صناعة الباحثين > درجة الماجستير

منحة DAAD لخرِّيجي الهندسة المعماريّة

تُقدِّم منظَّمة خدمات التّبادل الأكاديميّ الألماني (DAAD) منحةَ (DAAD Study Scholarships for Foreign Graduates in Architecture, Germany) لخرِّيجي العمارة الأجانب بهدف الدراسة في ألمانيا.

تُمكّن هذه المنحةُ الحاصلين عليها من دراسة درجة الماجستير أو شهادة ما بعد التخرج (PGD) أو إكمال مستوى ما بعد التخرج (أي الطلاب الذين بدؤوا مُسبقًا بالدراسة ويريدون دعمًا ماديًّا لإكمالها)، وذلك في مجال التّصميم أو التّخطيط في إحدى الجامعات الألمانيّة الحكوميّة أو المُعترَف بها لدى الحكومة.

إنَّ هذه المنحة مُخصَّصةٌ للبرامج التي ستبدأ الدراسة فيها بحلول الأوّل من تشرين الأوّل (أكتوبر)/2023، أو قبل ذلك في حال الالتحاق بمساق (كورس أو دورة) اللغة مبكرًا.

مُدَّة المنحة:

- لبرامج الماجستير: من 10 إلى 24 شهرًا؛ حسب مدة البرنامج المُختار. ويمكن تمديد المنحة للسّنة الثّانية فيما يخصُّ البرامج التي تبلغ مدّة الدراسة فيها سنتين، وذلك في حال تقديم دليل على الإنجاز الأكاديميّ الذي يُشير إلى إمكانيّة إنهاء البرنامج الدراسي بنجاحٍ ضمن مدّته الأصليّة.

- لإكمال الماجستير أو مستوى ما بعد التخرج: سنةٌ أكاديميّةٌ واحدة.

الفئة المستهدفة:

الطلاب الأجانب (غير الألمان) الحاصلون على شهادتهم الجامعيّة الأولى في أحد المجالات الآتية: (الهندسة المعماريّة، والتّصميم الداخلي، والحفاظ على الآثار، والتّخطيط/ التّطوير الحضريّ، والتّخطيط الإقليميّ، وتنسيق المواقع).

ويُمكن للطلاب الموجودين مسبقًا في ألمانيا وأنهوا السّنة الأولى من دراسة الماجستير أو مستوى ما بعد التّخرّج (PGD) أن يتقدَّموا أيضًا لتمويل سنتهم الدراسيّة الثّانية؛ وفي هذه الحالة لا يمكن تمديد المنحة أكثر من سنة.

شروط التقديم إلى المنحة:

- على المُتقدمين أن يكونوا قد أجرَوا امتحاناتهم النهائية في خلال مدّة تسبق موعدَ التّقدم بما لا يزيد على ستّ سنوات.

- لا يمكن للمتقدّمين المقيمين في ألمانيا (مدّة تزيد على 15 شهرًا حتى موعد التّقدم) أن يتقدموا إلى المنحة.

- إذا كان الحاصل على المنحة مُسجَّلًا مُسبقًا في برنامج ماجستير أو درجة ما بعد التّخرج، وتضمَّن هذا البرنامج فترةَ تبادلٍ دراسيٍّ في الخارج؛ تُموَّل هذه الفترة ضمن الشروط الآتية فقط:

مهارات اللّغة المطلوبة: 

لغة التدريس في برامج الدراسة في ألمانيا هي الألمانية.

أما لغة التدريس في البرامج الدولية هي الإنكليزية أو الألمانية والإنكليزية معًا. يجب أن يكون مستوى اللغة B2 على الأقل، وعادةً يُطلَب مستوى C1.

ويجب أن تتناسب مهارات لغة المتقدّمين مع مُتطلَّبات الجامعة المُختارة وتعليماتها عند موعد بَدء المنحة. وإذا لم تكن تملك مهارات اللّغة المطلوبة عند التقدم، فيجب أن تُشيرَ في الطلب إلى أنّك في طور الحصول على مهارات اللّغة المطلوبة.

قيمة المنحة: 934 يورو شهريًّا.

الخدمات المُقدَّمة من المنحة: 

ويمكن في ظروف خاصّة أن تُقدِّمَ المنحةُ الآتي:

خدماتٌ إضافيةٌ تُقدِّمها المنحة:

لتمكين حاملي المنحة من تعلُّم اللغة الألمانيّة تحضيرًا لدراستهم في ألمانيا، تُقدِّم المنحة الخدمات الآتية:

يُرجى ملاحظة أن منحة (DAAD) لا تغطي الرسوم الدراسية.

المستندات المطلوبة:

يُمكن للوثائق والمستندات المُقدَّمة ألّا تكون مُصدَّقةً عند رفعها إلى بوابة (DAAD)، إذ تُطلَب الوثائق المُصدَّقة ورقيًّا عند منح المنحة فقط.

* المستندات المطلوب رفعها إلى بوابة (DAAD portal):

- أُنموذج الطّلب الإلكتروني.

- السّيرة الذاتيّة.

- تصريحٌ يحوي الأسباب الشّخصيّة والأكاديميّة للمشروع الدّراسيّ المُخطَّط له في ألمانيا (رسالة الدافع 1-3 صفحات).

