ الحيويّةِ والطّبّيّةِ وغيرها الكثير؛ إذ يجبُ التّعمّقُ أكثرَ في دراسةِ الفِرعِ المُرادِ التّخصُّص به، والاطّلاع على تفصيلاتِه كافّةً.

أنواعُ الكُتبِ والمصادِر:ِ

تبقَى دِراسةُ الكُتبِ-مع تنوّعِ مصادِرِ تعلُّمِ الفيزياء-عاملاً ضروريّاً لفَهمِ الفيزياء بطريقةٍ أكاديميّةٍ؛ إذ نجدُ نوعين من كُتب الفيزياء: كتبٌ مُخصّصةٌ لغيرِ المُختصّين (Pop Books) التي قلّما تحتوي على مُعادلاتٍ رياضيّةٍ أو شُرُوحٍ عميقةٍ، ولكنّها تُقدّم شرحاً مُبسّطاً، وهي جيّدةٌ جدّاً لتحصيلِ فِكرةٍ أو ثقافةٍ عامّةٍ عن الفيزياء. أمّا لتعلُّمِ الفيزياء فعليّاً فنحتاجُ إلى كُتبٍ أكثرَ تعمُّقٍ، مُخصَّصَةٌ للطّلّاب؛ إذ تكون مليئةً بالمعادلاتِ والقوانينِ الرياضيّةِ، بالإضافةِ لعددٍ كبيرٍ من المسائلِ والتّمرينات للتّدرُّبِ، وهو النّوعُ الذي تجِبُ دراستُهُ لمن يرغَبُ بدراسةِ الفيزياء بطريقةٍ أكاديميّةٍ.

الرِّياضيات:

ليس هناك طريقٌ مُختصرٌ لتعلُّمِ الفيزياء، إلّا أنَّ المعرفةَ الجيّدةَ في الرِّياضيّات ستُزيلُ الكثيرَ من العقباتِ في هذا الطّريقِ.

فالرِّياضيّاتُ هي اللّغةُ التي تُكتبُ بها الفيزياء، ولذلك فعليكَ إجادةُ هذه اللّغةِ جيّداً؛ حتّى تتمكّنَ مِن فَهمِها واستخدامها؛ إذ إنّ مُستواكَ في الرِّياضيّاتِ سيكونُ له التّأثيرُ الأكبرُ على مُستواكَ في الفيزياء.

ليسَ مطلوباً-طبعًا-دراسةُ كاملِ الرِّياضيّات التي هي عِلمٌ قائمٌ بذاته، وإنّما اتقانُ الأدواتِ التي يحتاجُها الفيزيائيُّ، وتحديداً التّحليلُ الذي يَشمَلُ دراسةَ التّفاضُلِ والتّكامُلِ، وتحليلِ المُتّجهاتِ والمُعادلاتِ التّفاضُليّةِ، بالإضافةِ إلى الجبرِ الخطّيّ مِن مصفوفات المُتّجهات و فضاءاتها، كما تجبُ دراسةُ مواضيعَ أُخرى مِثل الأعدادِ العُقديّةِ والإحصاء، ولكن ليس من الضّروريّ دراسةُ هذه المواضيع قبلَ البَدْءِ بدراسةِ الفيزياء؛ بل يُمكن تعلُّمُها بشكلٍ موازٍ للفيزياء إذا أمكن.   

مهاراتٌ إضافيّةٌ:

كلُّ ما سبقَ ذِكرُه يَشمَلُ الدّراسةَ النّظريّةَ للفيزياء، أمّا فِعلياً فهناكَ مهاراتٌ أُخرى خارجَ إطارِ الفيزياء مِن الجيّدِ تعلُّمُها، لعلَّ أهمَّها المعرفةُ الجيّدةُ باللُّغَةِ الإنكليزيّةِ؛ كون أغلبِ المصادِرِ والأورَاقِ العلميّةِ منشورةٌ بهذهِ اللّغةِ. يُضافُ إلى هذه المهاراتِ تعلُّمُ البرمجةِ بلُغةِ Python أو++C، وأيضًا مِن المُهمِّ معرفةُ طُرُقِ المُعالجةِ الإحصائيّةِ للبياناتِ، بالإضافةِ إلى الخِبرةِ العمليّةِ في إجراءِ التّجارِبِ في المُختَبر، وهذه التّجارِبُ يَصعُبُ تَحصيلُها ذاتيّاً.

نصائحُ عامّةٌ:

لا تتسرَّع في تعلُّمِ الفيزياء، وتحَلَّ بالصّبرِ؛ فهناك بعضُ المواضيعِ التي ستفهَمُها مع مُرورِ الوقتِ، فلا تيأس مِن أوّلِ مُحاولةٍ.

