الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

آلة قادرة على شم المرض الخبيث!!

بتعرف انو مو بس البني آدم بيشم؟ هالعلماء أخترعولنا آلات قادرة على الشم، ولأغراض مهمة و بتساعد البشرية كتير ..


السرطان، المرض الخبيث، أو "(هداك المرض) متل ما أغلب الناس بتفضل تقلو " واحد من أهم مصادر معاناة البشرية. في العام 2008 توفى ما يقارب 7.6 مليون إنسان بسبب هذا المرض . و يعتبر العمل الجراحي أهم طرق العلاج من المرض في الحالات التي تكون فيها الأورام صلبة

ولكن المشكلة التي تواجه الجراحين عند التعامل مع هذه الأورام هو عدم القدرة في كثير من الأحيان على تمييز الأنسجة السليمة من الأنسجة المسرطنة، وخاصة في المناطق المحيطة بالورم. ففي حال قيام الجراح باقتطاع مساحات إضافية من الأنسجة فهو يضر بالمريض بإتلاف أنسجة وخلايا سليمة، أما إذا ترك بقايا من الورم الخبيث فهو يخاطر بعودة الورم للنمو ويحتاج المريض إلى الخضوع للعلاج الكيماوي أو لجراحة إضافية (خُمس المصابات بسرطان الثدي اللاتي تخضعن للجراحة تضطررن إلى إعادتها وفق دراسة تمت في بريطانيا).

باحثون في كلية لندن الملكية قاموا مؤخراً بتطوير تقنية للتغلب على هذه المشكلة، المبضع الذكي أو iKnife كما يطلق مطوروا الجهاز عليه ..

يتألف مبضع إزالة الأورام من قطبين كهربائيين يتم إمرار تيار بينهما مما يؤدي إلى إذابة النسيج نتيجة الحرارة المرتفعة. المبضع الذكي يقوم بتحليل فوري للأنسجة المجاورة عن طريق التحسس لرائحة البخار المنبعث من عملية الإذابة، حيث أن دراسات سابقة كانت قد بينت الاختلاف في نسبة دهون معينة توجد في الأنسجة السرطانية عن نسبة الدهون نفسها الموجودة في الأنسجة السليمة. يتم وصل المبضع إلى مقياس طيفي بحجم براد صغير مهمته تحليل جزيئات الأبخرة الناتجة عن الإزالة. نتيجة التحليل تكون بمثابة بصمة مميزة للأبخرة تتم مقارنتها مع بصمات أخرى لأبخرة ناتجة عن تحليل أنسجة مسرطنة وسليمة. ويتخذ القرار خلال فترة لا تتجاوز الثلاث ثوان.

التقنية الجديدة التي تم تمويلها من جهات عدة من بينها جامعة لندن التطبيقية والحكومة الهنغارية تم اختبارها في ثلاث مستشفيات على عينات من 91 مريض وأثبتت نجاحها في جميع الحالات!

كالعادة مافي شي ببلاش... تصل تكلفة القطعة الواحدة حالياً إلى 380،000 دولار، لكن القائمين على المشروع يتوقعون انخفاض تكلفة هذه التقنية حين يتحول إنتاجها من الأغراض البحثية إلى الأغراض التجارية.

الدور الذي ستلعبه هذه التقنية في مكافحة السرطان متروك لكم كبير من الدراسات والإحصاءات في السنوات القادمة، أما الآن فنرغب بمعرفة رأيك بتأثير هذا الاختراع، وهل تتوقع ظهور تقنيات مشابهة في جامعاتنا قريباً؟

المصادر :

هنا

هنا

مصدر الصورة : هنا