الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

AB Slim تحت عدسة FDA

تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA المستهلكين بعدم شراءِ مُنتَج AB Slim -المستخدم لفقدان الوزن- أو تناوله.

فقد أكّدت المختبرات التّابعة للإدارة بأنَّ منتج AB Slim يحتوي على مادّة سيبوترامين sibutramine، ومادّة الفينول فتالئين Phenolphthalein، وكذلك مادّة سيلدينافيل sildenafil.

Sibutramine مادّةٌ خاضعة للرقابة أُزيلت من الأسواق في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من عام 2010 لأسبابٍ تتعلَّق بالسلامة؛ إذ تمثّلُ هذه المادّةُ خطرًا على المستهلكين بسبب قدرتها على رفع معدّل ضغط الدّم و/أو معدَّل ضرباتِ القلب لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي قد يشكّل خطرًا حقيقيًّا للذين لديهم تاريخ في أمراض الشرايين التاجيّة أو قصور القلب الاحتقاني أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدّماغيّة.

         ثمَّ إنَّ هذا المنتج قد يتفاعل تفاعلًا خطيرًا مُهدِّدًا للحياة مع أدوية أخرى قد يستخدمها المستهلك.

 

أمّا Phenolphthalein فهي مادَّةٌ كيميائيّة، وليست مادّة فعّالة في أي دواء مُرخَّص في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وقد أظهرت الدراسات عليها بأنَّها تمثّل خطرًا مُسببًا للسرطان.

 

وأمّا مادّة Sildenafil المعروفة بأنّها المادّة الفعّالة في عقار الفياغرا المُرخَّص من وكالة الغذاء والدواء FDA لعلاجِ ضعف الانتصاب؛ فلم تُذكَر في قائمة المكوّنات لمنتج AB Slim وقد تتفاعل مع مادّة النترات الموجودة في بعض الأدوية الموصوفة كالنتروغليسيرين Nitroglycerin، وقد تخفِّضُ معدّل ضغط الدم إلى مستويات خطيرة؛ فالمرضى المصابون بداء السّكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب عادةً ما يأخذون مادّة النترات.

 

وهذا التّحذير الصادر عن الإدارة هو لإعلام النّاس عن ظاهرةٍ مُتنامية تتعلّقُ بالمكمّلات الغذائيّة أو الأغذية المُعدَّلة بأدويةٍ وموادَّ كيميائيّة مخفيّة، وتُروَّجُ هذه المُنتجات عادةً بوصفها مقوياتٍ جنسيَّة، أو موادَّ مساعِدة في فقدان الوزن أو بناءِ العضلات، ودائمًا تُقدَّم كموادَّ طبيعيّة تمامًا.

إنَّ وكالةَ الغذاء والدواء الأمريكيّة FDA غيرُ قادرة على فحص المنتجات المقدّمة كافَّةً وتحديدها مكمِّلاتٍ غذائيّة، والتي يُحتمل احتواؤها احتواءً خفيًّا على مكوّنات مؤذية، لذا يجب على المستهلكين توخّي الحذر قبل استخدام أيٍّ من المنتجات المذكورة أعلاه.

مصادر المقال

هنا