لا يُمكِنُ تعلُّمُ الفيزياءِ بطريقةٍ أكاديميّةٍ مِن دونِ الخوضِ في المسائلِ والتّمريناتِ، وحلّ أكبرَ عددٍ مُمكنٍ منها، ولذلكَ فعندَ اختيارِكَ لكتابٍ أو مَرجعٍ يُفضّلُ أن يحتوي على العديدِ مِن التمريناتِ، وقد لا تستطيعُ حلَّها كُلَّها، ولكن سيبقى لديكَ قاعدةٌ كبيرةٌ تعودُ إليها كُلّما احتَجْتَها.  

إذا أردتَ دراسةَ قِسمٍ مُحدّدٍ مِن الفيزياءِ، فأنتَ لستَ بحاجةٍ لكي تدرُسَ كُلَّ ما سبقَهُ، فيُمكِنُكَ-على سبيلِ المِثالِ-دراسةُ النّسبيّةِ الخاصّةِ قبل دراسةِ التّرموديناميك، ولكن لا يُمكِنُ للنّسبيّةِ أن تَسبِقَ الميكانيكَ الكلاسيكيّ.

إنّ التّنويعَ في مصادرِ التعلُّمِ مُهمٌّ جدّاً، فلا تَجعل دراستَكَ مُقتصرةً على الكُتبِ، وحاول أن تُشارِكَ بالدّوراتِ التّدريبيّةِ. كما أنّ الكثير من الموادِّ التّعليميّة الموجودةِ على (يوتيوب) تُشكّلُ مُقدّماتٍ جيّدةٍ يُمكنُ الاطلاعُ عليها.

لا تحتَفِظ بِما تعلّمتَه لنفسِكَ، بل ناقِشهُ مع الآخرينَ الذين يُشارِكونَكَ نفسَ الاهتماماتِ؛ إذ الشّرحُ للآخرينَ يُعَدُّ أفضلَ طريقةٍ للمُراجعةِ وتثبيتِ الفَهم.

إذا وجدتَ أنّ المواضيعَ المذكورةَ تتطلَّبُ مجهوداً ووقتاً كبيرَيْن لتعلُّمِها؛ فذلك لأنّها تَشمَلُ إلى حدٍّ كبيرٍ الدّراسةَ الجامعيّةَ للفيزياء، والتي قد تستَغرِقُ من 3 إلى 4 سنوات. وفي هذه الحالِ يُمكنُكَ أن تأخذَ منها ما تحتاجُه، أو ما يُثير اهتمامَكَ، مع مُراعاةِ التّسلسُلِ الصّحيح.  

التعلُّمُ الذّاتيُّ لن يؤهّلَكَ إلى العملِ في مجالِ الفيزياء، إذ يتطلّبُ ذلك شهادةً جامِعيّةً، ولكنّه سيُسهّلُ عليكَ دراسةَ الفيزياء مستقبليّاً، كما أنه سيُعَمِّقُ مِن فهمِكَ للكَونِ وللفرعِ الذي تدرُسَهُ، وبخاصّةٍ إذا كان فرعاً هندسياً.

 

كتبٌ ومصادِرُ للتّعلُّمِ الذّاتيّ:

نضعُ هنا لائحةً بالمصادرِ والكُتبِ باللّغتين الإنكليزيّةِ والعربيّةِ التي يُمكن للراغبين بتعلُّمِ الفيزياءِ مُراجعتُها، ولكن ليس مطلوباً-طبعاً-دراستُها جميعُها؛ إذ يكفي قراءةُ كتابٍ واحدٍ من كلِّ مجالٍ، ويُمكِنُ الاختيارُ من بينِها حسبَ الرّغبَةِ، والتّرتيبِ السابقِ ذكرُهُ. قد تُلاحظُ قلَّةَ المراجِعِ العربيّةِ مُقارنةً بنظيرتِها الإنكليزيّةِ، وهذا ما نُحاولُ في مُبادرتِنا-والمبادراتِ الزّميلةِ-تغييرَه للأفضل.

المواقعُ الإلكترونيّةُ:

MIT Opencourseware :

هنا

Khan academy:

هنا

Yale University Physics Lectures:

هنا

The Theoretical Minimum:

هنا

The Feynman Lectures on Physics:

هنا

Syriamath:

هنا

المساقاتُ الهائلةُ المفتوحةُ من خلال الإنترنت (بالإنكليزيّة: Massive Open Online Course أو اختصاراً MOOC "موك") هو مساقٌ تعليميٌّ حديثٌ وناشئ في مجالِ التّعلُّمِ عن بُعدٍ، ويستَخدِمُ الإنترنت أسلوباً تعلميّاً بديلاً أو رديفاً، ولاسيّما لأولئكَ الذين لا يستطيعونَ إكمالَ دراستِهم رسميّاً، ومن ميّزاتِها أنّها تُتِيحُ لكَ الحصولَ على شهادةَ إنهاء المساقِ-الكورس-مقابلَ مبلَغٍ ماليٍّ رخيصٍ إلى حدٍّ ما، كما تُتِيح لكَ إمكانيّةَ الإصغاءِ والوصولِ المجّانيّ للمساقِ و الموادِّ التّعليميّةِ المُرفقةِ، ومن أهمِّ المواقعِ وأشهرِهَا وأغناها بالمساقاتِ في مجالِ العُلومِ الطّبيعيّةِ والهندساتِ والرِّياضيّات:

:Coursera

هنا

edX:

هنا

ومن الجديرِ بالذِّكرِ توفُّرُ بعضِ المواقِعِ الأُخرى المتَخَصِّصَةِ بعُلومِ الهندَسَةِ مثل: udacity، التي تمنَحُ ما يُسمّى "الشّهادَةُ النّانويّة" "nanodegree"، وكذلك موقِعُ Udemy، كما نجدُ مواقعَ عربيّة كموقعِ "رواق" و موقعِ "إدراك"، ولكنّ المواقعَ الأربعةَ الأخيرةَ لا تحوي مساقاتٍ متَخصِّصَةً في الفيزياءِ حتّى الآن.  

وهناك مصدرٌ آخرُ لتعلُّم الفيزياءِ في الشّبكةِ العنكبوتيّةِ هو المحاضراتُ المتوفّرةُ على موقع (Youtube) نذكُرُ منها:

Walter lewin Lectures

Leonard Susskind Lectures

Khan academy Physics

YaleCourses Physics

Udacity Physics

Michel van Biezen Channel

Stanford Institute for Theoretical Physics

UNSW Physics

IGCSE Physics Past Papers For Arab Students

قنواتٌ على (Youtube) تتحدّثُ عن الفيزياء عموماً :

Physics Video by Eugene Khutoryansky

Minutephysics

CrashCourse Physics

SciShow Physics

ATLAS Experiment

The Science Asylum

 

كُتُبٌ عامّةٌ في الفيزياء (Pop Books):

غرين، براين. الكونُ الأنيقُ. ترجمةُ: د.فتح الله الشّيخ.

كاكو، ميشو. فيزياءُ المستحيلِ.  ترجمةُ:  د.سعد الدّين خرفان.

هوكينج، ستيفن. الكونُ في قشرةِ جَوزٍ. ترجمةُ: د.مصطفى إبراهيم فهمي.

هوكينج، ستيفن. تاريخٌ موجَزٌ للزّمانِ. ترجمةُ: د. مصطفى إبراهيم فهمي.

هوكينج، ستيفن، وموليندو، ليونارد. تاريخٌ أكثَر إيجازاً للزّمن. ترجمةُ: أحمد عبدالله السّماحي.

هوكينج، ستيفن، وموليندو، ليونارد. التّصميمُ العظيمُ. ترجمةُ: أيمن أحمد عياد.

ساغان، كارل. الكونُ. ترجمةُ: شافع أيّوب لبّس.

واينبرغ، ستيفن. الدقائقُ الثلاثُ الأولى من عُمرِ الكونِ. ترجمةُ: محمّد وائل الأتاسيّ.

كراوس، لورنس. كونٌ من لاشيءٍ. ترجمةُ: غادة الحلوانيّ.

بيرلمان، ياكوف. الفيزياءُ المُسلّيةُ. ترجمةُ: د. داود سليمان المنير.

كُتبٌ تخصُّصيّةٌ في الفيزياء:

بوش، فريدريك. أساسيّاتُ الفيزياءُ.

سيروي، و بكتر، و جيويت. الفيزياءُ للعلميّين والمُهندسين. ترجمةُ: أ. د. محمّد محمود عمار، أ. د. طه زكي سكر، أ. د. صلاح كامل البُنّيّ.

كاظم، عقيل. مبادئ الفيزياءِ العامّة.

سيروي. الفيزياءُ والقياسُ. ترجمةُ: د. حازم فلاح سكيك.

اللّحياني، سعود. أساسيّاتُ الميكانيكا التّقليديّة.

