الطب > مقالات طبية

الترانسفيرين

الترانسفيرين (Transferrin):

بروتينٌ سكريٌّ موجود في بلازما الدم؛ له قدرة رابطة للحديد، ويعمل كحاملٍ للحديد وناقلٍ له في مختلف أنحاء الجسم، ويُنتَج الترانسفيرين في الكبد عند الأشخاص الأصحَّاء، ويوجد فيه كثيرًا، إضافةً إلى أنَّه يُنظِّم امتصاصَ الحديد إلى الدم.

في الحقيقة فإنَّه يوجد لدينا في عالم المختبرات أكثرُ من اختبارٍ مُتعلِّقٍ بهذا البروتين، ويجمع هذه الاختبارات قاسمٌ مشتركٌ واحد؛ ألا وهو الترانسفيرين.

وهذه الاختبارات هي:

أولًا: اختبار الترانسفيرين: يقيس مباشرة مستوى الترانسفيرين في الدم، وتعتمد نتيجة هذا الاختبار على وظيفة الكبد والحالة التَّغذوية عند الشخص، ومن الممكن أن يَنقُص مستواه في أثناء أيَّة عمليةٍ التهابيةٍ.

ثانيًا: اختبار تشبُّع الترانسفيرين Transferrin Saturation:

يمكن تعريفه ببساطة بأنه عددُ المواقع الرابطة للحديد المشغولة، وفي الظروف العادية يكون ثُلُث الترانسفيرين تقريبًا مُشبَعًا بالحديد.

القِيَم الطبيعية لهذا الاختبار:

الأطفال: أكثر من 16%.

البالغون: 20 – 50%.

يُشير تَشبُّع الترانسفيرين أقل من 20% إلى حدوث عَوَزِ الحديد، في حين يُشير أكثر من 50% -وفي بعض المُختبرات 40%- إلى حدوث زيادةٍ في حمل الحديد iron overload.

تُحسَبُ قيمةُ تَشبُّع الترانسفيرين من العلاقة الآتية:

تزدادُ قيمُ تشبِّع الترانسفيرين في الحالات الآتية:

فقرِ الدم المُترافق مع الأرومات الحديدية sideroblastic anemia، وفقرِ الدم ضخم الأرومات megaloblastic anemia، وحالاتِ فرط الحديد.

في حين تنخفض قيمُ التَّشبُّع في الحالات الآتية:

نقصِ الحديد المُزمن، والإنتانات المُزمنة، والخباثةِ الشديدة، وحالاتِ التهاب الأنسجة، وفي حالات المُتلازمةِ النفروزية.

ثالثًا: اختبار TIBC؛ القُدرة الكُليَّة الرابطة للحديد Total iron-binding capacity:

يمكننا عدُّ هذه الطريقة بأنها طريقةٌ غير مباشرة للتعبير عن مستوى الترانسيفرين بوصفه مقدارًا رابطًا للحديد (ويُجرى في المخابر إمَّا الـ TIBC وإمّا اختبار الترانسفيرين المباشر)؛ إذ إنَّه يقيس القدرةَ الإجماليَّة للدم بهدف نقل وربط الحديد؛ وبعبارةٍ أخرى؛ يقيس إجماليَّ كميَّة الحديد التي يُمكن ربطها بالبروتينات في الدم، ولمّا كانَ الترانسفيرين هو البروتينَ الأساسي الرابط للحديد؛ فهذا يُؤكِّد لنا بأنها طريقةٌ غير مباشرة لتحديد توافر الترانسفيرين.

القِيَم المرجعيَّة للـ TIBC: 255 – 450 مكغ/دل.

ربما تزيدُ قِيَم الـ TIBC بالتزامن مع تناول مانعات الحمل عن طريق الفم، بينما قد تنخفضُ القيمة بالتزامن مع تناول بعض الأدوية؛ مثل الكلورامفينيكول، والكورتيزون، والتوستسترون.

رابعًا: UIBC؛ قدرة ربط الحديد غير المُشبَعة Unsaturated iron-binding capacity:

يحدِّد الجزء من الترانسفيرين الذي لم يُشبَع بالحديد؛ إذ إنَّ مجموع الـ UIBC والحديد الموجود في المصل يساوي TIBC.

أي إنَّ:

TIBC=UIBC+plasma iron

طريقة الاختبار:

تُسحَب عيَّنةُ دمٍ وريديٍّ من الذراع ( كما جرى في الاختبارات السابقة).

يُجرى هذا الاختبار عادةً بعدَ صيام قرابة 12 ساعةً، وعادةً يُجرى في الصباح؛ وذلك لأنَّ قِيَم الحديد في المصل أعلى منها في المساء.

تُؤثِّر بعضُ الأدوية في النتائج مثلما ذكرنا سابقًا، بالإضافة إلى أنَّ المعالجة الشعاعية يمكن أيضًا أن تُؤدِّيَ دورًا في مستويات الحديد في المصل.

نختِم لكم بمثالٍ أخيرٍ كلَّ ما يتعلَّق باختبارات الحديد:

ما الذي يحدث داخل أجسامنا في حالة عَوَزِ الحديد؟

يُستَهلك جميعُ الحديد المُخزَّن في الفيريتين LOW، فيحاول الجسمُ تعويضَ النَّقص في الحديد عن طريق إنتاج المزيد من الترانسفيرين HIGH، ويستمرُّ مستوى الحديد في المصل في الانخفاض LOW، والقدرة الرَّابطة للحديد سواء TIBC أو UIBC؛ تزداد HIGH، وكميَّة الترانسفيرين المُشبَع بالحديد (تشبُّع الترانسفيرين) تنخفض LOW.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا