صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منحة Goethe Goes Global الألمانية لدراسة الماجستير.

تُقدّمُ جامعةُ Goethe الألمانيّة في فرانكفورت منحة Goethe Goes Global بالتّعاون مع مؤسّسة Johanna-Quandt-Foundation Frankfurt، وذلك لمساعدة الطُّلاب من خارج ألمانيا للدّراسة فيها والانضمام إلى فريقٍ بحثيٍّ مرموق ضمن الجامعة.

تُقـدَّمُ المنحةُ على شكل مساهمةٍ بقرابةِ 1000 يورو شهريًّا مدَّةَ سنتَين (المدّة الافتراضيّة لبرامج الماستر) بالإضافة إلى وجود مُرشِدٍ مساعدٍ للطّالب وإتاحة فرص التطوير المهاراتيّ والأكاديميّ للطّلاب من خلال ندواتٍ تخصصيّةٍ، فضلًا عن دخول الطّلاب الممنوحين إلى مناخٍ بحثيٍّ مميّزٍ وحصولهم على دعم مهنيٍّ من مركز أبحاث الجامعة.

شروط التّقديم:

1- تَوافُقُ برنامجِ الماستر المرغوب للطّالب مع أحدِ البرامج التي تدعمها المنحة.

2- تَلبية متطلّبات اللُّغة والتفوُّق الأكاديميّ لبرنامج الماستر المرغوب.

3- أن يكون المُتقدّم خرّيجًا أو في الفصل الأخير من مرحلة البكالوريوس.

4- الرّغبة في الانضمام إلى برنامج ماسترٍ بحثيٍّ في الجامعة.

إجراءات التّسجيل في المنحة:

1- يُعدّ طلبُ المنحة جزءًا من طلب التقدُّم إلى الماستر؛ لذلك يُقدَّم الطّلب في أثناء التّسجيل لبرنامج الماستر المرغوب من القائمة التّالية: ويُعَدُّ موعدُ انتهاء التّقدُّم إلى برنامج الماستر هو موعد انتهاء التقدّمِ إلى المنحة وتُرسَل النّتائج في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر عادةً.

هنا

2- يُسجَّل بطريقتين وحسب كلّ برنامج:

- إلكترونيًا عن طريق وسيْط هو مؤسّسة uni-assist (وهو الأكثر انتشارًا) ثمّ إرسال النّسخ الورقيّة للتّقدّم إلى مقرّ المؤسسة في برلين.

تُرسَل نُسخٌ ورقيّة من المستندات المطلوبة للتّقدم إلى البرنامج المطلوب إلى مقر uni-assist في برلين بعد تحميلها تحميلًا إلكترونيًّا، في حين تُحمَّـلُ مستندات المنحة إلكترونيًا فقط إلى صفحة التّقدم إلى البرنامج على موقع المؤسّسة.

- التّواصل مباشرةً مع مسؤولي القسم الخاص ببرنامج الماستر، وهنا تُرسَلُ مستندات التقدم؛ إلى البرامج وإلى المنحة؛ إلى الجامعة.

الوثائق المطلوبة:

1- رسالةُ دافعٍ باستخدام النّموذج المُرفَق، تُشرَح فيها المؤهّلات الأكاديميّة، والخّطة الدراسيّة المستقبليّة، والاهتمامات البحثيّة، إضافةً إلى توضيح المركز أو الوحدة البحثيّة التي يَرغب المتقدّم بالانضمام إليها:

وهنا يُرجى التّأكّد من ارتباط البرنامج الذي يُتقدَّم إليه بإحدى وحدات البحث على الرّابط الآتي في خانة Research Units

هنا

نموذج رسالة الدافع

هنا

2- سيرةٌ ذاتيّةٌ شاملة مُجدوَلة، وفي حال إرفاقها في طلب التّسجيل لبرنامج الماستر لا داعي لإرسالها في طلب المنحة.

3- رسالتَا توصية من مدرّسين أو أكّاديميّين سابقين مُوقّعتين ومَمهورتين بختم الجامعة الرسميّ، وتُرفع هذه النّسخ إلكترونيًّا إلى ملف التّقدُّم على موقع مؤسّسة uni-assist أو تُرسَل ورقيًا إلى الجامعة إن لم تكنْ المؤسّسة مسؤولةً عن البرنامج.

وذلك باستخدام النّموذج المُرفق لرسائل التّوصية أيضًا.

هنا

4- تأكّد من إرسال طلب تسجيل الماستر بالتّزامن مع طلب التّسجيل للمنحة.

5- ستُجرى مقابلةُ فيديو مع المتقدّمين في شهر آب أو أيلول ويُعلَمُ الطّالبُ بالنّتيجة في نهاية أيلول.

ملاحظة:

- يُمكن للطّالب الاستفادةُ من منحةٍ أخرى في الوقت نفسه.

للاستفسار ومعرفة المزيد من التّفاصيل يُمكنك زيارة الموقع الآتي:

هنا

رابط المنحة:

هنا