الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

تغذية طفلي في مرحلة ما قبل المدرسة...كم وماذا يحتاج؟

يُعدُّ عُمْر 2-3 سنوات مرحلةً حرجةً من عُمْر الأطفال تزداد الحاجة فيها إلى نمطٍ غذائيٍّ سليم لضمانِ نموٍّ صحيحٍ لأجسامهم، وإنَّ تغذيةَ الأطفال ليست من الأمور المعقَّدة، وبالأخص إذا وُضعت الخطوطُ الأساسيَّة للوالدين أو القائمين على رعايةِ الطفل، والتي سنحاول أن نوضَّح بعضًا منها في مقالنا.

يحتاج الأطفالُ بعمر 2-3 سنوات إلى المجموعاتِ نفسها التي يحتاجها البالغون والأطفال الأكبرُ سنًا ولكن بكمياتٍ أقل، إذ تقدَّر حاجتهم بنصف الكمية التي يحتاجها البالغ، وذلك وفقًا لتوصيات MyPlate، وهي مغايرةٌ ولا تعتمد على الكميَّات التي تعتمدها معظم المطاعم في وجباتِ الأطفال.

يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى 1000-1200 سعرة حرارية / اليوم؛ وإليكم الكيفيَّة التي يجب توزيع السعرات الحراريَّة بناءً عليها:

مجموعة الحبوب: يحتاجُ الطفل مايقاربُ (3 - 4 أونصة) من الحبوب يوميًا أي؛ ما يعادل (85 - 115 غم)، ويفضَّل أن يكون نصفها من الحبوب الكاملة، مثل: شريحة أو شريحتين من الخبز مع كوبٍ من الحبوب الجاهزة للأكل ونصف كوبٍ من الأرز المطبوخ أو المعكرونة.

مجموعة الخضار: يحتاجُ طفلك قرابة 1 - ½ 1 كوبٍ من الخضارِ المطبوخة أو الطازجة في اليوم، ويجب أن تكون متنوِّعة، فمثلًا: بطاطا حلوة مهروسة، أو بروكلي مع القليل من الدسم، أو صلصة طماطم مع المعكرونة.

مجموعة الفواكه: يحتاجُ طفلك ما يعادل كوبًا من الفواكه سواءً كانت طازجة أو مجمَّدة أو معلَّبة أو مجفَّفة في اليوم، ويفضَّل التقليل من العصير (4 - 6 أونصة) أو ما يعادل (120 - 180 مل)، مع التأكيد أنَّ الفواكه الطازجة أفضل من العصائر، ويُحبُّ الأطفال الشَّمام، والبرتقال اليوسفي سواء أكان طازجًا أو عصيرًا، والتوت المجمَّد.

مجموعة الألبان: يحتاجُ الأطفال يوميًا إلى 2 - ½ 2 كوب من الألبان، ويُوصى بتقديمِ الحليب الكامل الدسم للأطفال تحت عمر السنتين، وأما الأطفال الأكبر سنًا فيُمكن تقديم الحليب القليل الدسم إليهم، وهناك العديد من الخيارات للأغذية الغنيَّة بالكالسيوم والتي يُمكنك تزويد طفلك بها مثل الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم، واللبن والأجبان.

مجموعة اللحوم والبقوليات: يُوصى بتقديم 2-3 أونصة يوميًا أي؛ ما يعادل تقريبًا (62 - 93 غم/اليوم)، متضمِّنة اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والسمك والبيض والبقوليات المطبوخة وزبدة الفول السوداني.

أما فيما يتعلَّق بالحلويات والوجبات الخفيفة والعصائر، فليس هنالك مشكلةٌ في تقديم وجبتين أو ثلاث وجبات من الوجبات الخفيفة في أثناء اليوم لتزويد الطفل بالطاقة، والتي قد تكون على شكل حلوياتٍ أو عصائر، ولكن وفقًا لتوصيات MyPlate يجب الالتزام بالحدود القصوى من الصوديوم 1500 مغ/اليوم، والدهون المشبعة 11غم/اليوم، والسكر المضاف بما يعادل 25غم/اليوم.

المصدر: 

هنا