الطب > متلازمات طبية

64 - متلازمةُ ماري أنطوانيت

تُعدُّ متلازمةُ ماري أنطوانيت من أغربِ الظواهر وأندرِها؛ إذ يتحوَّلُ لون الشَّعر إلى اللون الأبيض تحوُّلًا مفاجئًا وغير مرتبط بالتقدم في العمر، وما تزال هذه المتلازمة موضوعًا للدراسة.

وتعودُ تسميةُ هذه الظاهرة إلى ملكة فرنسا "ماري أنطوانيت" التي حُكمِت بالإعدام وهي بعمر ٣٨ سنة - عام ١٧٩٣- وممَّا أثارَ الدهشة تحوُّل لون شعرها إلى اللون الأبيض في الفترة التي قضتها في السجن قبل إعدامها، وبِغضّ النظر عن مدى صحة المعلومة؛ لكن قد شُوهِدت العديد من الحالات المشابهة في أثناء الحرب العالميَّة الثانية، وقد أُشِير إليها في دراسة أجرتها Archives of Dermatology، وقد تطرقت كثيرٌ من قصص الخيال العلميِّ إلى هذه الظاهرة وعزَتها إلى العوامل النفسيَّة؛ فقد يؤدِّي التوتر الشديد وعلى المدى الطويل دورًا في حدوث الشيب المبكِّر.

وتجدرُ الإشارةُ إلى وجود حالات مشابهة من الشيب المفاجئ المرتبطة بالأمراض المناعيَّةِ والتي تمنعُ تصنيعَ صباغ الميلانين المسؤول عن إعطاء الشعر لونه الطبيعيَّ ممَّا يؤدِّي إلى ترافقها مع الشيب.

ويحدثُ التحوُّلُ في اللون على نحوٍ مفاجئٍ، لكنَّ الدراسات لم تُثبِت -حتى الآن- حدوث الشيب في يوم واحدٍ فقط.

وتُعدُّ متلازمةُ ماري أنطوانيت ظاهرةً سليمة وغير مقلقة ولا تستلزم مراجعة الطبيب إلّا في حال ترافقها مع الطفوح أو فقدان الأشعار.

المصدر:

هنا

هنا