سيروي. فيزياءُ الاهتزازاتِ والأمواجِ. ترجمةُ: د.حازم فلاح سكيك.

سيروي .الكهربيّةُ والمغناطيسيّةُ. ترجمةُ:  د. حازم فلاح سكيك.

عبد الخالق، أسعد. محاضراتٌ في مُقرّرِ الكهرومغناطيسيّة.

ب. ب. لاود. الكهرومغناطيسيّات. ترجمةُ: د. علي إبراهيم، مهدي العزّاوي.

سيروي. الديناميكا الحراريّة. ترجمةُ: د. حازم فلاح سكيك.

الدكتور محمّد علي السيد علي، مدخل الى أحدث المفاهيم في علوم التقانة النانوية وتطبيقاتها -عموميّات نانويّة

سلوم، عقيل. التّرموديناميك.

"ميكانيكُ النّقطةِ المادّيّةِ" تأليف الدّكتور مصطفى العليوي، والدّكتور هاني قوبا.

جواد، حسن، وفرج، بتول. البصريّاتُ الفيزيائيّةُ.

ديراك، بول. مبادِئ ميكانيكا الكمّ. ترجمةُ: أ. د. محمّد أحمد العقر، أ. د. عبد الشافي فهمي عُبادة.

اسكولوف، و تيرنوف، و جوكوفسكي. الميكانيكا الكوانتيّة. ترجمةُ: د. حسن سليمان.

ديكه، و يتكه. المدخَلُ إلى ميكانيك الكمّ. ترجمةُ: د. أحو يوسف، د. محمد علي سلامة.

اللّحياني، سعود. ميكانيكا الكمّ.

سيروي. النّسبيّة. ترجمةُ: مروة إبراهيم.

محمود، إبراهيم، وناصر، أحمد. مبادئ أساسيّةٌ في الفيزياء الإحصائيّة.

بطل، محمد. الفيزياءُ الذّرّيّةُ والجزيئيّةُ.

قوبا، عمران. سلسلةُ التّحليلِ. (متوفّرٌ مجّاناً على موقعِ المعهدِ العالي للعُلوم والتّكنولوجيا، دمشق)   

قوبا، عمران. سلسلةُ الجبرِ. (متوفّرٌ مجّاناً على موقعِ المعهدِ العالي للعُلوم والتّكنولوجيا، دمشق)

كتبٌ عامّةٌ في الفيزياءِ باللُّغةِ الإنكليزيّةِ  (Pop Books):

Brian Greene. The Elegant Universe: Superstrings، Hidden

Dimensions، and the Quest for the Ultimate Theory.

Michio Kaku، Physics of the Impossible: A Scientific Exploration Into the World of Phasers، Force Fields، Teleportation، and Time Travel.

Michio Kaku. Hyperspace: A Scientific Odyssey Through Parallel Universes، Time Warps، and the 10th Dimension.

Stephen Hawking. The Universe in a Nutshell.

Stephen Hawking. A Brief History of Time: From the Big Bang to Black Holes.

Stephen Hawking، Leonard Mlodinow. A Briefer History of Time.

Stephen Hawking، Leonard Mlodinow. The Grand Design.

Carl Sagan. Cosmos.

Neil deGrasse Tyson. Death by Black Hole: And Other Cosmic Quandaries.

Steven Weinberg. The First Three Minutes: A Modern View of the Origin of the Universe.

Neil deGrasse Tyson. Astrophysics for People in a Hurry.

Brian Cox، Andrew Cohen. Wonders of the Universe.

Richard Feynman. Surely You're Joking، Mr. Feynman!: Adventures of a Curious Character.

Robert Gilmore. Alice in Quantumland: An Allegory of quantum physics.

Kip Thorne. The Science of Interstellar.

Carlo Rovelli. Seven Brief Lessons on Physics.

Lawrence M.Krauss. A Universe from Nothing: Why There Is Something Rather than Nothing.

كتبٌ تخصُّصيّةٌ في الفيزياء باللُّغةِ الإنكليزيّة:

الميكانيكُ الكلاسيكيّ:

Elementary modern physics، Book by Paul Tipler

Physics for Science and English Book by Raymond A. Serway

Physics for Scientists & Engineers with Modern Physics by  Douglas C. Giancoli                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

Halliday Walker، Robert Resnick، Jearl Walker. Fundamentals of Physics.

Hugh Young، Roger Freedman، Francis Sears، Mark Zemansky. University Physics.

Herbert Goldstein. Classical Mechanics.

Leonard Susskind، George Hrabovsky. The Theoretical Minimum: What You Need to Know to Start Doing Physics.

