الطب > مقالات طبية

أوَّلُ أشعةٍ سينيةٍ ملونةٍ ثلاثيةِ الأبعاد

ماذا لو تمكَّنَ الأطباءُ من الحصول على صورِ أشعِّةٍ سينيَّةٍ ملونةٍ ثلاثيَّةِ الأبعاد لأنسجة الجسم البشريِّ؟

إنَّها حقيقةٌ الآن؛ وذلك بفضل شركة New-zealand والتي فحصت الجسمَ البشريَّ باستخدام ماسحٍ طبيٍّ ملون يعتمدُ على تقنيَّة Medipix3 والتي طُوِّرت في المنظمة الأوربيَّة للأبحاث النوويَّة CERN بالتعاون مع MARS Bioimaging Ltd؛ فقد أمضى فيل وأنتوني بوتلر Phil and Anthony Butler من جامعتي Canterbury و Otago عقدًا من الزمن في بناء هذه التقنيَّة.

بدايةً؛ ما هي Medipix؟

هي مجموعة من شرائح القراءةِ والتي تُستخدَم لتصوير الجُسَيمات والكشف عنها.

إنَّها تعمل مثل الكاميرا، وتحتوي على مصاريعَ إلكترونية Electronic Shutter التي ترصد عند فتحها حركةَ تصادمِ الجُسيمات، وهذا يُتيح الحصول على صورٍ عالية الدقة والتباين يُمكن الاعتماد عليها في تقنيات التصوير؛ وخاصةً في المجال الطبيِّ.

ويقول أنتوني بوتلر: إن هذه التقنيَّة سوف تُوفِّر صورًا ثلاثية الأبعاد، والتي سوف تُقدِّم للأطباء معلومات لا يمكنهم الحصول عليها بالتصوير المقطعيCT أو التصوير بالرنين المغناطيسيMRI.

كيف تعمل تقنيَّة التصوير الملونة ثلاثية الأبعاد؟

تعمل من خلال دمج المعلومات الطيفية لشرائح Medipix مع خوارزميات تُفسر هذه المعلومات، وينتجُ عنها صورٌ ملونةٌ ثلاثية الأبعاد، تُمكِّن الأطباء من تمييز الأجزاء المختلفة من الجسم كالدهون والماء والكالسيوم والعلامات المرضيَّة.

ثم إنَّ هناك نسخةً أصغرَ من MARS scanner، الذي استُخدِم لدراسة السرطان وأمراض الأوعية الدموية التي تسبب النوبات القلبيَّة والسكتات الدماغيَّة، ويقول الأستاذ أنتوني بوتلر: تُشير النتائج إلى أنَّه عندما تُستَخدَم هذه التقنيَّة في المشافي والعيادات فسوف تساعد الأطباء في تشخيص مرضاهم بدقة، ويسعى الباحثون في الأشهر القادمة إلى إجراء تجربة سريريَّة تُعدُّ الأُولى في العالم، والتي سوف يُفحَص فيها مرضى العظام والروماتيزم بواسطة الماسح الضوئي MARS، مما يمهد الطريق لاستخدام هذه التقنية استخدامًا روتينيًّا في المستقبل.

وأخيرًا؛ إنَّ الابتكارات الطبيَّةَ لها قيمةٌ تجاريَّةٌ عاليةٌ وتأثيرٌ اجتماعيٌّ كبير، وقد بدأ المشروع ينتشر في سوق الأبحاث ما قبل السريريَّة في الولايات المتحدة والهند والصين.

المصدر:

هنا

هنا