العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

جائزةُ شيندلر العالميَّة

التَّعريف بالجائزة:

جائزةُ شيندلر Schindler  العالميَّة هي مسابقةٌ للتَّخطيطِ والتَّصميم العمراني تُركِّز على أنظمةِ الحركةِ والنَّقل mobility systems ضمنَ المدن فهي الدَّافعُ الرَّئيس للتغيُّرات الحاصلة في المناطقِ الحضريَّة حولَ العالم، وهيَ مسابقةٌ طلَّابيَّة تهدفُ إلى دفعِ الطلَّاب للخوضِ في وضعِ حلولٍ للمشاكلِ والتّعقيدات التي تواجهُ المدنَ في العالم، ولا تُفرَضُ الالتزامات على المشاركين بعدَ انتهاءِ المسابقة فالمشاركاتُ جميعُها تُحكَّمُ على الورق ولا تُنفَّذُ على أرضِ الواقع.

وتتميَّزُ هذهِ الجائزة بتشجيعِها الطلّاب على توظيفِ مهاراتِهم في مجالِ التّخطيطِ العمرانيّ، وتتيحُ لهم إبرازَ مهاراتِهم في مختلفِ النَّواحي المكانيَّة والاجتماعيَّة والاستراتيجيَّة.

مدينةُ المسابقة هذا العام:

ستركِّزُ الجائزة في دورةِ عام 2019 على النَّتائج والمنعكسات الحاليَّة والمستقبليَّة لأنظمةِ التنقُّل mobility systems المطبَّقة على التّنمية العمرانيَّة في واحدةٍ من أكثرِ المدنِ تأثيرًا على المستوى العالميّ وهي مدينةُ مومباي Mumbai الهنديَّة.

مومباي عاصمةُ ولايةِ ماهاراشترا Maharashtra ويبلغُ عددُ سكَّانِها 22.8 مليون نسمة لتكونَ واحدةً من أكثفِ مدنِ العالمِ سكّانًا، كما تحوي تركيبةً ثقافيَّةً ودينيَّةً شديدةَ التنوُّع، ويقدَّرُ عددُ السكَّان الذين يقطنون العشوائيّات فيها بـ 42-60%، ويبلغ نصيب ُالفردِ من النَّاتج المحليّ الإجماليّ 1871$ أمريكيّ مقارنةً بمدينةِ نيويورك الأمريكيَّة التي يبلغ نصيب الفرد فيها 55693$، وعلى الرُّغم من ذلك تعَدُّ مومباي المدينةَ الأكثر ثراءً على مستوى الدَّولة إذ يعيش معظم أثرياء الهند فيها.

تُعَدُّ مومباي مركزَ الاقتصادِ الرَّئيس للهند وموطنَ مركزِ صناعةِ الأفلامِ الهنديَّة بوليود Bollywood، كما تملكُ ارتباطاتٍ وثيقةٍ حولَ العالم، وهي ثاني أكبر المدن في العالم، وتُعَدُّ أنموذجًا للعديدِ منِ مدنِ جنوبِ آسيا الضخمة megacity، لذلك فإنَّ آليَّةَ تعاملِ المدينةِ معَ نّموِّها الدَّائم وطرقِ إدارةِ العمليَّات التَّنموية موضوعٌ هامٌّ على مُختلَف المقاييس من المجاورة السكنيَّة إلى المستوى الوطنيّ والعالميّ.

وتتطلَّبُ مومباي نظامًا عمرانيًّا urban system متكاملًا ومستدامًا يؤمِّنُ إمكانيَّةَ استغلالِ ما تملكه المدينة من خدماتٍ ومساحاتٍ وغيرها من قِبَلِ سكّانِها جميعًا.

شروط الاشتراك بالمسابقة:

التّقدُّم مفتوحٌ أمامَ طلّابِ السّنةِ الأخيرة لمرحلةِ الإجازة الجامعيَّة وطلّابِ الماجستير لكلٍّ من كلّيَّاتِ الهندسةِ المعماريَّة وهندسةِ تنسيقِ المواقع landscape architecture إضافةً لكلّيَّاتِ التَّصميمِ والتَّخطيطِ العمرانيّ، ويُشترَطُ الإشرافُ الأكاديميُّ لعضوٍ مدرِّسٍ من كادرِ الجامعة عن كلِّ مشروعٍ، ويمكنُ للطّالبِ الاشتراكُ مرَّةً واحدةً منفردًا أو ضمنَ مجموعة.

ويجب ملء استمارة اشتراكٍ للتقدُّم على موقعِ المسابقة www.schindleraward.com.

 

الإطار الزمنيّ للمسابقة:

وُضِعَ الإطارُ الزّمنيّ لاستقبالِ طلبات الاشتراك في المسابقة للعام 2018/2019 ليبدأ قبولُ طلباتِ المشاركة في السَّادس عشر من شهر تموز (يوليو) 2018 وينتهي في الثَّامن عشر من الشَّهر الأوَّل من عام 2019، وستُعلَن النَّتائج في ربيعِ عام 2019.

