العمارة والتشييد > سلسسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم

سلسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم (ج6) : شركة Apple

مبنى جديد مغلف باللون الاسود لشركة اشتهرت بكلاسيكية التفاصيل البيضاء .... كيف ممكن تكون بيئة عمل شركة Apple؟ خلونا نشوف ..


مقر شركة Apple:


مبنى مكاتب على شكل طوق من تصميم فوستر و شركائه ، سيتم بناؤه في كوبرتينو، كاليفورنيا. يبعد مسافة قصيرة عن مقر شركة أبل الحالية وسوف يستوعب حوالي 13000 موظف.

حيث يتحوي على مكاتب ومراكز أبحاث وتطوير بالاضافة الى مركز اللياقة البدنية ومقهى وقاعة تضم 1000 مقعد ،ومن المقترح إنشاء حديقة دائرية في الوسط للموظفين.

علماً أنه سيكون هناك مرافق اضافية للأبحاث، ومحطة لتوليد الطاقة ضمن الموقع ستوفر غالبية الكهرباء اللازمة للمنشأة.

لمحة عن المشروع:

hr />

اقرحت الشركة انشاء مقر ثاني لها بحيث يكون مبنى حديث و متكامل و محاط بالمساحات الخضراء، هذا المشروع الجديد سيوفر بيئة هادئة وآمنة تعكس قيم Apple في الابتكار وسهولة الاستخدام والجمال.

يشغل المشروع ما يقارب الـ 2.8 مليون قدم مربع (260،000 متر مربع تقريباً)، المبنى الرئيسي المؤلف من 4 طوابق يقع في محور الحرم، ويضم المساحات المكتبية جنبا الى جنب مع مساحة تناول الطعام التي تمتد الى فناء المبنى الداخلي.

وسائل الراحة تشمل مقهى ملفت للنظر داخل المبنى الرئيسي ومركز لياقة بدنية منفصل وقاعة رئيسية للشركة، و سيتم توفير مواقف للسيارات تحت المبنى الرئيسي بالاضافة الى موقف سيارات متعدد الطوابق على الطريق السريع.

أهداف المشروع:


• تحقيق أقصى قدر من الكفاءة والراحة للموظفين.

• تشجيع الابداع و التعاون، حيث يسعى المبنى لتجميع مرافق الشركة المفككة بمكتب عالي الأداء ومبنى واحد للبحوث و التنمية، مع المرافق المساندة.

• خلق مجتمع موحد داخل المبنى يحترم الاحتياجات الأمنية للشركة ويحسن التواصل الداخلي ويزيل نقاط الوصول غير الضرورية.

• تصميم الموقع كان من اولويات اهدافه تحسين وسائط النقل والوصول الى المشروع وذلك عبر ممرات الدراجات المصقولة التي تغري الركاب باستخدامها.

• تصميم مرن يزيد استخدام الموظفين ويستجيب لاحتياجات العمل المستقبلية.

• خلق بيئة عمل مميزة وملهمة.

• تجاوز أهداف الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال دمج التصميم والتطوير.

بيئياً:

____

يتضمن المشروع استراتيجيات للحد من الطلب على الطاقة للوصول الى معدلات استهلاك قريبة من الصفر و ذلك بتعويض الطاقة عن طريق 700،000 قدم مربع (65،000 متر مربع تقريباً) من الألواح الشمسية ما يكفي لتوليد 8 ميغاوات، جنبا إلى جنب مع محطات إضافية لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح و النوافذ المستجيبة للمناخ.إضافة الى استبدال الاسفلت بالمساحات الخضراء و استخدام نباتات محلية تتحمل الجفاف ، في حين أن مخطط استعمال الارض سيعمل على تخفيض البصمة البيئية للمشروع.

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصور:

© Foster + Partners، ARUP، Kier + Wright، OLIN، Apple