الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

دور الغذاء في الالتهابات

يتنشَّط نظام المناعة في جسمك عندما يَتعرَّف على أيَّة مادة غريبة، كالجراثيم والمواد الكيميائية، وغالبًا ما يطلق على هذه العملية اسم "التهاب" - أي؛ استجابة الجهاز المناعي في الجسم لأذيةٍ أو عدوى، وهو عاملٌ ضروريٌ لبدءِ الاستجابات المناعية الأولية، وتتضمن العملية الالتهابية سلسلةً من الإشارات الجزيئية والخلوية، والتي تؤدي إلى استجابةٍ وظيفيةٍ فتسبِّب العلامات والمظاهر الالتهابية المألوفة والمتمثلة ب (الألم والتورُّم والحرارة والاحمرار) لقراءة المزيد عن الالتهاب هنا

وإنَّ النوبات المتقطِّعة من الالتهابات الموجَّهة ضدَّ هذه المواد الغريبة تحمي صحتك، ومع ذلك يستمرُّ الالتهاب حتى عند عدمِ وجودِ هذه المواد، وفي هذه الحالة يصبح الالتهاب عدوًا، وقد رُبط العديد من الأمراض بالتهابٍ مزمنٍ؛ كالسَّرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب والزهايمر.

إنَّ أحد أفضلِ أدواتِ مكافحة الالتهاب لا تأتي من الصيدلية، بل من محل البقالة! فقد أثبتت العديدُ من الدراسات أنَّ الأطعمة والمشروبات قد يكون لها تأثيرًا مضادًا للالتهاب، فاختر الأطعمةَ المناسبةَ التي تقلِّل من خطرِ الإصابةِ بالمرض.

ليس غريبًا أن تكون الأطعمة المسبِّبة للالتهابات ضارةً بالصحة إجمالًا، وإنَّ الأطعمة غير الصحيَّة تساهم أيضًا في زيادة الوزن، وهذا في حد ذاته عامل خطر للالتهاب، فحاول الابتعاد عن هذه الأطعمة قدر الإمكان مثل:

النَّشويات المكرَّرة والأطعمة السكَّريَّة: لأنَّه من السهل الإفراط في تناولها؛ مما قد يؤِّدي إلى زيادة الوزن، وارتفاعِ نسبة السكَّر في الدم، وارتفاعِ نسبة الكوليسترول (وكل ذلك مرتبط بالالتهاب)، إذ يتسبَّب السكَّر في إطلاقِ الجسم لرسائل تحريضيَّة تسمى السيتوكينات، وتكون الصودا وغيرها من المشروبات الحلوة هي الجاني الرئيسي، وكثيرًا ما يقول خبراءُ الحميةِ المضادَّة للالتهاب أنَّه يجب عليك قطعُ جميع السكريَّات المُضافة؛ بما في ذلك العسل.

اللحوم المعالَجة والدهونِ المرافقة للحوم الحمراء: إذ تحتوي على الكثير من الدهونِ المشبعة، والتي يمكن أن تسبِّب الالتهاب إذا كنت تحصلُ يوميًّا على كميَّة ليست صغيرة.

الدهون المُشبَعة الموجودة في منتجاتِ الألبان: فيفضَّل استبدالها بمنتجاتِ الألبان قليلة الدسم.

الأطعمة المقليَّة كالبطاطا والدجاج وغيرها: إنَّ طهيها في الزيت النباتي لا يجعلها صحيَّةً، إذ تحتوي كل من الذرة والعصفر والزيوت النباتية الأخرى على أحماض أوميغا 6 الدهنيَّة، ويحتاج الجسم إلى كميَّةٍ محدَّدةٍ من أوميغا 6، ولكن الإكثار منها  يُفسد التوازنَ بين نسب أوميغا 6 وأوميغا 3 في جسمك وينتهي الأمر في التسبُّب بالتهابٍ أكثر.

مُبيضات القهوة، والسَمنة، وأي طعامٍ يحتوي على الدهون غير المُشبَعة: لأنَّ الدهون غير المُشبَعة ترفعُ الكوليسترول الضَّار الذي يسبِّب الالتهاب.

أمَّا بالنسبة للأطعمة التي تُكافح الالتهاب فهي كثيرةٌ، منها:

الحبوبُ الكاملة: كالشُوفان والأرزِ البُني وخبزِ القمح الكاملِ والحبوبِ الأخرى غير المكرَّرة التي تميل إلى أن تكون عالية المحتوى بالألياف؛ والتي قد تُساعد في تخفيف الالتهابات أيضًا.

البقول: إنَّها غنيَّة بالألياف، إضافةً إلى أنَّها محمَّلة بمضَّادات الأكسدة وغيرها من المواد المضادة للالتهاب.

المُكسرات: مثل اللوز والجوز، إذ تحتوي على نوعٍ صحيٍ من الدهون يساعد على وقف الالتهاب، ولكن يفضل الالتزام بمقدارٍ محدَّدٍ منها يوميًا.

الأسماك: مثل سمك السلمون والتونة والسردين؛ إذ تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة التي تحارب الالتهاب.

الأعشاب والتوابل: إذ تُضيف مضادات أكسدةٍ بجانب النَّكهة إلى الطعام، فيحتوي الكركم مادةً قويَّةً تسمى الكركمين، ويحدُّ الثوم من قدرة الجسمِ على صنعِ المواد التي تُعزز الالتهاب أيضًا.

الفواكه، مثل الفريز والعنبِ البريِّ والكرز والبرتقال.

زيت الزيتون.

الخضارِ الورقيَّةِ الخضراء؛ مثل السبانخ واللفت.

ومن جانبٍ آخر؛ تُوجد بعض الأطعمة التي تكافِحُ الالتهاب، وفي الوقت نفسه تعالج المرض المسبِّب للالتهاب وبالأخص الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة الطبيعيَّة والبوليفينولات Polyphenols، وقد ارتبطت المكسرات بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراضِ القلب والأوعية الدمويَّة والسكري. والقهوة، التي تحتوي على مادة البوليفينول ومركباتٍ أخرى، والتي قد تحمي من الالتهاب كذلك.

وللحدِّ من مستويات الالتهاب، يجب اتباعُ نظامٍ غذائيٍ صحي شامل، فإذا كنت تبحثُ عن خطةٍ لتناول الطعام ضع في الحسبان الحميةَ المتوسطيَّة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والزيوت الصحيَّة، إنَّ اتباعه ليس مفيدٌ للحدِّ من مخاطر الأمراض المُزمنة فقط؛ ولكن لتحسينِ المزاج ونوعية الحياة عمومًا.

المصادر:

هنا

هنا

الدراسات المرجعية:

Academy of Nutrition and Dietetics: "Inflammation and Diet."

Arthritis Foundation: "The Connection Between Gluten and Arthritis،" "Eight Foods That Can Cause Inflammation،" "The Ultimate Arthritis Diet."

Cleveland Clinic: "The Anti-Inflammatory Diet: A Way to Manage Chronic Pain،" "9 Diet Tips to Help You Fight Inflammation،" "Why You Should Pay Attention to Chronic Inflammation."

Harvard Women's Health Watch: "Foods That Fight Inflammation."

Mayo Clinic Online Health Letter: "Buzzed on Inflammation."