 

الجوائز النَّقديَّة:

تبلغُ قيمةُ الجائزة 105,000$ وتُقدَّمُ وفقَ قرارِ لجنة تحكيمٍ مؤلَّفةٍ من خبراء ومختصّين في المجال، وتُقسَمُ بينَ المجموعاتِ الفائزة بالمسابقة، ويمكنُ الاطِّلاعُ على أسماءِ أعضاءِ لجنةِ التَّحكيم بزيارةِ موقعِ المُسابقة.

 

آليَّةُ التَّحكيم وشروط التقدُّم:

- تتألَّفُ المسابقةُ من مرحلةٍ واحدةٍ تُحكَّمُ فيها أفكارُ كلِّ المشتركين ممّا يضمنُ بساطةَ وفعاليَّةَ عمليّتيّ المشاركة والتّحكيم، ولا يوجد عددٌ محدَّدٌ للمشاركين ممَّا يتيحُ الفرصةَ للجميع، وتُعتَمدُ اللُّغةُ الإنكليزيَّة لكافَّةِ الوثائقِ المسلَّمة.

- تمرُّ عمليّةُ التَّحكيم بمرحلتين: الأولى للتّأكُّد من اكتمالِ عملِ كلِّ مجموعةٍ قبلَ عرضِها على لجنةِ التَّحكيم، والثَّانية مرحلةُ التَّحكيم الفعليّ لاختيار فائزين يتراوحُ عددُهم بين 3-12 فائز، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الملكيّة الفكريّة لكافَّةِ المعلومات والأفكار المشاركة في المسابقة تبقى مُلكًا للمُتسابق على نحوٍ كاملٍ إلَّا في حالِ فوزه بالجائزة.

- يُعطى لكلِّ متسابقٍ رقمٌ عند تقدُّمه، ويُشترَطُ عليه وضعُ هذا الرَّقم على كافَّةِ المخطَّطات والوثائق المُقدَّمة لتمييزِ المتسابق؛ إذ يُمنَعُ وضعُ الاسم الصَّريح للمتسابق ومعلوماته حفاظاً على عدالةِ التّحكيم.

- يحصلُ المشاركونَ عندَ قبولِ طلباتهم على مفتاحٍ إلكترونيٍّ يمنحُهم معلوماتٍ تفصيليّةٍ عن المسابقة وعن المهمَّة المطلوبة منهم وصورٍ توضِّحُ المواقعَ وخرائطَ ومخطّطات الموقع، كما يحصلون على ملفَّاتٍ تحوي شروطَ وأحكام وملخّص المسابقة، إضافةً إلى خرائط رقميَّةً CAD based maps.

 

الوثائقُ الواجب تقديمُها من قِبَلِ المُتسابقين:

1- رسوماتٌ مقدَّمة ضمن لوحتين عرضيّتين بقياس A0 تتضمَّن خرائط على عدَّةِ مستوياتٍ (إقليم، مدينة، مجاورة سكنية...)، إضافةً إلى عدَّةِ رسوماتٍ أخرى داعمةٍ للفكرة (مساقط، مقاطع، واجهات، مناظير...).

2- كتيِّب لا يتجاوزُ عددُ صفحاتِه 15 صفحة بقياس ورق A4 يحوي معلوماتٍ إضافيّةٍ كالتّحليل والحسابات والملاحظات والرّسوم الثّانويّة وغيرها.

تُقبَلُ اللّوحات والوثائق كاملةً إلكترونيًّا كملفّاتِ pdf لتقليلِ الكلفة على المشاركين، ولا تُطلَبُ الملفّاتُ الأصليَّة عالية الدّقّة والقابلة للتَّعديل إلّا من الفائزين بعدَ إعلانِ أسمائهم. 

التَّعريف بشركة شيندلر:

تُعَدُّ شركةُ شيندلر الّتي تأسّست عام 1874 في سويسرا واحدةً من الشّركات الرّائدة في مجالِ صناعةِ وتصميمِ وتركيبِ وصيانةِ المصاعدِ والمساراتِ والأدراجِ المتحرِّكة، وتملكُ ما يزيد عن 1000 فرعٍ في أكثر من 100 دولةٍ حول العالم، ويستخدمُ منتجاتها أكثر من مليار شخصٍ يوميًّا.

وبهذا تكونُ شركةُ شيندلر من المساهمين الكبار في نهضةِ البناءِ الشّاقوليّ في القرنين العشرين والحادي والعشرين، والّذي كان محدودًا قبلها لصعوبةِ صعودِ الأبنيةِ بارتفاعاتٍ كبيرةٍ، وهذا ما ساهم على نحوٍ ملحوظ في إعادةِ تنظيمِ وتخطيطِ المدن وتوسُّعها شاقوليًّا لتستوعب الكثافة السّكّانيّة المتزايدة مقدِّمة حلًّا لمشكلةٍ واجهت وستواجهُ البشريَّة دائمًا.

والآن بعد أن تعرّفتم معنا إلى هذه المسابقة هل أعجبتكم فكرتُها، وهل ترغبون بالمشاركةِ بها؟ شاركونا برأيكم.

ولمزيدٍ من التَّفاصيل يمكنكم الاطِّلاع على المصادر المرفقة وزيارة الموقع الخاص بالمسابقة: هنا

 المصادر:

[1] - www.schindler.com/award/internet/en/competition.html#button

[2] - هنا

[3] - هنا

[4] -هنا

[5] -هنا