Stephen T. Thornton، Jerry B. Marion. Classical Dynamics of Particles and Systems.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.  

النظريّةُ الكهرطيسيّةُ:

Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

Halliday Walker، Robert Resnick، Jearl Walker. Fundamentals of Physics.

Hugh Young، Roger Freedman، Francis Sears، Mark Zemansky. University Physics.

John David Jackson. Classical Electrodynamics.

David J. Griffiths. Introduction to Electrodynamics.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.

النسبيّةُ الخاصّةُ:

Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

Halliday Walker، Robert Resnick، Jearl Walker. Fundamentals of Physics.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.

Edwin F. Taylor، John A. Wheeler، Spacetime Physics: Introduction to Special Relativity

التّرموديناميك:

Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

Halliday Walker، Robert Resnick، Jearl Walker. Fundamentals of Physics.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.

Hugh Young، Roger Freedman، Francis Sears، Mark Zemansky. University Physics.

Claus Borgnakke، Richard E. Sonntag. Fundamentals of Thermodynamics.

البصريّات:

Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

Halliday Walker، Robert Resnick، Jearl Walker. Fundamentals of Physics.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.

Hugh Young، Roger Freedman، Francis Sears، Mark Zemansky. University Physics.

Ian Kenyon. The Light Fantastic: A Modern Introduction to Classical and Quantum Optics.

ميكانيك الكمّ:

Douglas C.Giancoli. Physics: Principles with Application.

J. J. Sakurai. Modern Quantum Mechanics.

David J. Griffiths. Introduction to Quantum Mechanics.

Richard P. Feynman، Robert B. Leighton، Matthew Sands. Feynman Lectures on Physics.

Albert Messiah. Quantum Mechanics.

الميكانيكُ الإحصائيّ:

Frederick Reif، Fundamentals of Statistical and Thermal Physics.

النسبيّةُ العامّة:

J. B. Hartle. Gravity: An Introduction to Einstein's General Relativity.

B. F. Schutz. A First Course in General Relativity.

علمُ الفلكِ:

Edward R. Harrison. Cosmology، the Science of the Universe.

Michael V Berry. Principles of Cosmology and Gravitation.

John A. Peacock. Cosmological Physics.

نظريّةُ الحقلِ الكموميّ:

Michael E. Peskin، Daniel V. Schroeder. An Introduction to Quantum Field Theory.

نظريّةُ الأوتارِ:

Barton Zwiebach. A First Course in String Theory.

Katrin Becker، Melanie Becker، John H. Schwartz. String Theory and M-Theory: A Modern Introduction.

الرّياضيّاتُ:

James Stewart. Calculus.

Silvanus P. Thompson. Calculus Made Easy.

هنا

Gilbert Strang. Calculus.

هنا

Keith Matthews. Elementary Linear Algebra.

هنا

Bob Terrell. Notes on Differential Equations.

هنا

بقِي أن نقولَ إنّ تعلُّمِ الفيزياء ذاتيّاً ليس بالأمرِ السّهلِ، وهو أمرٌ يستغرِقُ وقتاً، فأربعُ سنواتٍ من دِراسَةِ الفيزياءِ في جامعاتِنا لا تجعلُ منكَ فيزيائيّاً، ومهما تعلَّمتَ فإنّك ستبقى تجهلُ الكثيرَ من الأشياء؛ لذلك يلجأ الفيزيائيون الشباب-غالباً-إلى تعلُّمِ المزيدِ والمزيدِ، مستفيدينَ من توفُّرِ المراجِعِ والمحاضراتِ على الإنترنت؛ إذ نحن محظوظونَ لأنّنا نعيشُ في عصرٍ أصبَحَت فيه المعرِفَةُ مُتاحةً للجميع، ولكن في النّهاية إذا كنتَ ترغبُ في أن تتَّخِذَ الفيزياء مهنةً فلا بدّ من أن تنالَ شهادةَ فيزياء، إمّا (بكلوريوس)، وإمّا (ماستر) من جامِعةٍ ما، وقد يكونُ ذلكَ عن بُعدٍ كما هو الحالُ في بعضِ الجامعاتِ الافتراضيّة، كالجامعةِ المفتوحةِ في بريطانيا  Open University.

وإنّ ما ذكرناهُ من مراجِعَ ليست سوى عيِّنَةٍ قد لا تكونُ-بالضّرورةِ-الأفضلَ، ومن خلالِ رحلتِكَ قد تكتَشِفُ كُتُباً ومراجِعَ ربّما تُشبِعُ هَوَسَكَ في الفيزياء كثيراً جدّاً.

مصادر المقال:

هنا

هنا

هنا