الطب > مقالات طبية

متلازمة الأظافر الصفراء Yellow Nail Syndrome YNS

بحسَبِ المنظمةِ المحلّية الأمريكيةِ للأمراضِ النادرةِ (NORD)؛ فقدْ وُصِفتْ متلازمةُ الأظافرِ الصفراءِ (YNS) بأنَّها اضطرابٌ نادرُ الحدوثِ للغاية؛ يتمثلُ بتصنُّعٍ غيرِ صحيح لأظافرِ اليدين والقدمين، إضافةً إلى شذوذاتٍ تصيبُ الرئتين والطرقَ الهوائيّة (السبيلَ التنفسيَّ)، وتترافقُ معَ تضخُّم أوِ انتفاخٍ  في مختلفِ أجزاءِ الجسمِ بسببِ تراكم سائلٍ غنيٍّ بالبروتينات (يُدعى علميًّا اللِمْف) في الطّبقاتِ الرقيقةِ من النسيجِ تحت الجلديِّ مُحدِثًا وَذمة.

وتصيبُ متلازمةُ الأظافرِ الصفراءِ البالغينَ الكبارَ في السّنِ عادةً.

وإنَّ المسبّبَ الدقيقَ لهذه المتلازمةِ غيرُ معروفٍ، فأحيانًا؛ من الممكن أنْ تُشاهَدَ هذه المتلازمةُ في العائلاتِ، ممَّا يشيرُ إلى وجودِ عواملَ وراثيةً قد تؤدّي دورًا في هذا الاضطراب.

1- العلاماتُ والأعراضُ:

-الأظافرُ الصفراءُ: وهي الخاصيةُ المميّزةُ لـ (YNS)؛ إذ تكونُ صفراءَ سميكةً ومعقوفةً بشدّة، مع توقفٍ شبهِ كاملٍ في نموّ الظفر.

-فقدانُ شريطُ الجلدِ القاسي الموجودِ في قاعدةِ الظفرِ وعلى جانبَيه.

-سقوطُ الأظافرِ: نتيجةَ انفصالِ الظفرِ عن سريرِ الظفرِ، وهو ما يُدعَى علميًّا (انحلالَ الظفر).

-الدُّحاسُ: نتيجةَ التهابِ النسيجِ الرّخو حولَ حافة الأظافر.

-ضيقُ نَفَسٍ وألمٍ صدريٍّ وسُعال.

-نقصُ مرونةٍ في اليدَينِ والقدمَين والمعصمِ والكاحل إذا وُجِدت الوذمةُ في الساعدِ أو الساقِ الموافقة.

-يصبحُ الجلدُ في المناطقِ المصابةِ بالوذمةِ قاسيًا أو سميكًا.

ملاحظة: خلافًا لأمراضِ الأظافرِ المشابهةِ؛ تبقى الأظافرُ في هذه المتلازمةِ شفافةً عمومًا وناعمة.

 - قد تُعطي المناطقُ المتأثرةُ بالوذمةِ إحساسًا بأنَّها ثقيلةٌ أومشدودة.

2- الأسبابُ :

وفقاً للمنظمةِ المحلّية الأمريكيةِ للأمراضِ النادرةِ (NORD)؛ فإنّ السّببَ الرئيسَ وراء متلازمة الأظافرالصفراء غيرُ معروفٍ، ويبدو أنَّه في معظمِ الحالاتِ تَحدُثُ عشوائيًّا دونَ وجودِ سببٍ ظاهريٍّ (أي تحدثُ على نحوٍ متفرّقٍ).

           ويعتقدُ بعضُ الباحثينَ أنَّ هذه المتلازمةَ هي حالةٌ مكتسبةٌ. ومع ذلك؛ فقد صنَّفت بعضُ المصادرِ في الأدبِ الطّبيِّ الـ (YNS)على أنَّها اضطرابٌ وراثيٌّ أوّليّ، إذ تكهّنتْ بعضُ الأبحاثِ بأنَّ متلازمةَ الأظافرِ الصفراءَ تُتوَارَثُ كصفةٍ جسديةٍ سائدة. مع التنبيهِ إلى عدمِ وجودِ دليلٍ كافٍ على صحةِ ذلك. وفي المقابل؛ نشرتْ جامعةُ (West Indies)الهنديةُ أنَّ حالاتِ هذه المتلازمة تَحدُثُ على نحوٍ متفرّقٍ؛ لكنَّ القليلَ منها يمكن أنْ يكونَ مرتبطًا بأمراضٍ جهازيةٍ أو أنْ يكونَ موروثًا.

3- العلاجُ:

يُتَّوَجَهُ نحوَ علاجِ متلازمةِ الأظافرِ الصفراءَ بالاعتمادِ على الأعراضِ المشاهَدةِ في كلِّ فردٍ، ومن الممكن أن يتضمّن العلاجُ مضاداتٍ حيويةٍ للأخماجِ التنفسيةِ المتكررة، ويمكن أن تتحسّن الأظافرُ المصفرَّةُ وسيّئةُ التشكل دونَ علاجٍ، علمًا أنَّه من الممكنِ استخدامُ فيتامين E في علاجِ تغيراتِ الأظافر؛ لكنْ قد تكونُ هذه التغيراتُ دائمةً في بعضِ الحالات.

كذلكَ قدِ استُخدِمَتِ الستيروئيداتُ القشريةُ مثلُ(الكورتيزون) في معالجةِ بعضِ حالاتِ هذه المتلازمة. وأخيرًا؛ يمكنُ اللجوءُ إلى التدابير الجراحية لعلاجِ المشكلاتِ التنفسيةِ مثل انصبابِ الجنب.

4- الاختلاطاتُ:

بحَسَبِ ما نشرَته (Dermatology Online Journal)المختصَّةُ بالأمراضِ الجلدية؛ نجدُ أنَّ تظاهراتِ (YNS) تمتدُّ لتشملَ انصبابَ الجنبِ، واستجابةً قصبيّةً فائقة، وتوّسعَ قصباتٍ، والتهابَ قصباتٍ مزمن، والتهابَ جيوبٍ مزمن، ووذمات؛ إذ تكونُ أكثرَ شيوعاً في الطرفِ السفليّ.

مع التأكيدِ على أنَّ معظمَ الحالاتِ التي رُصدَتْ كانت مجهولةَ السبب؛ لكنْ مع ذلك وُصفت هذه المتلازمةُ أنَّها مرتبطةٌ بالخباثاتِ؛ إضافةً إلى أنَّه قدْ رُصدَتْ حالاتٌ عائلية.

أما الآن فنترككم مع جدولٍ يبينُ أهمَّ التواتراتِ المتعلقةُ بمتلازمةِ الأظافرِ الصفراء بحسَبِ ما نشرته (PMC)المكتبةُ المحلّيةُ للطب في الولايات المتحدة:

 الحاشيةُ :

1. سريرُ الظفر وهو الجلدُ الذي يستلقي عليه الظفر.

2. انصبابُ الجنبِ: زيادةٌ في حجمِ السائلِ المحيط بالرئتَين والموجودِ ضمنَ غشاءٍ يغلّفُ الرئتين يُدعى الجنب.                             

3. انصمامٌ رئويُّ : وهوحالةٌ متقدمةٌ من انصبابِ الجنب.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا