الرياضيات > ألـبـومـات

تعليم الرياضيات للأطفال بواسطة الليغو

إنَّ لقطع اللّيغو البلاستيكيّةِ الصّغيرة قيمة تعليميّة جوهريّة ضخمة، بالإضافة إلى الآثار الإبداعيّة الواضحة الّتي تقدمها للطِّفل.

فحين يلعب الأطفال بقطعِ اللّيغو، يبنونَ أوَّل وعيٍ عن مفاهيمِ الفراغ والتّناسب، ولا ننسى استخدامَ اللّيغو في التّعليمِ على مستوى الثّانويّات والكليّات وفي علوم البرمجة والرّوبوتات وغير ذلك.

استخدام اللّيغو في إدراكِ الجمع ومكوِّنات الأعداد:

القدرة على تكوين وتحليل الأرقامِ هي العنصر الأساسيُّ في بناء إدراكِ الأرقامِ والعمليّات الحسابيّة لدى الأطفال واستخدام اللّيغو طريقةً رائعةً لذلك، باستخدام البروزات الشبيهة بالأزرار على سطحها، يتمُّ تجميع هذه الأزرارِ على شكل ثنائيّاتٍ ممّا سيُسهِّل عمليّةَ حسابِ الأزرار، وبالتّدريب سيصبحُ بمقدورِ الطّلاب تمييز ترتيب القطعِ ولن يحتاجوا لحساب الأزرارِ في كلِّ مرّةٍ,

يستطيع الطّلاب جمعَ قطعتين أو أكثرَ من قطعِ اللّيغو وإيجادَ عددِ الأزرارِ الكليِّ لها، أو يمكنهم البدء بالقطعة الأكبر ومحاولة تغطيتها بقطعٍ أصغرَ واكتشاف كميّة القطع المتبقيّة لتغطيتها.

اللّيغو لتعليم عمليّة ضرب الأعداد:

تساعدُ قطع اللّيغو على إدراك مفهومِ ضّرب الأعداد لدى الأطفال، وكذلك مفهوم مرّبَعِ الأرقامِ وخصائص الضّرب التّبادليّة، وفيما يلي بعض الأمثلة عن تعليم الضّرب باستخدام اللّيغو وكذلك عمليّته العكسيّة التّقسيم.

يَشرح هذا المثال عوامل الرّقم 48 الّذي يمكن تفكيكه لـ 2*24 وَ 4*12 وَ 6*8

اللّيغو لتعليم الكسور:

تزويد الطّلاب بتجربة الكسور على قِطَعٍ ملموسةٍ ستسهِّل عليهم إدراكَ الكسور ومفهوم الأجزاء المختلفة والأرقام ذات المقامات المختلفة.

تقدم قطع اللّيغو احتمالاتٍ كبيرةً ليلعب بها الطّفل ويدرك بها مفهوم الكسور وخصوصاً تلك الحاوية على زر واحد.

اللّيغو لتعليم  المدى والمتوسط:

يقوم الأطفال عادة بتجريب عدّة طرق لوصف المتوسط لمجموعةِ أرقامهم، ويتعلَّمون بسرعة إضافة كلِّ الأرقام ثم تقسيم الإجمالي على عدد نقاط تلك البيانات، ولشرح المفهوم بشكل أوضح عوضاً عن حفظ هذه الخطوات فإنّ أبراج اللّيغو المتفاوتة الطّول ستقدِّم للطّلاب الخبرة العمليّة عن مفهوم المتوسط

اطلب من طلابك إضافةَ القطع ثم تقسيمها بشكل متساوٍ ليجدوا المتوسط.

المصادر:

هنا