الموسيقا > موسيقا

موسيقى مستوحاة من أعمال أدبية

1-بيتر تشايكوفسكي (روميو و جولييت)_(شكسبير)

روميو وجولييت، هو عمل أوركسترا من تأليف تشايكوفسكي. ، العمل مبني على رائعة شكسبير الخالدة التي تحمل الاسم نفسه. استلهم تشايكوفسكي بشدَّةٍ من شكسبير كالملحنين الآخرين مثل Berlioz و Prokofiev.

2-هيكتور بيرليوز (فاوست)_(غوته)

هو عملٌ للملحِّن الفرنسي هيكتور بيرليوز لأربعة أصوات فردية، وجوقةٍ كاملة من سبعة أجزاء، وجوقةٍ كبيرة للأطفال وأوركسترا. وصفها بأنها "مسرحية هزلية" (أسطورة دراميَّة). عُرِضَت لأول مرةٍ في أوبرا كوميك في باريس عام 1846.

3-جيوسيبي فيردي (ماكبيث)_(شكسبير)

هي عبارة عن أوبرا في أربعة فصولٍ لحَّنَها المؤلف الإيطالي فيردي، مستندًا إلى مسرحية William Shakespeare التي تحملُ الاسمَ نفسه. تلاشتِ الأوبرا إلى حدٍ كبيرٍ من دور الأوبرا العالمي إلى أن أُعيدَ إحياؤها منتصفَ القرن العشرين.

4-تشايكوفسكي (كسارة البندق)_(إ-هوفمان)

كسَّارة البندق، هو باليه من فصلَين للمؤلف الروسي بيتر تشايكوفسكي. اقتُبِسَ هذا النص من قصة E. T. A. Hoffmann "The Nutcracker and the Mouse King" ، عن طريق قصة الكسندر دوماس "كسَّارة البندق".

   

  

5-ريتشارد شتراوس (إلكترا)_(سوفوكليس)

هي أوبرا من تأليف ريتشارد شتراوس، مقتبسة عن مسرحية إلكترا 1903م. الأوبرا كانت نتاجَ التَّعاون بينَ شتراوس وهوفمانستال، وهي مبنية أساساً على العمل  الكلاسيكي اليوناني سوفوكليس.

6-روسيني (حلاق إشبيلية)_(بومارشيه)

حلَّاقُ إشبيلية هي عبارة عن أوبرا بوفا. استندَ هذا النص على الكوميديا الفرنسية لذات العنوان لبيير بومارشيه. لا يزالُ العملُ يحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ حتى بعدَ مئتَي عام.

7-فرانز ليست (سيمفونية دانتي)_(دانتي)

"سيمفونية دانتي" هي عمل سيمفوني ألَّفه ليست ملتزماً بالأسلوب الرومانسي، ويتحدَّثُ عن رحلة دانتي أليجيري في الجحيم والمعروفة ب"الكوميديا الإلهية" وقُدِّمَت لأولِ مرةٍ في درسدن عام 1857 بقيادة ليتزت نفسه، وأهداها إلى فاجنر.

8-بروكوفييف (الحرب والسلام)_(تولستوي)

الحربَ والسلام عبارة عن أوبرا ذات طابع ملحمي، تتكوَّنُ من جزأين، مرتكزةً على رواية الحرب والسلام من قبل ليو تولستوي.

9-غابرييل فوريه (كاليغولا)_(ألكساندر دوما)

العمل للمؤلف الفرنسي غابرييل فوريه، كُتِب للأوركسترا واستُوحِيَ من مسرحية كاليغولا لألكساندر دوما.

10-بيتهوفن (سوناتا العاصفة)_(شكسبير)

سوناتا للبيانو، ألَّفها بيتهوفن مستوحياً من قصائد شكسبير. تُعدُّ من أكثر سوناتات بيتهوفن تحدياً للمؤدي من الناحية التقنية وإحدى أهمِّهم فنياً.

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا