الرياضيات > ألـبـومـات

رهاب الأرقام

الأرِثموفوبيا arithmophobia

يعرف معظمُ النّاسِ الأراكنوفوبيا arachnophobia أو "رُهاب العناكب" بشكلٍ جيّدٍ من خلالِ مُعايشتهم له، ولكن هل سبقَ  وسمعتَ بالأرِثموفوبيا arithmophobia ؟ حتّى لو كنتَ غيرَ مصابٍ به، لاشكَّ أنّكَ مررتَ به يومًا ما، ولتتأكّد تابع معنا.

 الهيكساكوسيويكسكونتاهكسفوبيا Hexakosioihexekontahexaphobia  

وهو الخوفُ من الرّقم 666. ويعودُ ذلكَ إلى أنَّ هذا الرّقم يمثّلُ رقمَ الوحشِ. ویحاولُ المصابون به تجنُّبَ هذا العددِ في جمیعِ الأوقاتِ، مثلَ حجبِ قناة الکابل 666 أو تغییرِ العنوانِ من 666 إلی الرّقمِ المجاورِ له.

واحدةٌ من التّسمياتِ سيئةِ السُّمعةِ كان الطّريقُ السّريعُ 666 في الولاياتِ المتّحدَةِ، والّذي أثبتَ خطورته إحصائيًّا.  وغُيِّرَ اسمه إلى طّريق الشّيطانِ السّريع، ثمَّ غُيِّرَ اسمه في نهاية المطافِ إلى الطّريقِ السّريع US 491.

 تريسكيدكفوبيا Triskaidekaphobia

الخوفُ من الرّقمِ 13 ، وهو عددٌ يرتبطُ عادةً مع سوءِ الحظِّ في الثّقافةِ الغربيّةِ. وتعودُ جذوره إلى العصورِ الوسطى، وتقودُ هذه الخرافة بعضَ النّاسِ إلى الخوفِ أو تجنُّبِ أيَّ شيءٍ ينطوي على الرّقمِ 13، مثلَ ترقيمِ الطّوابقِ أو المنازلِ أو الشّوارعِ، هذا وحُذِفَ الرّقم 13 في العديد من الفنادقِ الأمريكيّةِ.

 أوكتوفوبيا  Octophobia

الخوفُ من الرّقم 8، وهو فرعٌ من النّوميروفوبيا، وغالبًا ما يكونُ الخوفُ بسببِ الشّكلِ الحلقيِّ للعددِ نفسه، ويعتقدُ المصابُ به أن الرَّقمَ 8 يحملُ الخطرَ في الأشياءِ، كما أنّه يجلبُ سوءَ الحظِّ والمشقةِ والدَّمار.

 تيترافوبيا Tetraphobia:

الخوف من الرقم أربعة، وهي الخرافة الأكثر شيوعًا في دول شرق آسيا (الصين، اليابان، فيتنام ..) ذلك أنّ لفظ كلمة أربعة في لغات هذه الدول مشابه تمامًا لكلمة الموت، فيتم تجنب هذا الرقم في هذه الدول بشكل كبير في الحياة اليومية والمناسبات. كذلك يتم تجنب ترقيم المصاعد والأحياء الآسيوية بأي عدد يتضمن الرقم 4.

المصادر: 

[1] - هنا

[2] - هنا

[3] - هنا

[4] - هنا

[5] - هنا