* لدرجة الماجستير أو شهادة ما بعد التخرُّج:

- أنموذج معلوماتٍ عن برامج الماجستير المُفضّلة لديك. التحميل هنا

- رسالةُ قبول من الجامعة المضيفة عند الإمكان. وإذا لم تتوفّر رسالة القبول عند وقت التّقدم إلى المنحة، فيجب التقدُّم إلى الجامعة في التوقيت المناسب ومن ثم تقديم رسالة القبول لاحقًا قبل بَدء برنامج الدراسة.

(يُرجى الانتباه إلى أنَّ التقدم إلى الجامعة المُضيفة يقع على عاتق الطّالب المُتقدِّم، ولا يمكن تفعيل المنحة إلا إذا قُبِلَ المُتقدِّم من الجامعة المُضيفة).

للدراسة التّكميليّة لمستوى ما بعد التخرُّج:

- تأكيد إشرافٍ من أستاذ جامعةٍ ألمانيٍّ.

لجميع المُتقدِّمين:

- جميع شهادات الامتحانات السّنويّة وكُشوف الدرجات، مع شرحٍ لنظام الدرجات والتقييم المُتَّبَع (توصيف مواد).

- الوثائق المترجَمة إلى إحدى اللُّغتين الألمانيّة أو الإنكليزيّة.

- يجب تقديم الشّهادة الجامعيّة التي تحوي المُعدَّل النهائيّ قبلَ بَدء فترة الدراسة في حال لم تكن جاهزة في أثناء وقت التّقدم.

- قائمةٌ بجميع التّصاميم والمُخطّطات المُقدَّمة مع معلوماتٍ تفصيليّةٍ (الحجم، والتّاريخ، والموقع...).

- تصريحٌ يقرُّ بأنَّ جميع التّصاميم والمُخطّطات المُقدَّمة هي من إعداد المُتقدِّم بمفرده أو كان جزءًا من المجموعة المُصمِّمة، مع توضيح مشاركة المُتقدِّم تحديدًا. التحميل هنا.

- إثبات كفاءة اللّغة الألمانيّة وفق النّظام الأوروبيّ أو شهادة امتحان (TestDaF) للبرامج التي تكون لغة الدراسة فيها هي الألمانيّة.

- إثبات كفاءة اللّغة الإنكليزيّة (مثلًا TOEFL أو IELTS) للبرامج التي تكون لغة الدراسة فيها هي الإنكليزيّة. ويجب ألّا يتجاوز عمر شهادة إثبات كفاءة اللّغة (الألمانية أو الإنكليزية) سنتَين.

- مستنداتٌ أخرى قد تكون مفيدةً للطّلب وذات صلة (مثل شهادات التّوظيف وخبرة العمل).

تُقدَّم المستندات المطلوبة عن طريق بوابة DAAD الإلكترونية.

(الرّجاء عدم رفع نماذج العمل إلى البوابة الإلكترونيّة).

طريقة التّقدُّم:

يكون التّقدم عن طريق الإنترنت بواسطة بوابة (DAAD).

كذلك، على المُتقدِّم إرسال مستنداتٍ إضافيّةٍ عن طريق البريد إلى عنوان الطلب المُحدَّد.

ويُرجى الانتباه إلى أنَّ الوصول إلى بوابة التّقدم مُمكن في أثناء فترة التّقدم الحاليّة فقط، إذ إنّها تُغلَق مع موعد انتهاء التّقدم، وتفتح ثانيةً عند بَدء التّقدم التّالي؛ أي إنَّ بوابة (DAAD) تُفتَح عمومًا مدَّة ستّة أسابيع قبل موعد انتهاء التّقدم.

رابط بوابة التقدم المباشر هنا.

الاختصاصات المُتاحة: 

الهندسة المعماريّة بفروعها الآتية: (الهندسة المعماريّة، والتّصميم الداخلي، والحفاظ على الآثار، والتّخطيط/ التّطوير الحضريّ، والتّخطيط الإقليميّ، وتنسيق المواقع).

معيار الاختيار: 

يُؤخَذ القرار الأخير بواسطة لجنةٍ خاصّةٍ مكوَّنةٍ من أساتذة جامعاتٍ ألمانيّةٍ. ويعتمد الاختيار على مستندات الطّلب ونماذج أعمال المُتقدِّمين التي يجب تقديمها.

معلوماتٌ إضافيّةٌ: 

إنَّ الحصول على المنحة لا يعني بالضرورة القبولَ في إحدى الجامعات المُضيفة، إذ تأخذ كلّ جامعةٍ قرارًا مستقلًّا فيما إذا كانت ستُقدِّم مقعدًا لحامل المنحة أم لا، ويجب على المُتقدِّمين في معظم الأحيان التّقدم إلى امتحان قبول. لذلك يُطلَب منهم الاطلاع مُسبقًا على متطلَّبات القبول للجامعات المختارة، والأخذ بالحسبان أنَّ هذا الامتحان قد يَجري قبل موعد بَدء الدراسة بعدَّة أشهر، أو حتى قبل أخذ القرار النّهائيّ للمنحة.

في حال نجح المتقدّم في الحصول على منحة (DAAD) وفشل في الحصول على قبول من جامعة، قد يخسر المنحة الّتي حصل عليها فعلًا.

يجري اختيار الفائزين بالمنحة في كانون الثاني (يناير) 2024

موعد بَدءالدراسة: تشرين الأول (أكتوبر) 2024.

موعد انتهاء التقديم: 25 أيلول (سبتمبر) 2023.

المصدر:

1. Study Scholarships - Postgraduate Studies in the Field of Architecture [Internet]. DAAD (Deutscher Akademischer Austauschdienst); [cited 2023 Aug 4]. Available from: هنا