الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

إن كنت على موعدٍ ما، تجنب الأغذية التالية.. فهي تسبب النفخة!

الفاصولياء والعدس ومعظم البقوليات

تحتوي على سكرياتٍ تنتمي إلى مجموعةٍ من الكربوهيدرات تسمى FODMAPs؛ وهي مركباتٌ كربوهيدراتيةٌ قصيرةُ السلسلة تتخمَّرُ بفعل الأحياء الدقيقة المعوية في القولون، لينتجَ عن هذه العمليةِ الحيوية تشكُّلُ الغازات التي تسبب النفخة.

يساهم كلٌّ من النقع والبرعمة في جعلِ هذه المنتجاتِ أسهلَ للهضم.

المشروباتُ الغازية والمكربنة

تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يُمكن أن يسبب شعورًا غيرَ مريحٍ بالانتفاخِ أو التشنُّج.

القمح والشعير والشيلم

يسبب بروتين الغلوتين الموجودُ في هذه المحاصيل مشاكلَ في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يعانون من الداء الزلاقي أو حساسية الغلوتين، وتشملُ الأعراض كلًا من النفخة والغازات والإسهال وآلام المعدة. كذلك تعدُّ هذه المحاصيل مصدرًا رئيسًا للـ FODMAPs.

القرنبيط والبروكلي والخضراوات الصليبية الأخرى

تضمُّ عائلةُ الخضراوات الصليبيةِ كلًّا من البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل وغيرها، وتحتوي جميعُ هذه الخضارِ على كربوهيدرات الـ FODMAPs التي تسبب النفخة.

يساهم طبخ الخضراوات الصليبية في جعلِها أسهلَ للهضم.

البصل والثوم

من المصادرِ الأساسية للفرُكتان Fructans؛ وهي أليافٌ ذوابةٌ يمكن أن تسبّبَ النفخة. كذلك يعاني بعضُ الأشخاصِ من عدمِ القدرةِ على تحمّل بعضِ المركّباتِ الموجودةِ في البصل والثوم الطازجَين، ويمكن للطهي أن يقلل من هذه التأثيرات السلبية.

منتجات الألبان

يعاني قرابة 75٪ من سكان العالم من عدمِ القدرةِ على تفكيك اللاكتوز (سكّرِ الحليب)، وتُعرف هذه الحالة باسم عدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance. وتشمل الأعراض كلًّا من النفخة والغازات والتشنجات والإسهال.

التفاح

ويتحمّل كلٌّ من سكر الفركتوز (أحد عناصر الـ FODMAPs) والمحتوى العالي من الألياف الذنب في هذه المشكلة، إذ تتعرّض هذه المركبات للتخمّرِ في الأمعاء الغليظة مطلقةً الغازات ومسبّبةً شعورًا بالانتفاخ في البطن.

السكريات الكحولية

تُستخدم السكريات الكحولية كمحلياتٍ بديلةٍ عن السكر في بعض أنواعِ الأطعمة والعلكة الخاليةِ من السكر، ويسبب استهلاكُ كمياتٍ كبيرةٍ من هذه السكرياتِ حدوثَ مشاكلَ في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازاتِ والإسهال.

البيرة

لا تستغرب إن سمعت بمصطلح "بطن البيرة Beer belly" يومًا ما، إذ تعدّ البيرة من المشروباتِ المكربنة المصنوعة من مصادرَ كربوهيدراتيّةٍ متخمّرة، لذا فهي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون والكربوهيدرات القابلة للتخمر، وهما سببان معروفان للنفخة. كذلك غالبًا ما تحتوي الحبوب المستخدمةُ في صناعةِ البيرة على بروتين الغلوتين.

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا