المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

خمس طرائقٍ فعّالة لتعرف إنْ كنت تتحدَّث إلى بوت أم لا!

ما هو البوت Bot؟

برنامجٌ حاسوبيّ يؤدي المهامّ أوتوماتيكيًّا عبر الإنترنت، بُرمجَ ليؤدي المهامّ البسيطة والمتكررة على نحوٍ أسرع من البشر، وقد وَصَلَ إلى الحسابات على المنصات الاجتماعية والدردشة.

الملفّ الشّخصيّ

يُعدّ الاطلاع على الحساب الوسيلةَ الأهمّ؛ فمعظم الحسابات الأوتوماتيكيّة البدائيّة لا تملك صورةً أو نبذة، في حين أنَّ الحسابات الأكثر تعقيدًا قد تستخدم صورةً من الإنترنت.

البِنية اللّغوية للتَّغريدة

لا يزال استخدامُ لغات البشر صعبًا على الآلات؛ أي يُمكن كشف تغريدات البوت Bot عبرَ السّياق ضعيف البِنية، أو بعد استخدامه ردودًا متكرّرة.

 معنى التغريدة

ولأنَّ البوت يُبرمجٌ مسبقًا وفقَ منهجٍ معيّن؛ لذا يمكن معرفة حسابه عبر تكراره المعاني ذاتها أو إعادة نشره للرّابط نفسه أو اهتمامه بموضوعاتٍ محدّدة.

الخطّ الزمنيّ

يمكن أن يكون تتبّع التغريدات عبر الوقت عاملًا حاسمًا في كشف الحساب المزيّف، كحدوث التغريد المنتظم في الوقت نفسه من كلّ يوم، أو تبني آراء معيّنة ونقضها.

مِيزات الشبكة.

قد يتابِع البوت مجموعةَ حسابات محدّده، ولكن يتابعه عددٌ أكثر بكثير، وبمراقبة توجّه حسابات الشّبكة التي كوّنها البوت يمكن ملاحظة أنَّ عدم وجود اهتماماتٍ مشتركة بينها قد يكون دليلًا على عدم وجود تفاعل اجتماعيّ حقيقيّ؛ما يدلّنا على أنَّ الحساب مزوّر.

المصادر

هنا