العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

كرةٌ طائرة بارتفاع 30 متراً

أطلقَ المعماريَّان Bjarke Ingels و Jakob Lange عضوا شركةِ BIG المعماريَّة حملةَ جمعِ التبرُّعات لتنفيذِ فكرتِهما المتمثِّلة بإنشاءِ مجسَّمٍ كرويٍّ عملاق قابلٍ للنَّفخ ذي سطحٍ عاكس في صحراءِ نيفادا الأمريكيَّة تحضيرًا لمهرجانِ الرَّجل المحترق Burning Man؛ الذي يبدأُ في السَّادس والعشرين من آب في كلِّ عام، ويستقطبُ 70ألف زائر سنويًّا، ويحوي العديدَ من التَّصاميم والأفكار المعماريَّة الفريدة للعديد من المعماريِّين حولَ العالم.

من الجديرِ بالذِّكر أنّ هذا التصميمَ لم يكن للمشاركةِ في مهرجان "الرجل المحترق"، بل جزءًا من الفكرةِ التَّصميميَّةِ للمسابقة Stockholmsporten التي أُقيمت لتطويرِ مدخلِ ستوكهولم، وكانت الفكرةُ منه حينها "رؤية السَّماء فقط".  

المجسَّمُ الكرويُّ المُقترح لهذا العام نسخةٌ مصغَّرة عن الكرةِ الأرضيَّة بمقياس 1/500000 وقطر يبلغُ 25م، وقد صُنِعَت هذه الكرة من المواد المُستَخدمةِ في بوالينِ الطَّقسِ التَّابعة لوكالة ناسا NASA، وهي مرفوعةٌ عن الأرض بمقدارِ 5 أمتار بدعامةٍ فولاذيَّةٍ شبكيَّة تَزِنُ 30 طناً، ليصبحَ الارتفاعُ النِّهائي للكرة 30 متراً عن سطح الأرض، وسيحملُ هذا المجسَّمُ الكرويُّ اسمَ كرة Orb.

على الرُّغم من كونِ التَّصميمِ بسيطًا لكنَّهُ يحوي الكثير من التَّأثيرات والتَّشابكات، إذ تبدو كرةُ Orb  كمنارةٍ ترشدُ الحشود وتعكسُ صورًا شاملةً لتفاعلاتِهم في المهرجان، وأمَّا ليلًا فستصبحُ التَّجربةُ أكثرَ تشويقًا، إذ ستتلألأ الكرةُ بمختلفِ الأضواءِ المحيطةِ بها.

إنها ببساطة مرآةٌ لمحبِّي الأرض والسماء تعكسُ الزَّمن الذي قد مرَّ منذُ برهةٍ من الوقت، وتشكِّلُ إطارًا يعرضُ كافَّة الأنشطة الاجتماعيَّة والفعاليَّات الفنيَّة المقامة قربها، وهي أشبهُ بكوكبٍ مصغَّر، ويمكنُ مشاهدتُها من مسافاتٍ شاسعةٍ فارتفاعُ Orb سيسمحُ لها أن تكونَ مرئيَّةً جدًّا وواضحٍةً ضمنَ صحراء برج المهرجان.

لم يهمل المهندسون الجوانبَ الإنشائيَّة للمشروع، فحسبوا ديناميكيَّة حركةِ الرِّياح في الصَّحراء، وصُمِّمَ المجسَّمُ لتحمُّلِ رياحٍ تصلُ سرعتُها إلى 112كم في الساعة.

ما رأيكم بفكرةِ المشروع؟ وهل تعتقدون أنَّه مشروعٌ يستحقُّ الزِّيارة؟ شاركونا بآرائكم.

المصادر : 

1 - هنا

2 - هنا